في هذا المقال، سنناقش موضوع “هل يجوز لبس النظارة الشمسية في العمرة للنساء والرجال”. تُعد العمرة أحد الواجبات الدينية التي أقرّت بها الشريعة الإسلامية، ويجب على كل مسلم السعي لأدائها لما فيها من فوائد وأجر عظيم عند الله سبحانه وتعالى، يعوده المسلم في الدنيا والآخرة. من خلال موقع أطروحة، سنستعرض حكم ارتداء النظارات الشمسية خلال فترة الإحرام في العمرة لجميع المسلمين.

هل يُسمح بارتداء النظارة الشمسية في العمرة؟

إنّ ارتداء النظارات خلال العمرة وأثناء الإحرام مقبول شرعًا. وقد تم التأكيد على ذلك في فتاوى صادرة عن الشبكة الإسلامية، حيث أوضح العلماء أنه لا مانع من أن يرتدي المحرم، سواء كان في الحج أو العمرة، النظارات الشمسية أو الطبية. وبالتالي، تعتبر النظارات ليست من المحظورات المتعلقة بالإحرام، فالممنوع في هذه الحالة هو ما يغطّي الجسم بشكل كامل، وليس ما يحتوي على خيوط أو خياطة. وهذا التصور غالبًا ما يختلط على كثير من الناس الذين لا يعرفون معنى المخيط في الثياب. لذا، يمكن القول إنه لا حرج في ارتداء النظارة خلال العمرة بإذن الله تعالى.

حكم الاحتفال والتهنئة بالسنة الهجرية

حكم وضع النظارة على الرأس للمحرم

إن حكم ارتداء النظارة في الإحرام سواء كانت للعمرة أو الحج لا يختلف عن وضعها على الرأس. لذا، يُسمح للمسلم بأن يضع النظارة الشمسية أو الطبية على رأسه بهدف استخدامها لاحقًا. ذلك لأنها لا تغطي الرأس بالكامل. ويُعتبر تغطية الرأس بالعمامة أو الوشاح أمرًا غير جائز لأن ذلك يعدّ من المخيط المحظور أثناء الإحرام. لكن إذا وضعت النظارة على الرأس، فلا تعتبر بمثابة المخيط في الملابس. والله أعلم.

المحظورات المتعلقة بالإحرام

المحظورات في الإحرام تتضمن الأمور التي يُمنع على المسلم القيام بها عند الإحرام لأداء الحج أو العمرة، ومنها:

  • ارتداء المخيط من الملابس بالنسبة للرجال.
  • تغطية الرأس بالعمامة أو ما شابه للرجال.
  • قص الأظافر أو شعر الرأس والجسم.
  • استعمال الطيب والعطر.
  • العلاقة الزوجية أو المباشرة.
  • الزواج أو الخطبة.
  • ارتداء القفازين أو النقاب بالنسبة للنساء.
  • الصيد أو المساعدة في صيد الحيوانات.

هل يُسمح بارتداء النظارة في العمرة بالنسبة للنساء؟

من المسموح للمرأة أن تحرم كما تشاء من الملابس، باستثناء ارتداء القفازين والنقاب. يُمكنها أن ترتدي لباسًا شرعيًا يستر كامل بدنها دون أن يكون مشففًا أو يصفه. وبالتأكيد، عليها مراعاة المحظورات المتعلقة بالزي الشرعي. والله أعلم.

هل يجوز صيام عاشوراء لوحده

ختامًا، لقد تناولنا في هذا المقال أسئلة حول “هل يجوز لبس النظارة الشمسية في العمرة للنساء والرجال”، حيث تعرفنا على الحكم الشرعي المرتبط بارتداء النظارات أثناء الإحرام، بالإضافة إلى إشارتنا لبعض المحظورات الخاصة به.