هل يحتفل المسلم براس السنة الميلادية وراي علماء المسلمين بالاحتفال بالعام الميلادي، يحتكم جموع المسلمين في شتى أرجاء البلاد سواء العربية أو الأوروبية إلى قواعد التحريم والتحليل الواردة في متن القرآن الكريم والسنة النبوية، وما أورده كبار علماء الفقه الإسلامي سواء القدامى أو المحدثين، من هذا المنطلق إن الاحتفال بمناسبة رأس السنة من الأمور الشائعة والمتداولة في الوقت الحالي عند كافة الشعوب باعتبارها مناسبة اجتماعية، وكلن ما رأي الشريعة في ذلك، من هذا المنطلق سنتعرف فيما يلي من سطور هذا المقال على إجابة سؤال هل يحتفل المسلم براس السنة الميلادية.

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية

يسير عدد كبير لا بأس به من المسلمين منجرفين خلف القطيع للاحتفال بمناسبة رأس السنة الميلادية، أو أعياد الكريسماس الخاصة بالنصارى، ظناً منهم بأنهم يشاركونهم الاحتفال أو قد يقوم البعض من المسلمين في محاولة التشبه بهم بإحضار الهدايا وما إلى ذلك، ولكن بالرجوع لما أوردته كتب السنة النبوية وآيات القرآن الكريم وفي إجماع علماء الفقه الحديث فقد ورد التالي:

  • لا يجوز للمسلمين المشاركة في احتفالات مثل احتفال رأس السنة الميلادية أو المشاركة في أعياد غير المسلمين البتة، وذلك لأن النهي عن ذلك جاء واضحاً في آيات القرآن الكريم والسنة النبوية.
  • أما الدليل على التحريم فيتمثل في قوله تعالى : (وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً).

أقوال العلماء في الاحتفال برأس السنة الميلادية

حرص علماء المسلمين بالاجتهاد والإجماع فيما بينهم بالسعي والمحاولة جاهدين لوضع الأسس والقواعد الواضحة لبيان ما أحلته آيات القرآن الكريم وأحاديث السنة النبوية بإسهاب لإبعاد المسلمين عن الشبهات والضلالة، لذلك تمثلت أقوال العلماء في حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية في التالي:

رأي الإمام ابن تيمية في الاحتفال برأس السنة الميلادية

  • ذهب ابن تيمية بالقول بعدم الجواز باحتفال المسلمين بأعياد المشركين أو مشابهتهم بها فإن من شأن ذلك أن يوقع السرور في قلوبهم بما هم عليه من الباطل، وربما سيقودهم ذلك إلى انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء.

رأي العلامة ابن عثيمين في الاحتفال برأس السنة الميلادية

  • أما عن ابن عثيمين فقد قال بحرمة مشاركة المسلمين الاحتفال بأعياد النصارى والمشركين، فصلاً عن النهي القاطع عن إقامة أي من شعائر أو حفلات تبادل التهنئة كونه من باب التشبه بالكفار، وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك بقوله (من تشبه بقوم فهو منهم).

شاهد أيضاً: حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية اسلام ويب

دليل تحريم الاحتفال برأس السنة

لم يكن التحليل أو التحريم ضرباً من الخيال أو اجتهاد من علماء الفقه الإسلامي بل إن ذلك مما ورد في متن آيات القرآن الكريم، وأحاديث السنة النبوية الشريفة، لذلك سندعم آراء وأقوال العلماء التي أوردنا عرضها سابقاً بالدلائل المفصلة على النحو التالي:

  • قال تعالى: {لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} المائدة 73.
  • وقال أيضا: { وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (30)} التوبة.
  • قال رسول الله ﷺ: {لَتَتَّبِعُنَّ سُنَنَ الذينَ مِنْ قَبْلِكُمْ ، شبْرًا بشِبْرٍ ، أو ذراعًا بذراعٍ ، حتى لَوْ سلَكُوا جُحْرَ ضبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ . قالوا : اليهودُ والنصارى ؟ قال : فمَنْ ؟} صححه الألباني.
  • قال عمر رضي الله عنه: إياكم ورطانة الأعاجم، وأن تدخلوا على المشركين يوم عيدهم في كنائسهم فإن السخطة تتنزل عليهم. رواه أبو الشيخ الأصبهاني والبيهقي بإسناد صحيح.

يقف خلف تحريم الله عز وجل ورسوله الكريم وإجماع الصحابة الاحتفال برأس السنة الميلادية الكثير من الأسباب والأمور التي جاء في أولها عدم التشبه بالكفار لأن من تشبه بقوم فهو منهم، أما الأسباب الأخرى فتتمثل في التالي:

  • أن الله عز وجل شرّع للمسلمين عيدين عيد الفطر وعيد الأضحى، وقد ألزمنا بترك أعياد الجاهلية، فقد قال صلى الله عليه وسلم ( كان لكم يومان تلعبون فيهما، قد أبدَلكم الله بهما خيرًا منهما؛ يوم الفطر ويوم الأضحى).
  • أن الأعياد من جملة الشرائع الدينية التي لها مجموعة من المناسك، وأن لكل دين أعياده ولا يجوز للمسلمين أن يشاركوا في غير دياناتهم.
  • كما أنه لا يجوز التشبه بالكفار الذين يحتفلون برأس السنة الميلادية، فاحتفالات لا تخلو من المعاصي والآثام والذنوب، وقال عليه السلام في ذلك (من تشبه بقوم فهو منهم).

شاهد أيضاً: سبب الاحتفال برأس السنة الميلادية واشهر طقوس الاحتفال

لقد أجبنا فيما سبق من سطور هذا المقال على سؤال تكرر البحث عنه لا سيما في هذه الآونة وهو هل يحتفل المسلم براس السنة الميلادية، وقد كانت الإجابة بالاعتماد والاستناد إلى ما ورد من أدلة في القرآن الكريم والسنة النبوية، فضلاً عن أقوال كبار علماء المسلمين.

مقالات السنة الجديدة قد تهمك

بوستات راس السنةعبارات راس السنة
كلمات راس السنةتهنئة راس السنة
كلمات العام الجديددعاء العام الجديد
صور العام الجديدكلام العام الجديد
عبارات هابي نيو ييررسائل الكريسماس
صور بابا نويلصور شجرة الكريسماس
دعاء استقبال السنة الجديدةتهنئة بالسنة الجديدة