هل يمكن تناول الفيتامينات مع بعضها، غالبية الناس يعملون على استخدام المكملات الغذائية؛ كي تعمل على تحسين صحتهم وحمايتهم من الامراض، نجد أن الولايات المتحدة، لا يوجد بها تنظيم للمكملات من قبل منظمة الغذاء والدواء الامريكية، ويدل ذلك على ان الفيتامينات لا يوجد لها تعليمات حازمة او أية تحذيرات بخصوص التفاعلات مع البعض الآخر من الادوية، لكن مع ذلك يلزم التنبه الى المكملات التي تقوم بأخذها، وموعد تناولها، والجرعة التي تقوم بتناولها، لذا نعود لتساؤلنا هل يمكن تناول الفيتامينات مع بعضها، هذا ما سنقوم على ذكره بالتفصيل خلال مقالتنا الأتية.

أفضل وقت لتناول الفيتامينات

يجوز أخذ المكملات الغذائية أو الفيتامينات بأي وقت، مع العلم بان الجسم يقوم بامتصاص الفيتامينات بصورة أفضل عندما تكون متزامنة مع الطعام، كما يوجد بعض من المكملات أيضا يفضل تناولها على معدة فارغة، وخلال فقرتنا الآتية سنقوم بتوضيح كلاً منها:

أفضل وقت لتناول الفيتامينات

  • يلزم تناول الفيتامينات المحللة بالماء مع الأكل أو بدونه، التي لا يقوم الجسم بتخزينها بصورة يومية بالجسم، مثل: فيتامين سي وب: الثيامين (B1) ، والريبوفلافين (B2) ، والنياسين (B3) ، وحمض البانتوثنيك (B5) ، والبيريدوكسين (B6) ، والبيوتين (B7) ، وحمض الفوليك (B9) ، والكوبالامين (B12).
  •  يجب ملاحظة أن فيتامين ب 12 يتم امتصاصه بصورة أفضل وقت تناوله مع الوجبات.
  • وعند أخذ فيتامين سي ايضًا، حاول ان تباعد ساعتين ما بين فيتامين ب 12 وفيتامين سي.
  • اما بالنسبة للفيتامينات التي تذوب في الدهون، كفيتامين أ، د، ه، فإن تلك الفيتامينات يلزم ان يتم تناولها برفقة الوجبات، كي يقوم الجسم بامتصاصها.

هل يمكن تناول الفيتامينات مع بعضها

يحتاج أغلب الناس الى تناول العديد من المكملات الغذائية، وقد يختلط الامر عليهم في طريقة تناولهم للفيتامينات أيها الأفضل لهم   تناولها مع بعض أم كل منها على حدا، هذا ما سوف نعرفه خلال فقرتنا الآتية:

هل يمكن تناول الفيتامينات مع بعضها

  • أولاً: فيتامين سي مع فيتامين ب 12، كشفت الدراسات ان أخذ هذين المكملين في آن واحد، يعمل على تقليل نسبة فيتامين ب 12 التي يحصل عليها الفرد، لذا ينصح باستخدام هذين النوعين من المكملات على الاقل بفرق ساعتين بينهم.
  • ثانياً: فيتامين أ مع الطعام الغني بفيتامين أ، حيث أن فيتامين أ هو فيتامين ينحل في الماء، لذا أي زيادة سيتم تخزينه بالجسم، وبناء عليه فلا تحتاج لاستخدام فيتامين أ بصورة يومية، فالإفراط به قد يؤدي لضعف بالعضلات والكسور بالعظم مع التقدم بالعمر، لذا يفضل تناوله لمرة واحدة أسبوعيا.
  • ثالثاً: حمض الفوليك (فيتامين ب 9) بالتزامن مع فيتامين ب 12، عند التناول لكميات كبيرة من حمض الفوليك، فإن ذلك قد يخفي الاعراض لنقص فيتامين ب 12، لذا يلزم استشارة طبية لتقييم مستويات الفيتامينات قبل إضافتها لجدولك اليومي.
  • رابعا: فيتامين ه وفيتامين ك، قد يؤدي فيتامين ه لزيادة بالنزف لدى بعض الأفراد، ولأن الاطباء قد يصفون الفيتامين ك كي تساعد التخثر بالدم، فإن استخدام فيتامين ه في آن واحد يمكن ان يثبط تأثير فيتامين ك.

هل يمكن تناول الفيتامينات مع الادوية الأخرى

إضافة الى تفاعلات الفيتامينات مع بعضهم البعض، إلا ان هناك بعض الأدوية التي يصفها الأطباء يمكنها أن تتفاعل مع الفيتامينات، لذا عليك استشارة طبيبك قبل تناول أي مكمل غذائي، وخلال فقرتنا الآتية سنعرض لكم بعض التفاعلات التي قد تحدث:

هل يمكن تناول الفيتامينات مع الادوية الأخرى

  • المميعات الدموية، قد يكون لفيتامين أ وفيتامين ك تفاعل سلبي مع المميعات الدموية، لذا يجب التجنب لاستخدامهم معًا.
  • ادوية امراض القلب، فالكميات العالية من الفيتامين د قد تتفاعل بصورة سلبية مع ادوية خفض الكوليسترول والضغط الدموي، الى جانب أدوية اخرى تستخدم لمعالجة امراض القلب.
  • عشبة سانت جون، هي مكمل عشبي يستخدم لعلاج اضطرابات الصحة العقلية، ويستطيع ان يتفاعل مع الكثير من الادوية التي تعالج امراض القلب الوعائي، والاعراض كارتفاع الضغط الدموي او الارتفاع بالكوليسترول.
  • الادوية النفسية، من الممكن أن يسبب تأثيرات سلبية عند الخلط بين الفيتامينات والادوية المضادة للاكتئاب والمضادة للقلق.
  • استخدام عشبة الجينكو مع الترازودون تؤدي لتغيرات سلوكية او عاطفية.
  • يؤدي الخلط بين الجينسنغ والمثبطات مونوامين أوكسيداز الى الشعور بأعراض الهوس.

شاهد أيضا: تجربتي مع توحيد لون الجسم من خلال الفيتامينات والإبر.

نصائح أخرى للسلامة عند تناول المكملات

هناك بعض من المكملات قد سبق وأثبتت الفعالية لها، على عكس من المكملات الأخرى التي مازال جاري البحث عليها حتى تثبت فعاليتها، وعلى الرغم من ذلك فهي لازلت آمنة بتناولها، وللحفاظ على السلامة أثناء تناولها يجب إتباع التعليمات الآتية:

نصائح أخرى للسلامة عند تناول المكملات

  • عدم استخدام المكملات كبديل عن الغذاء المتوازن.
  • أخذ استشارة طبية بما يخص كمية الفيتامينات التي تستطيع استخدامها في حال لم تكن متأكدا، فمن الممكن أن يصاب الشخص بحساسية نتيجة لتناول كميات كبيرة من المكملات.
  • الحرص على اخبار طبيبك بخصوص كافة المكملات التي تتناولها قبل اجراء أي عملية جراحية.
  • يجب البحث بالمواقع الحكومية؛ من اجل التحقق من فعالية المكملات.
  • إخبار منظمة الغذاء والدواء الامريكية، بأي رد فعل سلبي عند استخدام أي نوع مكمل.

الى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول هل يمكن تناول الفيتامينات مع بعضها، والذي كنا قد وضحنا فيه بإيجاز عن أفضل الأوقات لتناولها، كما شرحنا حول إمكانية تناولها مع أدوية أخرى نستخدمها في حياتنا اليومية، وبناء عليه أهم تلك النصائح والارشادات التي يجب اتباعها وقت تناول تلك المكملات الغذائية.