هل يمكن الحمل في سن 48، تتساءل الكثير من السيدات حول إمكانية الحمل في سن متأخر بعد الأربعين وهل هذا الحمل سيؤدي إلى حدوث مضاعفات على صحة الأم والطفل وهل يكون الطفل في هذه الحالة مصاب بتشوهات أو إعاقات، كما أن كثير من السيدات يتساءلن هل يمكن الحمل في سن 48 بالإضافة إلى التساؤل حول المشكلات التي من الممكن أن تواجهها السيدات في هذا السن عند الحمل والولادة، وفي هذا المقال سنجيب على كافة هذه التساؤلات التي تسبب القلق لدى الكثير من السيدات.

أعراض الحمل في سن ال 48

يحدث في بعض الحالات النادرة أن تحمل المرأة في سن متأخر بعد سن الأربعين وخاصة عند وصولها عمر الثمانية وأربعين، فتتساءل حول الأعراض التي من الممكن أن ترافق حملها خلال هذا العمر وفي هذه الفترة ويجب الإشارة إلى أن أعراض الحمل بعد سن الأربعين تتمثل في أعراض الحمل العادية ،والتي هي:

هل يمكن الحمل في سن 48

  • الإحساس بالتعب والإعياء.
  • الإحساس بالغثيان.
  • حدوث مجموعة من التغيرات في شكل وحجم الثديين.
  • التبول أكثر من المعتاد.
  • وجود مجموعة من التغيرات النفسية.
  • الإحساس بطعم غريب في الفم.

شاهد أيضاً: هل يمكن الحمل عن طريق المؤخرة

مخاطر الحمل في سن 48

يوجد مجموعة من العوامل الخطرة في حالة حمل المرأة في سن ال 48 وتزداد هذه المخاطر كلما تقدمت المرأة في السن، لكن يجب المحاولة بعدم القلق من هذه الحالات إذا كان هنالك حمل في هذا السن لأن معظم حالات الحمل تكون صحية، وتتمثل مخاطر الحمل في هذا العمر في التالي:

هل يمكن الحمل في سن 48

  • التأثير على مدى قدرة المشيمة على التطور مما يؤدي إلى زيادة حدوث مضاعفات تتمثل في إنجاب طفل بوزن منخفض عند الولادة.
  • قد يؤدي الحمل في سن متأخر إلى انخفاض المشيمة أو هبوطها.
  • حدوث تسمم الحمل.
  • انفصال المشيمة.
  • حدوث الإجهاض أو الحمل خارج الرحم وهي من أكثر الحالات شيوعاَ عند الكثير من النساء الأكبر سناً.

شاهد أيضاً: هل يمكن تأخر الحمل بدون سبب للنساء

مضاعفات الحمل في سن 48

تكون السيدات الأكبر سناَ أكثر عرضة لمشاكل الحمل والولادة فتزداد لديهن احتمالية التعرض للمشاكل المختلفة التي تتمثل في ارتفاع ضغط الدم والسكري، بالإضافة إلى الإصابة بمشاكل المشيمة ومضاعفات الولادة، وتتمثل هذه المضاعفات في التالي:

الإصابة بسكري الحمل

فالنساء في سن الأربعينات من العمر يكن أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل عند المقارنة مع السيدات في عمر العشرينات أو الثلاثينات، ويتم كشف ذلك من خلال اختبار سكري الحمل الذي يتم إجراؤه خلال الحمل.

شاهد أيضاً: هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث

إنجاب طفل كبير جداً

تكون السيدات الحوامل فوق سن الأربعين أكثر عرضة لإنجاب طفل كبير جداً بحيث يصل وزنه من 4.5 كجم إلى 5 كيلو جرام ويرتبط ذلك بإصابة المرأة بسكري الحمل، فتقوم ممرضه التوليد بالعمل على ترتيب مجموعة من الفحوصات للتأكد من حجم الطفل.

ضرورة الولادة القيصرية

فالسيدات فوق سن الأربعين يكن أكثر احتمالية للولادة القيصرية لان عضله الرحم تكون أقل فاعلية مع التقدم في السن خاصة إذا كانت المرأة أم لأول مرة، وإذا كانت تعاني من مضاعفات إضافية تتمثل في حجم الطفل الكبير.

ولادة جنين ميت

إذا تجاوزت المرأة التي تبلغ من العمر 48 موعد الولادة، فيكون ذلك عرضة لولادة الجنين ميت بمقدار الضعف مقارنة بالسيدات دون سن الأربعين، لذلك يجب العمل على مراقبة حركات الطفل بشكل مستمر والتوجه للطبيب المختص إذا كانت تشعر المرأة بأن حركات الطفل حدث لها تباطؤ أو توقفت أو تغيرت.

شذوذ الكروموسومات

تكون المرأة في سن الأربعين فما فوق أكثر عرضة لإنجاب طفل مع شذوذ الكروموسومات مثل متلازمة داون ومتلازمة بينو، وبالرغم من ذلك يعرض على جميع السيدات الحوامل إجراء فحص اكتشاف تشوهات الكروموسومات.

هل يمكن الحمل في سن 48

يجب الإشارة إلى أن الخصوبة تتراجع مع تقدم المرأة في العمر، فالمعدل التقديري للعقم عند السيدات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 34 تصل إلى 90% بالنسبة للسيدات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 فما فوق فيكون المعدل يقارب 30%:

  • لذلك يكون من الممكن الحمل في سن 48 لكن بسبب زيادة خطر الإصابة بالعقم في هذه الفئة العمرية لا ينصح بتجربة فترة طويلة قبل الحصول على تقييم العقم.
  • فعلى سبيل المثال بالنسبة للسيدات الأصغر من 35 ينصح بمحاولة الحمل لمدة 12 شهر قبل البدء في تقييم العقم.
  • أما بالنسبة للسيدات من سن 35 إلى 40 يتم تقليل تلك الفترة إلى ستة أشهر.
  • وبما يتعلق بالسيدات الفوق سن الأربعين لا توجد إرشادات حول ذلك لذلك لا يوصي الطبيب بالانتظار مدة ستة أشهر كاملة.

شاهد أيضاً: هل يمكنني الزواج من جيمين وكيف أتزوجه

هل يولد طفلي معاق في سن 48 سنة

الحمل فوق سن الأربعين يزيد من فرصة ولادة طفل معاق، بالإضافة إلى تعرض الأم لمجموعة من المخاطر كما أنه في هذا السن يزداد انتشار التشوهات الكروموسومية عند الأطفال بسبب تقدم عمر الأم، فهنالك احتمالي كبيرة بان يولد الطفل مشوه أو مصاب بأحد الأمراض الناتجة عن وجود خلل في الكروموسومات.

هل يمكن الحمل في سن 48، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على أعراض الحمل في سن 48 والمخاطر التي تتعرض لها الأم عند الحمل في هذا العمر، ومضاعفات الحمل الأكثر شيوعاً عند السيدات في عمر 48.