هل يجوز للمرأة العمرة مع مجموعة نساء اسلام ويب، إن أمنت على نفسها شر الطريق بصحبتهم، وقد شرع الدين الإسلامي الحنيف العمرة لكافة المسلمين دون استثناء والتي أعد الله لمن يقوم بها الثواب عظيم، حيث يقصد المسلم فيها بيت الله الحرام لأداء شعائرها بطريقة مخصوصة، وطريقة العمرة يتم اتباعها على نهج النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز للمرأة السفر منفردةً إن لم تأمن على نفسها من الفتنة في هذا المقال نجيب عن السؤال التالي هل يجوز للمرأة العمرة مع مجموعة نساء اسلام ويب.

حكم الذهاب للعمرة بدون محرم

كافة أحكام الشريعة الإسلامية يتم أخذها من مصادر التشريع الإسلامي وهي القرآن الكريم والسنة النبوية، فإن لم يكن فيهما الحكم الشرعي فإن الأمر يتم رده إلى ولاة الأمر وأهل العلم، نورد فيما يلي حكم الذهاب للعمرة بدون محرم:

  • القول الأول: جواز الذهاب إلى العمرة بدون محرم وهو قول أهل العلم من المالكية والشافعية والظاهرية كذلك، والدليل على هذا القول ما يلي:
    • قوله -تعالى-: (وَلِلَّـهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا). وجه الدلالة من الآية أن الاستطاعة هي الزاد والراحلة، ولم يعدد المحرم من ضمنها.
    • حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم-: (فإنْ طَالَتْ بكَ حَيَاةٌ، لَتَرَيَنَّ الظَّعِينَةَ تَرْتَحِلُ مِنَ الحِيرَةِ حتَّى تَطُوفَ بالكَعْبَةِ، لا تَخَافُ أحَدًا إلَّا اللَّهَ).
  • القول الثاني: عدم جواز عمرة المرأة بدون محرم، وهو قول الحنفية والحنابلة والدليل على هذا القول ما يأتي:
    • عن ابن عمر -رضي الله عنهما-: أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا يَحِلُّ لاِمْرَأَةٍ تُؤْمِنُ باللَّهِ وَالْيَومِ الآخِرِ، تُسَافِرُ مَسِيرَةَ يَومٍ وَلَيْلَةٍ إلَّا مع ذِي مَحْرَمٍ عَلَيْهَا).
    • وجه الدلالة من الحديث السابق: النهي المطلق للمرأة بعدم جواز العمرة إلا أن تكون بصحبة محرم مثل زوجها أو والدها ونحوهما.

شاهد أيضا: طريقة تنزيل تطبيق اعتمرنا 1446 للحصول على تصريح أداء العمرة والحج للأندرويد

هل يجوز العمرة بدون محرم – إسلام ويب

الموقع الإسلامي الشهير “إسلام ويب” يقوم بعرض كافة الفتاوى التي يتم السؤال عنها في الموقع من قبل الأشخاص حول العالم، ومن بين تلك الأسئلة التي وردت هي هل يجوز العمرة بدون محرم – إسلام ويب وكانت الإجابة كالتالي:

  • إذا كانت العمرة للتطوع ولم تكن هذه المرة الأولى التي تذهب فيها إلى مكة المكرمة فإنه لا يصح لها الذهاب إلى العمرة دون وجود محرم.
  • أما العمرة الواجبة في مذهب بعض الفقهاء فإنها يجوز أن تسافر لأدائها برفقة الصحبة الآمنة، حيث تتأكد أنها بمأنن عن الفتنة.

هل يجوز للمرأة العمرة مع مجموعة نساء اسلام ويب

شاهد أيضا: تفسير حلم رؤية العمرة في المنام للعزباء والمتزوجة لابن سيرين

من هو محرم المرأة في العمرة

حدد الشرع مجموعة من الرجال الذين يجوز للمرأة أن تذهب برفقتهن إلى العمرة أو الحج والذين يطلق عليهم اسم “محرم” بحيث إن وجد أحدهم جاز لها الذهاب حيث شاءت، ومحرم المرأة في العمرة على أقسام نبينها فيما يلي:

  • من لا تستطيع المرأة الزواج به بسبب النسب وهو سبعة أشخاص على النحو التالي: الأب، والابن، والأخ، والعم، وابن الأخ، وابن الأُخت، والخال.
  • أما القسم الثاني فهم المحارم بسبب الرضاعة، والمحرم لأجل الإرضاع يأخذ نفس حكم المحرم من النسب.
  • وهم كذلك سبعة أشخاص: والدها من الرضاعة، وإخوتها من الرضاعة، بالإضافة إلى أعمامها من الرضاعة، و خالها من الرضاعة، أيضا أبناء أخيها من الرضاعة، وأخيرًا أبناء أختها من الرضاعة.
  • القسم الثالث والأخير هم المحارم من المصاهرة، وهم كما يلي: والد زوج المرأة، وأولاد زوج المرأة، كذلك زوج أم المرأة، وزوج ابنتها.

شاهد أيضا: مدة تصريح العمرة في توكلنا 1446 طريقة الحصول على تصريح العمرة

هل يجوز للمرأة العمرة مع مجموعة نساء اسلام

في الوقت الحالي أصبحت الطرق أكثر أمانًا من ذي قبل، وذلك بسبب التطور في التكنولوجيا والمواصلات ووسائل الحماية المختلفة بالإضافة إلى وسائل الاتصال والتواصل، نتطرق فيما يلي للإجابة حول السؤال الآتي هل يجوز للمرأة العمرة مع مجموعة نساء اسلام ويب:

  • تختلف الفتوى باختلاف الزمان والمكان وتغير الحال، والتي يجب فيها أن تراعي الوضع القائم للشخص ما لم يخالف تعاليم الشريعة الإسلامية.
  • مذهب المالكية أنه يجوز للمرأة جواز السفر مع الرفقة المأمونة في حال كان هذا السفر واجبًا على المرأة مثل الخروج من دار الكفر.
  • في المسألة خلاف بين العلماء حيث قرر كل فريق بما ورد له من الأدلة الظاهرة.
  • رجّح الموقع الشهير إسلام ويب المذهب القائل بأنه لا حرج في السفر إلى العمرة ولكن يشترط أن تكون هذه عمرة الإسلام ” العمرة الواجبة عند القائلين بها”.
  • لكن إن كانت هذه العمرة ليست الأولى، فهي تعتبر من السنن والنوافل، التي لا يجوز الخروج فيها بدون وجود محرم من الذين تم ذكرهم سابقًا.

هل يجوز للمرأة العمرة مع مجموعة نساء اسلام ويب

في الختام وصلنا لنهاية هذا المقال، وكان بعنوان هل يجوز للمرأة العمرة مع مجموعة نساء اسلام ويب كذلك تحدثنا لتفصيل المحارم الذين يجوز للمرأة السفر بصحبتهم، وجواز السفر مع مجموعة من النساء إن كانت العمرة واجبة وتأمن الطريق بصحبتهم.