هل يمكن التوقف عن علاج الكولسترول، يعتبر مرض الكوليسترول من الامراض الخطيرة والمضرة بالإنسان، ومنذ بداية المرض يجب الاهتمام بالعلاج والانتظام بتناول الادوية الذي تعمل على خفض وتنظيم الكوليسترول بالدم، وبعد فترات من العلاج وانتظام الكوليسترول ورجوعه الى النسب الطبيعة يتسأل الأشخاص إمكانية التوقف عن تناول أدوية الكوليسترول، ومعرفة ما هي العواقب المحتملة لإيقاف أدوية الكوليسترول ومعرفة ما هي خطورة التوقف عن تناول أدوية الكوليسترول، وسنجيب هنا عن هل يمكن التوقف عن علاج الكولسترول.

هل يمكنني التوقف عن تناول أدوية الكوليسترول

يظن الكثير من المرضى بمجرد انخفاض مستوى الكوليسترول، يمكنهم التوقف عن تناول أدوية الكوليسترول والذي تعمل على انخفاضه، لكنهم لا يدركون أنه عند امتناعهم عن تناول أدوية خفض مستوى الكوليسترول، فإن مستوى الكوليسترول في الدم سيرتفع مرة أخرى، لذلك عندما تقرر إيقاف أدوية الكوليسترول العمل على بعض التغييرات، وليس الأدوية التي تتناولها فحسب ولكن تغيير نظامك الغذائي وفقدان الكثير من الوزن، وقد يؤدي إلى انخفاض في مستويات الكوليسترول ويجب استشارة طبيبك الخاص بهذا الشأن.

هل يمكن التوقف عن علاج الكولسترول

شاهد أيضاً: هل يمكن علاج ارتفاع الكوليسترول نهائيا وأسباب ارتفاعه

مخاطر عدم تناول أدوية الكوليسترول

هناك بعض مرضى الكوليسترول الذين يتوقفون عن تناول أدوية الكوليسترول دون استشارة الطبيب، ولا يدركون حجم الخطر الذي يصيبهم عند الابتعاد عن تناول ادوية الكوليسترول، ولأن هذه الأدوية تحمي الكثير من الأشخاص خصوصا يصابوا بأمراض أخرى، ومن المخاطر:

  • ارتفاع نسبة الكوليسترول وحدوث العديد من المضاعفات والمشاكل.
  • الإصابة بأحد أمراض الأوعية الدموية.
  • معرضون أيضًا لخطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تجلط الشرايين والأمراض الأخرى التي قد تكون قاتلة، خاصة أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا.

الأطعمة التي تخفض نسبة الكوليسترول في الدم

يسعى مرضى الكوليسترول في العمل على تخفيض مستويات الكوليسترول بكافة الطرق، ويوجد بعض أنواع الأطعمة التي تعمل على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، والذي بدورها تساعد في علاج امراض الكوليسترول، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • الأسماك: يجتمع الخبراء على أن الأسماك بأنواعها هي أفضل طريقة للوقاية من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم فهي تحتوى على أوميجا 3 الذي تعمل تخفيض ضغط الدم و يقلل من احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • المكسرات يفضل اكل كمية من المكسرات في أسبوع، لما لها من فوائد كبيرة في مواجهة ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، كما تحتوي المكسرات أيضًا على الكثير من المغنيسيوم والفيتامينات.
  • الشعير: يعد من اهم الأطعمة المتبعة لعلاج ارتفاع الكوليسترول في الدم، ويأتي في الدرجة الثانية بعد الأسماك، ويعد الشعير مهم جدًا في تقليل معدل الكوليسترول في الدم و يعمل على حماية القلب من الأمراض.

فوائد أدوية الكوليسترول

تتمتع أدوية الكوليسترول ببعض المزايا التي يجب مراعاتها عندما تريد التوقف عن تناول أدوية الكوليسترول، حيث يمكنها حمايتك من جلطات الدم كما ذكرنا مسبقا، على الرغم من أنك قد تواجه بعض الآثار الجانبية إلا أنه يجب عليك عدم التوقف عن تناول الدواء، وإخبار طبيبك بتغيير خطة العلاج الخاصة بك إلا إذا كنت ترغب في ذلك، لان ادوية الكوليسترول تمنع حدوث العديد من المشاكل القلبية.

هل يمكن التوقف عن علاج الكولسترول--

شاهد أيضاً: تجربتي في التخلص من الكوليسترول

الآثار الجانبية لأدوية الكوليسترول

على الرغم من أن أدوية الكوليسترول لها مزايا عديدة فهي تمنع العديد من الامراض الذي قد تسبب الوفاة أحيانا، إلا أن لها أيضًا بعض المضار والمخاطر الذي يعتبرها الشخص من اهم الأمور الواجب مراعاتها عند استعمال هذه الادوية، ومن هذه المخاطر الاتي:

  • اضطراب في الجهاز الهضمي، فقد يحدث الغثيان أو الإسهال الشديد أو الإمساك بسبب اخذ ادوية تخفيض للكوليسترول.
  • ارتفاع معدل السكر في الدم ويؤدي تناول بعض الأدوية المنظمة لمستوى الكوليسترول إلى رفع معدل السكر في الدم من الدرجة الثانية.
  • الام في العضلات يحدث بعد أخذ أدوية خفض الكوليسترول، يشعر المريض بتلف العضلات او ضعفها، وقد يكون هناك تعب شديد جدًا وذلك يجعل من الصعب عليك أداء الأنشطة اليومية.

نصائح تناول عقاقير الكولسترول

يوجد العديد من النصائح لمرضى الكوليسترول عند تناول الادوية الخاصة بخفض الكوليسترول، ويوصف العديد من الأطباء حول العالم هذه العقاقير لمرضى القلب والكثير من المشاكل المرضية لما لها العديد من الفوائد لمرضى الكوليسترول، ومن النصائح:

  •  الامتناع عن الادوية المخفضة لنسبة الكوليسترول بسبب آلام العضلات أو المعدة ممكن ان يحدث مشاكل أخرى أخطر.
  • أكد الباحثون أن المرضى الذين يتوقفون عن تناول الأدوية هم أكثر عرضة للوفاة.
  • أو الإصابة بنوبة قلبية أو الإصابة بسكتة دماغية على مدى السنوات الأربع القادمة مقارنة بأولئك الذين يتناولون هذه الأدوية بانتظام.
  • هذه الأدوية تثبط إمكانية الكبد على إنتاج الكوليسترول، وتساعده أيضًا على التخلص من الدهون في الدم.

هل يمكن التوقف عن علاج الكولسترول

شاهد أيضاً: تجربتي في خفض الكوليسترول

التوقف عن تناول أدوية الكوليسترول احد اهم الأمور الذي يتساءل عنها العديد من مرضى الكوليسترول، وتعرفنا على انه يجب اخذ الدواء الخاص بخفض الكوليسترول بعناية او القيام باستشارة الطبيب المخصص، تعرفنا من خلال مقالنا على فوائد ومضار تناول أدوية الكوليسترول، كما تعرفنا على الأطعمة التي تساعد على خفض الكوليسترول.