هل يجوز قول جمعة مباركة، فيوم الجمعة من أكثر الأيام المباركة في أيام الأسبوع، وهو الذي يعد في كافة الدول العربية يوم إجازة رسمي، فتتعطل به كافة المؤسسات الحكومية والأهلية وحتى الخاصة، وبالتحديد من أجل أداء صلاة الجمعة، التي يقوم بها الخطيب بإلقاء خطبة على المصلين حول قيمة إسلامية أو اجتماعية محددة، فلذلك اليوم طقوس معينة، واليوم من خلال سطور مقالنا سنتمكن من التعرف على هل يجوز قول جمعة مباركة.

هل يجوز قول جمعة مباركة

إن التهنئة التي تتم ما بين المسلمين في يوم الجمعة، تعد من ضمن العادات ولا تتواجد تحت مسمى العبادات، فهي من الأمور المباحة ما لم ذكر بها أي لفظ حرام، أو أي من العادات المحرمة، بحيث لم يتواجد هنالك أي نص رسمي يمنع تلك التهنئة بأي حال من الأحول، ولم يقم أم مفتي او عالم بتحريمه، بل نجد أن الأصل في قول جمعة مباركة يوم الجمعة هو الإباحة.

خصائص يوم الجمعة

يتميز يوك الجمعة بعدد من الخصائص التي تميزه عن باقي الأيام في الأسبوع، وهو الذي يجعله من الأيام المميزة، بحيث يكون من ضمن تلك الخصائص وهي:

  • أن نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام كان في فجر يوم الجمعة يقوم بقراءة كلاً من سورة السجدة وسورة الإنسان.
  • من المستحب أن يتم الصلاة على النبي بشكل كبير في ذلك اليوم وفي ليله.
  • يعد يوم الجمعة من خيرة أيام الأسبوع، وتتم فيه صلاة الجمعة وهي من فروض الإسلام.
  • من المستحب أن يتم الاغتسال في ذلك اليوم والتطيب واستعمال السواك.
  • يتم التكبير من أجل الصلاة، وبالتحديد في صلاة الظهر.
  • من الأيام التي يتواجد بها ساعة استجابة، ومن المستحب أن يتفرغ بها العبد للعبادة.
  • إن الصدقة في يوم الجمعة تصل لكافة أيام الأسبوع.
  • البعض من يجده من أيام الزيارات العائلة والاجتماع مع العائلة.

شاهد أيضاً: أروع دعاء للمتوفي في يوم الجمعة 1446 مستجاب مكتوب قصير

مظاهر العيد في يوم الجمعة

كما وأن هنالك بعض المظاهر التي تظهر عن ذلك اليوم بالتحديد، وبالتحديد في حال تصادف مع يوم العيد في أي من عيدي الفطر والأضحى، بحيث يكون في مظاهره التالي:

  • الاغتسال والتطيب، وذلك لما ورد عن البخاري عن سلمان الفارسي، قَال: قال رسول اللَّه صلّى الله عَلَيه وَسلّم “مَن اغْتَسل يومَ الجمعة، وتطَهّر بما استطَاعَ مِن طُهْر، ثُمّ ادَّهَن أو مسَّ مِنْ طِيب، ثُمَّ راح فلمْ يُفَرِّقْ بين اثنين، فَصَلَّى مَا كُتِب لَه، ثُمّ إذا خَرَج الإمام أَنْصَت، غُفِرَ له ما بينه وبين الجمعة الأخرى”.
  • بالإضافة لاستحباب لبس أحسن الثياب، وذلك استدلالاً بما رواه أحمد عن أبي سعِيد الْخُدْرِيّ، وأبي هُرَيْرَة قالا: قال رَسُول الله صَلَّى الله عَليه وسَلّم “مَن اغْتسل يوم الجمعة، واستاك، ومَسّ مِن طِيب إِن كَان عِنده، وَلَبس مِنْ أَحسَن ثِيابه، ثُمّ خَرج حَتّى يأْتِي المسجد، فلم يَتَخطَّ رِقاب النّاس، ثمّ ركع مَا شاء أَنْ يركع، ثمّ أَنصت إذَا خَرج الإِمامُ، فَلَم يَتكلّمْ حَتّى يفْرُغ مِن صَلاته، كانت كَفّارةً لما بَينَها وَبين الْجمعة الّتِي قَبلَها. قَال وَكان أبو هريرة يقول “وثلَاثة أيّام زيادة، إنَّ اللهَ جعل الْحَسَنة بِعَشر أمثالها”.
  • ففي عيد الأضحة يتم تقديم القربان، وذل كلما رواه البخاري ومسلم عَن أبي هريرة رضي اللّهُ عنه أَنّ رسول اللّهِ صلّى الله عَليه وَسلَّم قال “مَن اغتسل يوم الجمعة غُسْلَ الجنابة ثمّ راح، فَكأنّما قَرَّب بَدَنَةً، وَمَن راح في السّاعَة الثّانِيةِ، فَكأَنّما قرَّب بَقَرَةً، وَمَنْ راح في السّاعَة الثّالِثة، فَكأَنّما قَرَّب كَبْشا أَقرن، وَمَن راح في السّاعَة الرّابعة، فَكأَنّما قَرَّب دجاجة، وَمن راح في السَّاعَة الخامسة، فَكَأَنّما قَرّب بيضة، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكَة يستمعون الذّكر”.
  • كما وأنه في الشريعة الإسلامة قد تم النهي عن أن يتم إفراده بالصوم به، وذلك لما رواه مسلم عن أَبي هُريرَة رَضي الله عنه، عن النّبِيّ صَلّى الله عليه وَسلّم، قال “لا تَخْتَصُّوا لَيْلَةَ الجمعة بقِيام مِن بين اللّيالي، ولا تَخُصّوا يومَ الجمعة بِصيام مِنْ بين الأيام، إلّا أَنْ يكون في صوم يصومه أحدكم”.

حكم التهنئة بيوم الجمعة

فقد انتشر بشكل كبير ما بين الناس التهنئة في يوم الجمعة، فقد جاء في حكم ذلك الأمور التالية:

  • لا حرج في تبادل التهاني ما بين المسلمين في ويوم الجمعة.
  • سواء أكان ذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى من خلال الرسائل النصية الخاصة بهم.
  • وذلك لما روي عن ابن عباس يرفعه “مَن لَقِيَ أَخَاه عِند الانصراف مِنَ الجمعة، فليقل: تَقبّل اللَّه منّا ومنك، فإنّها فريضة أَدَّيْتموها إلى ربكم”.
  • فالغرض هنا من التهنئة هو التودد من أجل مظاهر الفرح، ولا يتم من خلال تلك التهنئة منع أي من العبادات أو عرقلتها.
  • لا يتواجد أي مانع من تلك التهنئة مادات خاصة بالذكر.
  • حالها كحال التهنئية في عيدي الفطر والأضحى للمسلمين.

شاهد أيضاً: أرقى رسائل جمعة مباركة 2025 .. 200 عبارة ودعاء يوم الجمعة مؤثر للأهل والأصدقاء

من أفضل يوم الجمعة ولا عرفة

فمن المعروف أن ما ليوم الجمعة من أفضلية تكون أفضل من غيره من أيام الأسبوع الأخرى، كما وأن البعض من أوعز على أنه أفضل من يوم عرفة، وذلك استشهاداً بقول ابن القيم: “وقد اختلف العلماء هل هو أفضل، أم يوم عرفة؟ على قولين: هما وجهان لأصحاب الشافعي”.

ففي ختام مقالنا قد تمكنا من الحديث عن هل يجوز قول جمعة مباركة، وبعض من الخصائص التي يتمع بها يوم الجمعة دوناً عن باقي أيام الأسبوع، وحتى الحكم الإسلامي الخاص بالتهنئة بيوم الجمعة.