يعتبر الصيام من العبادات الجليلة التي يثيب الله عليها الثواب الجزيل، وقد أخفى أجرها عن البشر، حيث تعتمد قيمتها على النية والعمل الصالح. يركز موقع أطروحة على توضيح حكم الصيام بالقضاء يوم الجمعة، مستندًا إلى آراء العديد من العلماء المسلمين وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ما حكم قضاء الصيام يوم الجمعة؟

نعم، يُسمح بالصيام للقضاء عن أيام رمضان المبارك في يوم الجمعة. حيث يمكن صيام أيام متفرقة للقضاء، وينبغي على المسلم قضاء ما عليه من صيام قبل دخول شهر رمضان الجديد. ومع ذلك، فإن صيام يوم الجمعة بحد ذاته ليس محببًا، ويفضل صيام يومي الاثنين والخميس طبقًا لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. إلا أن المسلم ليس ملزمًا بهذا، فيجوز له صيام يوم الجمعة، لكن يُفضل اختيار أيام أخرى.

حكم قطع صيام القضاء وإذا كان يجوز للمسلم الإفطار في يوم القضاء.

رأي ابن باز في صوم يوم الجمعة قضاءً

كما أكد العلامة الشيخ ابن باز رحمه الله، إن تخصيص يوم الجمعة للصيام أمر نهى عنه النبي محمد صلى الله عليه وسلم. فيمكن للمسلم قضاء صيامه دون تحديد لأيام معينة سواء كانت مفردة أو متتابعة، مما يعني أن ذلك متروك لاختياره. ومن المستحب صيام يومي الاثنين والخميس وفقًا لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

حكم عدم قضاء بعض أيام رمضان بالنسبة للمرأة.

إسلام ويب وصوم يوم الجمعة قضاءً

يُفضل للمسلم صيام يوم يسبق أو يتبع يوم الجمعة، وعدم الاقتصار على صيام يوم الجمعة فقط. فإن كان هنالك أي حرج للمسلم، فلا بأس في صيامه يوم الجمعة، رغم كراهية النبي محمد صلى الله عليه وسلم لصيامه بمفرده. وفي حال كان المسلم صائمًا لفترة متتالية، فإنه جائز له ذلك.

حكم من لم يقضِ صيام رمضان حتى دخول رمضان التالي.

رأي ابن عثيمين في صوم يوم الجمعة قضاءً

يجوز للمسلم قضاء صومه في يوم الجمعة إذا كان له عذر يمنعه من صيام الأيام التي قبله أو بعده، أو إذا لم يكن بمقدوره ذلك. بالإضافة إلى أنه إذا كان يومًا معروفًا كعاشوراء، فلا حرج في صيامه وقد يكون مقبولًا بإذن الله، وذلك وفقًا لما أجازه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.

قضاء الصوم يوم الجمعة بشكل منفرد

اختلفت آراء العلماء حول جواز صيام يوم الجمعة منفردًا. حيث نهى الإمام الشافعي عن ذلك لأنه يعتبر عيدًا للمسلمين، ويفترض أن تُخصص هذه الأيام لأداء عبادات أخرى قد تتعارض مع الصيام. ومع ذلك، اعتبر بعض العلماء أنه يجوز ذلك إذا كان المسلم يضطر لذلك، نظرًا لمرض، أو لأنه يوم متميز في العبادة.

بهذا، نختتم مقالنا حول حكم صيام القضاء يوم الجمعة، حيث تم تقديم التوضيح الصحيح لهذه المسألة المهمة التي يسأل عنها المسلمون استنادًا إلى آراء علماء الدين الإسلامي الجليل.