هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية، تبعاً لآخر الإحصائيات الطبية فقد تبين أن ما يزيد على نسبة 20% من الذكور مصابون بدوالي الخصية، علاوةً على ذلك يترتب على الإصابة بدوالي الخصية العديد من التبعات أهمها تأخر الإنجاب، الأمر الذي يستدعي تدخل طبي على وجه السرعة للتخلص من دوالي الخصيتين، من هنا يتجه الكثير من الأشخاص بالبحث عن أسباب الإصابة بهذا المرض، ومن أمثر الأسئلة شيوعاً هي سؤال هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية.

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية

أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا من قبل مرضى دوالي الخصية هو مدى احتمالية حدوث الحمل مع وجود دوالي الخصية، والإجابة على هذا السؤال بالاستناد على ما أوردته المصادر الطبية ذات الصلة فقد تبين التالي:

  • إن الإجابة عن هذا السؤال هي نعم، يمكن أن يحدث الحمل مع وجود دوالي الخصية، في الحين ذاته قد تكون هذه الإجابة بمثابة صدمة لبعض الأشخاص، لأن الشائعات المتداولة حول هذا الأمر هي أنه بمجرد إصابة الشخص بدوالي الخصية فإن الأمر يؤول إلى العقم.
  • من هنا أوردت العديد من المصادر الطبية بقولها صحيح أن العقم يمكن أن يكون نتيجة دوالي الخصية، ولكن بمجرد علاج دوالي الخصية، يمكن للرجال إنجاب أطفال دون مشاكل.
  •  لذلك ليس من العدل أن نقول إن الإصابة بدوالي الخصية يمكن أن تجعل الشخص عقيمًا.

الشائعات والأخطاء المنتشرة حول مرض دوالي الخصية

هناك العديد من الشائعات والأخطاء المرتبطة بإصابة الأفراد بدوالي الخصية، ولكن أكثرها شيوعًا هو أن دوالي الخصية يمكن أن تسبب بالعقم، فهل هذا صحيح، وهل من الممكن حدوث حمل عند الأفراد المصابين بدوالي الخصية أم لا، وعليه إن أهم المعلومات الطبية الموثوقة المرتبطة بهذا الأمر هي:

  • لقد أسلفنا الحديث سابقاً حول الرد على الكثير من الشائعات التي تقول بأن دوالي الخصية نذير للعقم، أو دليل على عدم قدرة الشخص المصاب على الإنجاب.
  • فمن الجدير بالذكر أنه ليس لهذه الخرافات والأقوال أساس من الصحة، إذ من الممكن بنسبة كبيرة جداً أن يتعرض المصاب للعلاج المكثف والمستمر، ويصبح بإمكانه إنجاب الأطفال دون أي مشاكل.

هل تزداد فرص الحمل بعد عملية دوالي الخصية

على غرار عمليات البحث المستمر والمكثف من قبل العديد من المعنيين لا سيما ممن كتب الله عليهم الإصابة بدوالي الخصية، حول نسب أو فرص حدوث الحمل عقب التعرض للعلاج الهادف للتخلص من دوالي الخصية عند المصابين بها، لذلك إن الرد على الباحثين عن ذلك:

  • مما لا شك فيه إن الشخص المصاب بدوالي الخصيتين يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض كمية الحيوانات المنوية التي تنتجها الخصيتين.
  • كما يمكن أن تسبب خللًا في عمل الهرمونات الذكرية، وكلها يمكن أن تكون بالتأكيد عاملاً رئيسًا في صعوبة الحمل، او تقليل نسبة حدوث الحمل مقارنةً بالوضع الطبيعي لغير المصابين.
  •  ولكن بمجرد إجراء جراحة دوالي الخصية، أو التوجه لعلاجها بشتى الطرق والوسائل الطبية المتاحة فسوف ينتهي كل شيء.
  • في الحين ذاته إذا تم إجراء العملية والتخلص من دوالي الخصيتين بشكل صحيح، فإن ذلك سيترتب عليه عودة الخصيتان إلى إنتاج العدد المناسب من الحيوانات.
  • كذلك ستعود الهرمونات إلى حالتها الطبيعية، لذلك إذا سمعت شخصًا يتساءل عما إذا كانت دوالي الخصية يمكن أن تكون حاملاً، فيمكنك إخباره أنه من الممكن، ولكن بعد جراحة دوالي الخصية.

شاهد أيضاً: هل حبوب الحديد تزيد الوزن

هل يمكن الشفاء من دوالي الخصية

عندما يعاني المريض من دوالي الخصية، قد لا يكون العلاج ضروريًا؛ لأنه بدون أعراض وبدون مضاعفات، ومع ذلك، قد يحتاج المرضى إلى العلاج في الحالات التالية:

  • إذا تسبب دوالي الخصية بحدوث ألم للمريض.
  • إذا تسببت دوالي الخصية في ضمور الخصية.
  • كذلك في حال كانت الإصابة تؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  • إذا كان المريض يعاني من العقم لمدة عامين على الأقل بسبب دوالي الخصية.
  • كلما بدأ المريض العلاج مبكرًا، كانت فرصة في تحسين إنتاج الحيوانات المنوية واستعادة الخصوبة أفضل.

علاج دوالي الخصية جراحياً

استئصال دوالي الخصية هو استئصال جراحي في المستشفى حيث يقوم أخصائي المسالك البولية بإجراء جراحة من خلال البطن أو الحوض أو أعلى الفخذ لإصلاح أو توصيل الأوردة المتضخمة بشكل غير طبيعي والتي تسبب دوالي الخصية وتحويل تدفق الدم منها إلى الأوعية الدموية الأخرى خلال هذا الإجراء، يكون المريض تحت تأثير التخدير العام أو التخدير الموضعي.

شاهد أيضاً: هل من الممكن ان تنزل الدوره مع وجود حمل

علاج دوالي الخصية طبيعياً

دوالي الخصية هي تضخم في وريد في كيس الصفن يسبب عادةً ألمًا شديدًا في الخصيتين، ويكون أسوأ عندما الوقوف أو الجلوس، أو ممارسة النشاط البدني، ويقل عندما الاستلقاء على الظهر، بالاعتماد على مجموعة من الأساليب الطبيعية يمكن علاج دوالي الخصية دون الحاجة إلى تدخل جراحي، بواسطة اتباع الأساليب التالية:

  • تناول الألياف

أثبتت العديد من الدراسات أن اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف، بما في ذلك الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، يمكن أن يساعد في إدارة دوالي الخصية، وفي بعض الحالات، قد يساعد أيضًا في التخلص من دوالي الخصية بشكل دائم.

  •  الملابس المريحة

يجب على الأشخاص الذين يعانون من دوالي الخصية تجنب الملابس الضيقة لأنها يمكن أن تضيق الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم المؤكسج إلى الخصيتين، مما قد يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية وانخفاض الأداء الجنسي والرغبة الجنسية.

  •  ممارسة الرياضة

تلعب الرياضة دورًا مهمًا في علاج دوالي الخصية لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتحسن تدفق الدم المؤكسج إلى جميع أجزاء الجسم، بما في ذلك الخصيتين.

  •  تناول المكسرات

تعتبر المكسرات غذاء مفيد لمرضى دوالي الخصية لأنها غنية بالسيلينيوم الذي يساعد في الحفاظ على توازن هرمون التستوستيرون وزيادة إنتاج الحيوانات المنوية.

  •  شرب الماء

الماء مهم جدا لمرضى دوالي الخصية حيث يساعد على تحسين الدورة الدموية وتنقية الجسم من السموم والمعادن الضارة بشرط أن تشرب ما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم.

  •  الإقلاع عن التدخين

يقلل التدخين من كفاءة الدورة الدموية في الجسم لأن التبغ يحتوي على مواد كيميائية تترسب على بطانة الشرايين، وعندما يتم انسدادها يقل تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم وخاصة الأعضاء التناسلية.

شاهد أيضاً: هل وجود بويضتين يعني الحمل بتوأم

خلاصة ما تقدم عرضه للرد على الباحثين حول إجابة سؤال هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية، فمن خلال الرجوع إلى المصادر الطبية ذات الصلة الوثيقة فقد تبين أنه بالإمكان حدوث حمل لحالات الأفراد المصابين بدوالي الخصية في حال التدخلات الجراحية، أو العلاج الطبيعي بالوسائل المختلفة.