يتساءل الكثيرون عن جواز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان، معتبرين ذلك مسارعةً في تقديم المساعدة للفقراء والمحتاجين. إن خروج زكاة الفطر يعد فرضاً على جميع المسلمين بمختلف أعمارهم، حيث تسهم في دعم الفقراء ليكونوا قادرين على الاحتفال بعيد الفطر دون الحاجة للسؤال. لذا، يحرص موقع “أطروحة” على توضيح الحكم الشرعي الخاص بإخراج زكاة الفطر في آخر عشرة أيام من رمضان.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان؟

تعددت آراء العلماء حول موعد إخراج زكاة الفطر، لكن الرأي الأرجح هو أنه يُفضل إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين. وبالنسبة للمذهب الشافعي والحنفي، فيجوز إخراج الزكاة منذ بداية الشهر الفضيل، لكن من الأفضل أن تتم قبل العيد بمدة قصيرة. وذلك استناداً لقول الصحابي عبد الله بن عمر رضي الله عنه: “فَرَضَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَدَقَةَ الفِطْرِ – أوْ قَالَ: رَمَضَانَ – عَلَى الذَّكَرِ، والأُنْثَى، والحُرِّ، والمَمْلُوكِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أَو صَاعًا مِن شَعِيرٍ…”[1]. والله ورسوله أعلم.[2]

حكم إخراج زكاة الفطر نقدًا عند المالكية ولمن تعطى زكاة الفطر.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأوائل من رمضان؟

أجاز الإمام الشافعي إخراج زكاة الفطر في بداية الشهر الكريم، رغم وجود تباين في الآراء بين العلماء حول توقيت الإخراج. حيث يتفق معظم العلماء على أهمية إخراجها قبل صلاة عيد الفطر، وبعضهم يشدد على ضرورة الالتزام بالموعد المحدد. وقد ذكر الصحابي عبد الله بن عمر رضي الله عنه: “أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أمَرَ بزَكَاةِ الفِطْرِ قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ”[3]. والله تعالى أعلم.

حكم توكيل الجمعيات الخيرية في إخراج زكاة الفطر.

حكم تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين

يجوز تقديم زكاة الفطر قبل عيد الفطر بيوم أو يومين، مع ضرورة التأكد من تقديمها قبل صلاة العيد، وفقًا لما جاء في حديث عبد الله بن عمر -رضي الله عنه-: “أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أمَرَ بزَكَاةِ الفِطْرِ قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ”[4]. فلا حرج في إخراجها قبل العيد بفترة قصيرة، وهذا أيضًا ما أكد عليه الإمام مالك والإمام أحمد، والله أعلم.

حكم تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد.

الأسئلة الشائعة

يحرص المسلمون القادرون على دفع زكاة الفطر في مواعيدها، ومن هنا نقدم مجموعة من الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع:

السؤال الشائع الإجابة

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في ليلة القدر؟

الراجح هو إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، أو قبل العيد بيوم أو يومين.

كم مقدار زكاة الفطر على كل شخص؟

يحدد المقدار بكونه صاعًا واحدًا عن كل شخص، مما يعادل تقريبًا 3 كيلوغرام من الأطعمة المعروفة بين الناس.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدًا للفقراء؟

يجوز ذلك إذا كان الفقير بحاجة للنقد أكثر من الطعام.

مقالات مقترحة

بهذا، نكون قد استعرضنا حكم إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان. كما قدمنا إجابات عن الأسئلة الأكثر شيوعًا المتعلقة بزكاة الفطر. نأمل أن يكون هذا المقال عونًا لكم في فهم أفضل لما يتعلق بهذه الشعيرة العظيمة.