هل يحق المطلقة بدون أطفال لها نفقة، في الحقيقة إن الكثير من الزوجات لا يحصلن على حقوقهن بحجة أنه ليس لديهن أطفال، وهذه هي الذريعة التي يستخدمها الزوج ومن حوله لسلب حق الزوجة الذي أقرته الشريعة والقانون، وهو أقل شيء يعوضها عن طلاقها، لذلك سنتعرف في هذا المقال على أهم المعلومات المتعلقة بالرد على إجابة سؤال هل يحق المطلقة بدون أطفال لها نفقة، حيث إن هذا الأمر له العديد من التبعات التي تجهلها الكثير منهن في الوضع الطبيعي.

حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال 

في ظل انتشار حالات الطلاق في عصرنا، ومعظمها للأسف تتميز بفقدان الحقوق، سواء كانت الزوجة لديها أطفال من الزوج أم لا، وقد أصبح من الضروري أن تعرف كل امرأة حقوقها التي تعترف بها الشريعة والقانون عند الطلاق، لأن الحقوق فقدت فقط بسبب الجهل بها وعدم القدرة على استعادتها، وعليه:

الطلاق الودي لدى المأذون

  • هناك الكثير من الحالات التي تتعرض فيها للسرقة من حقوقها عند الطلاق ودياً، وتتفاجأ بعد توقيع قسيمة الطلاق بأنها تخلت عن جميع حقوقها دون رغبتها.
  • لذلك تجدر الإشارة إلى أهمية تحديد موقف المرأة من المهر والمؤخر والمتعة والنفقة، والاتفاق على كل شيء مع الزوج والوفاء بحقوقها قبل التوقيع.
  • يُطلق على الطلاق دون الوفاء بالحقوق بهذه الطريقة طلاق الإبراء، ويعني التنازل الكامل عن جميع حقوق المرأة المشروعة دون استثناء، وهنا تأتي أهمية قراءة أي شيء قبل التوقيع عليه.
  • يفضل أن يكون مع المرأة من يفهم في مثل هذه الأمور، حتى لا يخدعها الزوج، والزوجة لها هذه الحقوق فقط، لأنها لم تلد.

 الطلاق عن طريق القضاء 

  • وتلجأ الزوجة إلى طريقة الطلاق هذه في حال امتنع الزوج عن طلاقها إذا طلبت ذلك أو طلب منها أن تعفيه من جميع حقوقها، وترفض ذلك وتتمسك بحقوقها المقررة لها.
  • هنا ترفع دعوى طلاق عن الضرر وتشرح فيها الأسباب التي دفعتها إلى طلب الطلاق، وينظر القاضي في ما إذا كانت الأسباب صحيحة قانونا وقانونيا.
  • في حالة الطلاق عن الضرر، تحصل الزوجة على جميع حقوقها القانونية بعد الطلاق، من خلال رفع دعاوى قضائية للحصول على هذه الحقوق، بعد الانتهاء من الطلاق رسميا، وما يميز الطلاق عن الضرر هو أنه يضمن للزوجة استلام جميع مستحقاتها وعدم فقدان أي منها، وفيما يلي نوضح هذه الحقوق بالتفصيل:
    • مؤخر المهر أو الصداق: التي أنشئت في عقد الزوج أو في غيره، أو التي شهدها الشهود.
    • نفقة المتعة: الحد الأدنى منها هو سنتان وقد تزيد، وتحسب على مبلغ النفقة الشهرية للزوجة.
    • النفقة: تقدر بعد ثلاثة أشهر من الطلاق ، النفقة كافية للزوجة، حسب الحالة المالية للزوج.
    • النفقة الزوجية: لأن الطلاق في المحكمة يستغرق وقتا, سيمنح القاضي النفقة الزوجية للزوجة حتى اكتمال الطلاق.

شاهد أيضاً: الفئات المستثناه من شرط الراتب للالتحاق بعائل في الكويت 2024

حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال حسب دار الإفتاء المصرية 

أصدر الدكتور شوقي علام مفتي الوطن المصري بياناً بأن الزوجة التي تم الدخول بها وليس لديها أطفال لها جميع حقوقها القانونية، وهي المهر الذي تم الاتفاق عليه عند الزواج بالكامل، سزاء الذي تقدم منه قبل الزواج، أو الذي هو جزء من المهر المحدد في العقد، والذي يفترض أن يدفعه الزوج في أقرب فترتين: الوفاة أو الطلاق.

  • كما أكد المفتي على حق الزوجة في نفقة المتعة، والتي تشمل جميع احتياجاتها من النفقة، حسب الحالة المالية للزوج، والتي يحقق فيها القاضي.
  • للزوجة الحق في المطالبة بالنفقة قضائياً، شريطة ألا يمر عام على تاريخ الطلاق، وأوضح أنه إذا لم يكن الطلاق لسبب لها، فإنها تحصل على سعادتها الكاملة.

شاهد أيضاً: قيمة نفقة الأولاد بعد الطلاق تبع القانون السعودي

شروط حصول الزوجة على حقوقها الشرعية 

يحق للزوجة الحصول على مستحقاتها المعتمدة بالشريعة والمصدق عليها بالقانون، ولكن هناك بعض الشروط المطلوبة لاستحقاقها، وقد وردت هذه الحقوق في متن آيات القرآن الكريم، ونصوص الشريعة الإسلامية ومنها:

  • أن يكون الطلاق قد وقع رسمياً بالفعل بين الزوج والزوجة.
  • أو وقوع الطلاق دون موافقة الزوجة أو بموافقتها في حالة حدوث ضرر ووجود سبب مشروع لطلبه.
  • يجب ألا يكون سبب الطلاق عيباً في الزوجة أو مشكلة تسببها.

نص القانون عن حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال 

لقد اشتمل الدستور المصري على العديد من الحقوق الخاصة بالأفراد لا سيما المتعلقة بأمور الزواج والطلاق وما يترتب عليها، من هذا المنطلق لقد نصت المادة 18 من القانون المصري رقم 25 لسنة 1992م، والمضافة بالقانون رقم 100 لسنة 1985م على ما يلي:

“الزوجة المدخول بها في زواجٍ صحيحٍ إذا طلقها زوجها دون رضاها أو بسببٍ من قبلها تستحق فوق نفقة عدتها متعة تقدر بنفقة سنتين على الأقل، وبمراعاة حال المطلق يسرًا أو عسرًا وظروف الطلاق…”

شاهد أيضاً: هل زواج المسيار يسجل في المحكمة

في ختام هذا المقال للحديث عن أهم الأمور المتعلقة بالإجابة على سؤال طرحه الكثير من المهتمين وهو هل يحق المطلقة بدون أطفال لها نفقة، وذلك من خلال الرجوع لما أوردته نصوص القانون والدستور المصري، بذلك نكون توصلنا لنهاية هذا المقال.