يعتبر إخراج زكاة الفطر من العبادات الأساسية التي يجب على المسلمين الالتزام بها، وذلك لكونها وسيلة لدعم الفقراء والمحتاجين، ليعيشوا فرحة عيد الفطر دون الحاجة إلى الآخرين. لذا، يتناول موقع أطروحة موضوع حكم إخراج زكاة الفطر في ليلة 28 من رمضان.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر ليلة ٢٨ رمضان؟

يمكن إخراج زكاة الفطر قبل حلول العيد بيوم أو يومين. وفقًا للمذهب المالكي والحنبلي، يشير عبدالله بن عمر رضي الله عنه: “فَرَضَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَدَقَةَ الفِطْرِ – أوْ قالَ: رَمَضَانَ – علَى الذَّكَرِ، والأُنْثَى، والحُرِّ، والمَمْلُوكِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ فَعَدَلَ النَّاسُ به نِصْفَ صَاعٍ مِن بُرٍّ، فَكانَ ابنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا، يُعْطِي التَّمْرَ، فأعْوَزَ أهْلُ المَدِينَةِ مِنَ التَّمْرِ، فأعْطَى شَعِيرًا، فَكانَ ابنُ عُمَرَ يُعْطِي عَنِ الصَّغِيرِ، والكَبِيرِ، حتَّى إنْ كانَ لِيُعْطِي عن بَنِيَّ، وكانَ ابنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهما يُعْطِيهَا الَّذِينَ يَقْبَلُونَهَا، وكَانُوا يُعْطُونَ قَبْلَ الفِطْرِ بيَومٍ أوْ يَومَيْنِ”، والله ورسوله أعلم.

حكم إخراج زكاة الفطر قبل العيد

يُسمح بإخراج زكاة الفطر قبل العيد، ولا توجد أي مشكلات في القيام بذلك. وبحسب المذهب الشافعي، يمكن البدء بإخراج زكاة الفطر من اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، بينما تُجيز بعض المذاهب إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين. هناك اختلاف حول الوقت الإلزامي لإخراج الزكاة؛ بينما يذكر الإمام الشافعي ومالك وأحمد أنه يمكن إخراجها من مغرب شمس آخر أيام رمضان وحتى وقت صلاة العيد، يسمح الإمام أبو حنيفة بإخراجها بعد فجر العيد.

شروط إخراج زكاة الفطر

إخراج زكاة الفطر هو واجب على كل مسلم قادر، وهي فريضة مفروضة من الله تعالى. وفيما يلي بعض الشروط الأساسية لإخراج زكاة الفطر:

  • أن يمتلك الفرد ثروة مالية أو يعيش حياة كريمة وبسيطة.
  • أن يكون الشخص حراً ولا يُعتبر عبداً لأحد.

نقترح عليك قراءة المقالات التالية:

الأسئلة الشائعة

يحرص المسلمون على إخراج زكاة الفطر لما لها من فضل عظيم، ولهذا يقومون بتقديم المساعدات للفقراء. فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة المتعلقة بالزكاة:

السؤال الشائع الإجابة

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في 28 رمضان؟

يجوز للمسلمين إخراج زكاة فطرهم قبل يوم أو يومين من قدوم العيد.

هل يمكن إخراج زكاة الفطر من مونة البيت؟

يمكن إخراج زكاة الفطر من أفضل أنواع الأطعمة المتداولة بين الناس.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدًا بدلاً من الحبوب؟

لا يجوز إخراجها بالنقود، بل يجب أن تكون من الطعام فقط.

بهذا، نكون قد انتهينا من مقال هل يجوز إخراج زكاة الفطر ليلة ٢٨ رمضان، حيث استعرضنا الحكم الشرعي لإخراج زكاة الفطر قبل العيد، كما تناولنا شروط إخراجها والإجابة على أبرز الأسئلة الشائعة في هذا الشأن.