يعتبر موضوع شعور الميت أثناء الغسل من القضايا التي تثير الكثير من التساؤلات والنقاشات. فحينما يتطرق الحديث إلى الحالة الروحية والدينية للإنسان بعد وفاته، يتساءل الكثيرون عما إذا كان الميت يدرك ما يحيط به، بما في ذلك مراسم الغسل والتكفين. من خلال موقع أطروحة، سنستعرض إجابة هذا السؤال، لنوضح الأسباب وراء فتح عيني الميت أثناء الغسل.

هل يشعر الميت أثناء الغسل؟

تعد مسألة إدراك الإنسان لوجود روحه بعد انفصالها عن جسده من الأمور الغيبية التي لم تُحسم دراستها بشكل قاطع في التشريعات الدينية. ولذلك، ينبغي علينا التعامل مع هذه المسائل بحذر وتجنب الكلام بشأنها إلا في ضوء الأدلة. وقد أشار بعض العلماء في كتبهم إلى أن الروح يمكن أن تراقب من يقوم بغسل جسدها، وتؤثر في إدراك ما يحدث حولها.[1]


المنزلة العظيمة للصلاة في الإسلام

سبب فتح عيني الميت أثناء الغسل

أوضح الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء، أنه بعد وفاة الإنسان، تبقى عيونه مفتوحة، حيث يتبع البصر خروج الروح من الجسد. حيث أشار إلى ضرورة تغميض عيون الموتى وتغيير ملابسهم كجزء من السنن المتعلقة بالموتى، وجاء ذلك في إطار النصائح لكيفية استقبال الملائكة.

لماذا قد يبتسم الميت عند الغسل؟

عندما يأخذ ملك الموت روح الإنسان، يشعر المؤمن بتلك اللحظة، وقد تظهر على بعض الأشخاص من الصالحين علامات السرور والابتسامة أثناء وفاتهم. وعادةً ما تكون لحظات الوفاة، فرصة للكافر للإيمان حيث يبدو على وجهه علامات الحزن والانكسار.[2]


كيف يعيش يأجوج ومأجوج بدون طعام

هل يشعر الميت بمن حوله قبل دفنه؟

تباينت آراء العلماء في هذا السياق بين إمكانية سماع الأموات لكلام الأحياء من عدمه. إذ أفاد بعض الفقهاء بأن الأموات يستطيعون سماع حديث الأحياء، بينما نفى آخرون هذا الأمر. ويستند المؤيدون لهذه النظرية إلى حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- الذي يقول: “إنَّ المَيِّتَ إذا وُضِعَ في قَبْرِهِ، إنَّه لَيَسْمَعُ خَفْقَ نِعالِهِمْ إذا انْصَرَفُوا” وفي رواية أخرى: “إنَّ العَبْدَ إذا وُضِعَ في قَبْرِهِ وتَوَلَّى عنه أصْحابُهُ” [3]. كما جاء في الكتاب الكريم: {وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ ۖ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ}.[4]

هل يرى الميت جنازته؟

يُشير البعض إلى أن الميت قد يسمع ما يحدث خلال مراسم الجنازة، مستندين إلى الآية القرآنية: {إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى}[5]. ومن هذا النص، يتضح أنها تشير إلى مفهوم سماع الميت للطاعة والتوجيهات. أما حول ما إذا كان الميت يرى جنازته، فلا نملك نصوصًا مؤكدة سواء في الكتاب أو السنة توضح ذلك.


طريقة الرقية الشرعية على الماء

أضرار حضور غسل الميت

يُنصح بعدم حضور عملية غسل الميت لمن ليس لديه تكليف بذلك، حيث يُفضل أن يتجنب المشاركون في الغسل النظر إلى الميت إلا في الحالات الضرورية، وذلك احتراما لخصوصية الميت وكرامته، وحفاظًا على مشاعر الأشخاص المتواجدين.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي أبرز الأسئلة الشائعة المتعلقة بشعور الميت أثناء الغسل مع الإجابات:

السؤال الشائع  الإجابة 
هل الميت يسمع بكاء أهله قبل دفنه؟لا توجد نصوص شرعية تؤكد أن المتوفى يدرك الأشخاص الذين يحزنون عليه، بينما يعتقد بعض الناس أنه يكون على علم بكل ما يحدث له.
من يرى الميت بعد الغسل؟يحق لأفراد عائلة الميت وكل من يُسمح له بمسّه رؤية الميت، وإذا كانت الأنثى فيحق لمنا من يجوز له لمسها في الحياة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول موضوع شعور الميت عند الغسل. تناولنا فيه مجموعة من المعلومات حول هذا الموضوع، بما في ذلك شعور الميت بمن حوله قبل دفنه، وأسباب ابتسامته أثناء الغسل.