هل يجوز صلاة التهجد في البيت، أو صلاة قيام الليل، وهي أهم صلاة بعد صلاة الفريضة، ولقد رغب النبي صلى الله عليه وسلم في أدائها، وهي صلاة اختيارية أي من المستحب للمسلم أن يؤديها، وفي حال لم يقم بأدائها لا يؤثم، وعادةً ما تتم صلاة التهجد من بعد صلاة العشاء وتستمر حتى حلول الفجر، ولكن قد يختلط على المسلمين مكان أداء صلاة التهجد، فمنهم من يعتقد في المسجد ، ومنهم يعتقد في البيت، ومن خلال مجلة الليث نقدم لكم هل يجوز صلاة التهجد في البيت.

ما هي صلاة التهجد

صلاة التهجد هي صلاة نافلة عظيمة، وهي من الوسائل التي يتقرب المسلم من خلالها إلى الله تعالى، وهي أفضل الصلوات بعد الفريضة، ولقد فرض الله تعالى على المسلمين خمس صلوات، وهي صلاة الفجر، وصلاة الظهر، وصلاة العصر ، وصلاة المغرب، وصلاة العشاء، وإذا لم يقم المسلم بهذه الصلوات يؤثم إثمًا عظيمًا، بخلاف صلاة التهجد التي لا يؤثم عليها إذا تركها.

  • التهجد هو الاستيقاظ من النوم ليلاً لأجل أداء الصلاة، وجاء ذكره في القرآن الكريم: “مِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ” .
  • معنى صلاة التهجد التطوع والقيام بالنافلة ليلاً.
  • والتهجد يعني ترك الليل، ويفضل أداءه هذه الصلاة في الثلث الأخير من الليل.
  • ولقد كانت صلاة التهجد فرض في حق النبي صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى: (وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا)، هل يجوز صلاة التهجد في البيت.

شاهد أيضا: دعاء صلاة التهجد فى رمضان 1445

هل يجوز صلاة التهجد في البيت

إنّ صلاة التهجد سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي تطلق على قيام الليل بعد الاستيقاظ من النوم، ولقد اختلف علماء الدين في مكان صلا التهجد فمنهم من قال في المسجد، والبعض الآخر قال يجوز أدائها في البيت، وفي هذه الفقرة نوضح لكم كل ما يتعلق بمسألة هل يجوز صلاة التهجد في البيت:

  • يجوز صلاة التهجد في البيت أو في المسجد، وهو ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم.
  • الأفضل أن يؤدي المسلم صلاة التهجد في البيت، فعَنْ سيدنا زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ” صَلَاةُ الْمَرْءِ فِي بَيْتِهِ أَفْضَلُ مِنْ صَلَاتِهِ فِي مَسْجِدِي هَذَا، إِلَّا الْمَكْتُوبَةَ”.
  • ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على قيام التهجد في البيت، لكونها أخفى وأبعد عن الرياء، ومنها تنزل البركة والرحمة والملائكة في البيت، وتخرج منه الشياطين.
  • ومن الأدلة على صلاة التهجد في البيت، عَنِ سيدنا عبد الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما ، عَنِ النَّبِيِّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) أنه قَالَ: “اجْعَلُوا مِنْ صَلَاتِكُمْ فِي بُيُوتِكُمْ، وَلَا تَتَّخِذُوهَا قُبُورًا “.

شاهد أيضا: دعاء ليلة القدر

هل الافضل صلاة التهجد في البيت ام في المسجد

اختلف علماء الإسلام حول الأفضل للمسلم أداء صلاة التهجد في البيت أو المسجد، ويجوز للمسلم أن يصلي التهجد في المسجد، خاصةً في العشر الأواخر من رمضان، إما في غير شهر رمضان فلا يؤديها إلا في البيت، والأفضل للمسلم أدائها في البيت، وجاء أنه من المستحب أداء صلاة التهجد منفردًا، ومع ذلك لو وجد المصلي أنه يكون أنشط وأخشع إذا صلاها في المسجد، كانت في حقه مستحبة في المسجد مع الجماعة أكثر من البيت.

هل يجوز صلاة التهجد في البيت

شاهد أيضا: دعاء صلاة التهجد في رمضان 2024 اجمل ادعية التهجد مكتوبة مستجابة

كيفية أداء صلاة التهجد

لعلّ من الأسئلة المهمة التي تتبادر على ذهن المسلم كيفية أداء صلاة التهجد، وأدائها يشبه قيام الليل، أن الاختلاف الوحيد أنها تتم بعد الاستيقاظ من النوم، بمعنى يأخذ المسلم قسطًا من النوم، ثم يستيقظ لأدائها، وفيما يلي نقدم لكم كيفية صلاة التهجد في البيت:

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي التهجد مثنى مثنى، كذلك كان يصليها إحدى عشر ركعة أو ثلاثة عشر، وما كان يزيد عن إحدى عشر ليلة، والدليل:
    •  السيدة عائشة رضي الله عنها، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم: (كان يصلِّي من اللَّيلِ ثلاثَ عشرةَ ركعةً؛ يوتِرُ من ذلكَ بخمسٍ لا يجلسُ إلَّا في آخرِهنَّ، وكحديثِ عائشةَ رضيَ اللَّهُ عنها أنَّهُ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ يصلِّي من اللَّيلِ تسعَ ركَعاتٍ لا يجلسُ فيها إلَّا في الثَّامنةِ، فيذكرُ اللَّهَ ويحمَدُهُ ويدعوهُ، ثمَّ ينهضُ ولا يسلِّمُ، ثمَّ يقومُ فيصلِّي التَّاسعةَ، ثمَّ يقعدُ فيذكرُ اللَّهَ ويحمدُهُ ويدعوهُ، ثمَّ يسلِّمُ تسليماً يسمِعُناهُ، ثمَّ يصلِّي ركعتينِ بعدما يسلِّمُ وهوَ قاعدٌ، فتلكَ إحدى عشرةَ ركعةً”.
  • ويحسن للمصلي أن يختتم صلاة التهجد بواحدة توترها، والدليل:
    • ما جاء في الصحيحين أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدةً توتر له ما قد صلى”.

شاهد أيضا: صلاة التهجد في رمضان: فضلها وكيفيتها والآيات الواردة في فضل التهجد

وصلنا لختام المقال، وفيه قدمنا لكم هل يجوز صلاة التهجد في البيت، وتعتبر صلاة التهجد من صلوات النافلة التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم، وأدائها في البيت منفردًا أفضل من أدائها في المسجد مع الجماعة.