هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة، مع اقتراب دخول شهر ذي الحجة تكثر الأسئلة من قبل المسلمين حول الأحكام الدينية الخاصة بهذا الشهر الفضيل، ويعد ذي الحجة أخر الشهور الهجرية، ولهذا الشهر فضل كبير في الإسلام، وقد أقسم الله تعالى به في القرآن الكريم، فقال: “وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ”، وأجمع كافة العلماء أن هذه الليالي التي أقسم الله تعالى بها في القرآن الكريم هو العشر الأوائل من ذي الحجة، وفي هذا المقال نتعرف على إجابة المسألة الدينية هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة.

ما هي الاضحية

الاضحية هي كل ما يتم ذبحه في العيد من بهيمة الأنعام، مثل البقر، الإبل، الماعز، وذلك لكي يتقرب المسلم من خلالها إلى الله تعالى، ولقد اختلف العلماء في حكم الإضحية،  ولكن جاء أغلب الأقوال في أنها سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والدليل على ذلك حديث السيدة عائشة التالي:

هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة

“أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أُتي بكبشٍ أقرنَ يطأُ في سوادٍ، وينظُرُ في سوادٍ ويبرُكُ في سوادٍ، فأُتي به لِيُضحِّيَ به قال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (يا عائشةُ هَلُمِّي المُدْيَةَ) ثمَّ قال: (حُدِّيها بحجَرٍ) ففعَلتْ فأخَذها وأخَذ الكبشَ فأضجَعه ثمَّ ذبَحه وقال: (بسمِ اللهِ اللَّهمَّ باسمِك مِن محمَّدٍ وآلِ محمَّدٍ، ومِن أمَّةِ محمَّدٍ) ثمَّ ضحَّى به صلَّى اللهُ عليه وسلَّم”.

شاهد أيضا: متى يمتنع الحاج عن قص الشعر والاظافر

هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة

شرع الدين الإسلامي للمسلم الأضحية، وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويوجد العديد من الأحكام الدينية المتعلقة بالأضحية، منها مسألة هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة، وهذا السؤال سنتعرف على إجابته في السطور التالية:

  • هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته، قال أهل العلم في مسألة “هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة” أنه يجوز للمضحي أن يجامع زوجته في العشر الأوائل من ذي الحجة، طالما لم يكن هناك أي عذر شرعي لمجامعتها مثل الحيض أو النفاس، أو الصيام وغيرها.
  • ولقد جاء النهي عن قص الشعر والأخذ منه ومن الأظفار فقط للمضحي، وذلك في الحديث التالي: “إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ”.

شاهد أيضا: ماذا يجب على من يريد ان يضحي وما الذي يمتنع عنه المضحي

حكم مجامعة المضحي زوجته في العشر الأوائل من ذي الحجة

يوجد بعض من الأحكام الدينية المتعلقة بالأضحية والعشر الأوائل من ذي الحجة، والتي يجب على كل مسلم معرفتها، ومن هذه الأحكام “حكم هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة”، وفي التالي نتناول المسألة بكل ما تحمل من تفاصيل:

  • يجوز للمضحي أن يجامع زوجته في العشر من ذي الحجة طالما لا يوجد لديها أي عذر شرعي يمنعه من الجماع.
  • إذ لم يرد أي نهي حول هذه المسألة لا في الكتاب ولا في السنة.

شاهد أيضا: هل غداً أول أيام ذي الحجة

ما يسن للمضحي في عشر ذي الحجة

تعتبر العشر الأوائل من ذي الحجة من أحب الأيام إلى الله تعالى، والعمل فيها أحب إلى الله تعالى من غيرها، ولقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث يؤكد أهمية هذه الأيام، وهو (ما العمل في أيام أفضل منها في هذه؟ قالوا: ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله، فلم يرجع بشيء)، وفيما يلي نتعرف على ما يسن للمضحي في عشر ذي الحجة:

هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة

  • من الأمور المسنونة للمسلم المضحي في العشر من ذي الحجة: الامتناع الأخذ من الشعر والأظفار.
  • ولقد اختلف العلماء في هذه المسألة الفقهية، وجاء أراء العلماء وفقهاء الدين كالتالي:
    •  ذهب أبو حنيفة ومالك أن قص شعر والأظفار للمضحي مع دخول شهر ذي الحجة مباح غير حرام ولا مكروه.
    • في حين وذهب الشافعي وفي رواية عن مالك أنه يُستحب على المضحي أن يمتنع من الأخذ من الشعر والأظفار، وإذا عل ذلك فهو مكروه في الدين الإسلامي.
    • أما الإمام أحمد فقد حرم الأخذ من الشعر والأظفار.
    • وقد ذكر ابن قدامة في المجموع قال: “ومن أراد أن يضحي فدخل العشر فلا يأخذ من شعره ولا بشرته شيئا”.
    • وجاء عن النووي أيضًا في المجموع: “مذهبنا أن إزالة الشعر والظفر في العشر لمن أراد التضحية مكروه كراهة تنزيه حتى يضحي.
    • في جين قال مالك وأبو حنيفة غير مكروه.
    • أما سعيد بن المسيب وربيعة وأحمد وإسحاق وداود فقد حرموا على المضحي الأخذ من الشعر والأظفار.
    • وقال مالك أنه مكروه.
  • ومع تعدد الآراء يمكن القول أنه من الأحوط على المسلم الذي ير يد أن يضحي ألا يأخذ من الشعر والأظفار عند خول شهر ذي الحجة، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضا: هل يصوم الحاج العشر الاوائل من ذي الحجة

أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة

يُعتبر شهر ذي الحجة من أفضل الشهور عند الله تعالى، ولهذا الشهر مكانة عظيمة عند المسلمين، نظرًا لأنه مرتبط بالحج، وهو الركن الخامس في الإسلام، كذلك لارتباطه بيوم عرفة، ولقد عظم الله تعالى العشر الأوائل من هذا الشهر، فقد أقسم بها في كتابه العزيز، وخلال حديثنا عن هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة، لابد من معرفة أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة:

  • ينبغي على المسلم في هذه الأيام أن يتقرب إلى الله تعالى من خلال الاجتهاد في العبادة.
  • ومن الأمور التي تقرب المسلمين إلى الله تعالى الصلاة وقراءة القرآن الكريم، الصوم، الاستغفار، التهليل والتحميد والتسبيح.
  • كذلك ذكر الله تعالى في كل وقت وحين، والتضرع إليه بالدعاء.

شاهد أيضا: دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة

وصلنا إلى نهاية المقال، وفيه قدمنا هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة، كذلك قدمنا في السطور أعلاه الحكم الشرعي لهذه المسألة، وعرضنا لكم أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024