هل يجوز الرحمة لغير المسلم، تعتبر الرحمة خلق كريم يتحلى به المسلم، ولقد أودعه الله تعالى في النفوس من أجل أن تستقيم الحياة وتطيب به، كما وعد الله تعالى المسلمين الذين يتراحمون بعظيم الجزاء، حيث قال سبحانه وتعالى: (الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمُ الرَّحْمَنُ)، وهذه الرحمة تعم على أحياء وأموات المسلمين، ولكن السؤال الأهم يبقى، هل يجوز الرحمة لغير المسلم.

هل يجوز الرحمة لغير المسلم

إن رؤية الإسلام للإنسانية مليئة بالرحمة والعطف، ولا يمكن أن تكون غير ذلك، لأن الدين الإسلامي هو آخر الأديان التي شرعها الله تعالى، وأمر جميع الناس بدخوله، كما أنزل الله تعالى هذا الدين وأوحى به إلى قلب أرحم الخلق النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي نتعرف هل يجوز الرحمة لغير المسلم:

  • لا يجوز الرحمة لغير المسلم، ولقد نهى الله سبحانه وتعالى عن ذلك، تعالى: “مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى”.
  • وجاء في سبب نزول هذه الآية: (أنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم قال لعمه أبي طالب لما توفي على الشرك:”وَاللَّهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ مَا لَمْ أُنْهَ عَنْكَ”، فَأَنْزَلَ اللَّهُ:{مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ}.
  • ومن أسباب النهي أيضًا، أن الله تعالى لم يأذن للنبي محمد صلى الله عليه وسلم بالاستغفار لأمه، والدليل ما يلي:
    • عن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ: (اسْتَأْذَنْتُ رَبِّي أَنْ أَسْتَغْفِرَ لِأُمِّي فَلَمْ يَأْذَنْ لِي، وَاسْتَأْذَنْتُهُ أَنْ أَزُورَ قَبْرَهَا فَأَذِنَ لِي) رواه مسلم.
  • وقد أجمع العلماء على أن الدعاء لغير المسلم بالمغفرة بعد موته غير جائز.
    • قال النووي: “وَأَمَّا الصَّلَاةُ عَلَى الْكَافِرِ، وَالدُّعَاءُ لَهُ بِالْمَغْفِرَةِ، فَحَرَامٌ بِنَصِّ الْقُرْآنِ وَالْإِجْمَاعِ”.
    • وبناءً عليه، الدعاء لغير المسلم بالرحمة لغير المسلم غير جائز، ويُقاس على الدعاء بالمغفرة، فيكون سؤالهما من التعدي في الدعاء، قال تعالى:(إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا).

شاهد أيضا: دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مجرب

حكم الترحم على غير المسلمين

حكم الترحم على غير المسلمين غير جائز، وهذا الأمر اتفق عليه كافة علماء الاسلام، ولا يوجد جدال أو نقاش في هذا الموضوع، والدليل على حرمانية الترحم على غير المسلمين ما يلي:

  • قوله تعالى: {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ}.
  • {وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ}.
  • {قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ}.

هل يجوز الترحم على غير المسلم إسلام ويب

الدعاء بالرحمة لغير المسلم بعد موته غير جائز، وهو يُصادم الكثير من آيات القرآن الكريم التي أقرّ الله سبحانه وتعالى فيها مصير الكفار وهو النار، وبالتالي فهم غير مرحومين عند الله تعالى، فكيف للمسلمين أن يدعو لهم بالرحم، وبالتالي حكم الترحم غير غير المسلم غير جائز، قال الله تعالى: {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ}، كما جعل سبحانه وتعالى، كل من لم يؤمن بالله ورسوله كافرًا مُعذَّبًا في جهنَّمَ وبئس المصير.

هل يجوز الترحم على غير المسلم المسيحي

أجمع علماء الامة على أن الترحم على غير المسلم سواء المسيحي أو اليهودي غير جائز، واستدلوا على قولهم من الآية قرآنية: “ما كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ”.

هل يجوز الرحمة لغير المسلم

  • ولقد انتشرت في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي ظاهرة الترحم على الأموات غير المسلمين، وهنا يجب التنويه، بعدم جواز القيام بهذا الفعل، والترحم على الأموات لا يكون إلا للمسلمين.
  • كما أن النبي صلى الله عليه وسلم حذر من الترحم لغير المسلم، وذلك في الحديث: “والذي نفسي بيده، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة، ولا يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار”. رواه مسلم وغيره.

شاهد أيضا: اجمل دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مستجاب 2025 اقوي دعاء للمتوفي مؤثر جدا

هل يجوز الترحم على الملحد

الملحد هو من يكفر بوجود الله تعالى، ويرفض الإيمان به، كما ينكر كل ما جاء في القرآن الكريم، وكل ما بعث الله تعالى به نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وبناءً عليه لا يجوز الترحم على الملحد، أو الاستغفار له، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الدعاء للكافرين: “من الاعتداء في الدعاء أن يسأل العبد ما لم يكن الرب ليفعله، مثل أن يسأله منازل الأنبياء وليس منهم، أو المغفرة للمشركين ونحو ذلك”، والله أعلم.

شاهد أيضا: ايه تدل على صفات المراه المسلمه

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال، وفيه تعرفنا على هل يجوز الرحمة لغير المسلم، كما وضحنا لكم أنه لا يجوز الرحمة لغير المسلمين، وذلك لأن مصيرهم كما ذكر الله تعالى في القرآن الكريم هو النار، وبالتالي لن يكونوا مشمولين في رحمة الله تعالى.