هل يجوز الشماتة في موت الظالم اسلام ويب، الذي عانى الكثير من الأشخاص خلال فترة حياته بظلمه وكان بموته راحةً لهؤلاء المظلومين من شره ومن ظلمه، وقدر يرى البعض أن بالدعاء عليه يشعر بالراحة وأن الله سينصفه، لكم كما علمنا ديننا القويم الدعاء علمنا كذلك المسامحة من ظلمونا وبالتالي ينال الأجر العظيم، حيث دخل أحد الصحابة الجنة بسلامة صدره وقال عنه النبي وهو جالس مع أصحابه يدخل عليكم رجلٌ من أهل الجنة، أما عن سؤال هل يجوز الشماتة في موت الظالم اسلام ويب فهو العنوان لهذا المقال الذي نورد فيه رأي الشرع في بعض الأحكام العارضة.

حكم الفرح بموت الظالم

الظلمة يطغون في الأرض ويتجبرون حتى يحصل لهم الظن أنه لن يقدر عليهم أحد وأن بقوتهم وجبروتهم يتمكنون من فعل ما يشاءون لكن الله لهم بالمرصاد وهو القادر عليهم، نعرض في الفقرة التالية حكم الفرح بموت الظالم كما جاء في الموقع الفقهي إسلام ويب:

  • من الأمور التي شرعها ديننا الحنيف أن يفرح المسلم بهلاك الطاغية من أعداء المسلمين الذين كان لهم دور في إيذائهم وإلحاق الضرر بمساكنهم وأموالهم.
  • كذلك يجوز الفرح بموت أهل البدع العظيمة ومن يجاهرون بفعل المعاصي.
  • هذا الأمر من نِعَم الله على عز وجل عباده وعلى كافة مخلوقاته من الشجر والدواب، بل إن من السنَّة التي يثاب عليها المسلم الفرح بمرضهم وسجنهم.
  • والدليل على ذلك قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً وَجُنُوداً لَمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيراً) الأحزاب/ 9.
  • وجه الدلالة من الآية أن فيها توضيح بأن من رحمة الله بالمسلمين ومن نعمه عليهم إهلاك أعداء الله تعالى التي تستلزم شكر الله تعالى عليها.

هل يجوز الشماتة في موت الظالم اسلام ويب

هل يجوز الشماتة في الأعداء

الحرب والقتال بين الخير والشر دائم إلى يوم القيامة لا خلاص منه، وكذلك الصراع الدائر بين الإسلام والكفر يبقى طول الزمان، لذلك قد ينتصر المسلمون تارةً ويُغلون تارةً أخرى، وبعد أن يحل البلاء على المشرك هل يجوز الشماتة في الأعداء هذا ما نورده في المقال التالي:

  • جاء في صحيح البخاري وكذلك مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال: ” كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَعَوَّذُ مِنْ جَهْدِ الْبَلَاءِ وَدَرَكِ الشَّقَاءِ وَسُوءِ الْقَضَاءِ وَشَمَاتَةِ الْأَعْدَاءِ “.
  • إن حصول الفرح والسرور لما يقع بالأعداء وخاصةً المحاربين- وما يلحق بهم من المنافقين والمعادين للمسلمين – هو أمرًُ محمود جائز في الشريعة الإسلامية.
  • إن قلوب المؤمنين تحمل فيها السخط والغيظ عليهم لما لحق بهم من ضرر منهم؛ بحيث يكون هلاكهم ونزول البلاء بهم راحة وشفاءً لتلك القلوب المكلومة.
  • فهم يرون ان هؤلاء الأعداء يقومون على الدوام بمحاربة دين اللّه ويعثون في الأرض الفساد، أيضا يسعون لإطفاء نور اللّه.
  • لكن إن كان الكافر الميت لا يسعى في وقوع ما يلحق الأذى بالإسلام فإن الأولى والأحوط عدم الشماتة، بحيث من الممكن استمالة قلب من حولها بالدخول في الدين الإسلامي.

هل يجوز الشماتة في موت الظالم اسلام ويب

شاهد أيضا: بوستات وادعية للمظلوم المقهور على الظالم

ماذا يقال عند موت الظالم

إظهار مشاعر الفرح بموت الطاغية وهلاكه من الأمور المسنونة، لكن يجب على المسلم أن لا يتمادى أو يجاوز الحد بفعل المعاصي ويقول أن هذا من باب الفرح، إن أخلاق المسلمين يجب أن تلازمهم في كافة الأحوال، نعرض في الفقرة التالية ماذا يقال عند موت الظالم:

  • إن الظالم الذي كان افترائه وأذيته للمسلمين واضحة، بحيث كان هذا الكافر أو الظالم سببًا للإفساد في الارض وكذلك يجاهر بفعل المعاصي يجوز الفرح بأدب عند موته.
  • أما المسلم العاصي الذي لم يجاهر بالمعصية فإنه من الأفضل الدعاء له بالمغفرة حتى يتجاوز الله عن سيئاته، وذلك لأن الرحمة عامة لكل المسلمين.
  • أيضا يجوز للمظلوم أن يشكر الله تعالى ويحمده على موت الظالم، وقد جاء عن بعض السلف الصالح أنهم كانوا يقولون عب هلاك الفاسق “الحمد لله الذي أراح المسلمين منه”

شاهد أيضا: تجربتي مع حسبي الله ونعم الوكيل على الظالم

هل يجوز الشماتة في موت الظالم اسلام ويب

في البداية يجب أن نحدد مفهوم الشماتة التي لا يجب للمسلم أن يتعامل بها مع إخوانه المسلمين، فإنه حريٌ به الوقوف بجانب أخيه المسلم عند حصول المضرة له وعدم الفرح بأذيته مهما كان، لكن هل يجوز الشماتة في موت الظالم اسلام ويب فإن الإجابة كالتالي:

  • الشَّماتةُ هي الفرحُ بما ينزل للعدو من بلاء؛ كما جاء في كتب اللغة.
  • يقول الموقع الفقهي إسلام ويب أن لا حرج في الشماتة إن كانت بهذا المعنى وذلك إن كان المصاب واقع بالعدو الظالم المفسد.
  • كذلك فإن جواز الفرح في حال كان هذا المصاب قاطعًا لشره، والأذى الذي يلحقه بالناس، وقد أكد علماء المسلمين على جواز الفرح بما ينزل بالظالم من عموم البلاء للخلاص من شره.

هل يجوز الشماتة في موت الظالم اسلام ويب

شاهد أيضا: دعاء المظلوم على الظالم سريع الاجابة مجرب 1445 | أقوى الأدعية على الظالم مكتوبة مستجابة

في الختام وصلنا لنهاية هذا المقال، وكان بعنوان هل يجوز الشماتة في موت الظالم اسلام ويب، بالإضافة للحديث حول ما يقوله المسلم حال موت الكافر أو الظالم وقد أورد الله في كتابه العزيز أن الله عندما ينزل البلاء بالظالم وإن كان حاكمًا فإن ذلك يشفي الغيظ الواقع في قلب اذلك فإن لمسلم.