هل يمكن نزول دم وقت الدورة مع وجود حمل، هناك الكثير من التساؤلات حول نزول الدم في فترة الحمل، حيث قد يصيب بعض النساء نزيف في الأشهر الأولى من الحمل، ما يجعل الكثير يتساءل هل هذا الشيء طبيعي أم لا، وهل يحدث مع الجميع أو مع حالات محددة لأسباب أكثر تحديدا أيضا، لذلك تجد الكثير من الأسئلة حول هذا الموضوع على الإنترنت، وفي هذا الموضوع سنتناول الحديث حول هل يمكن نزول دم وقت الدورة مع وجود حمل.

هل يمكن نزول دم وقت الدورة مع وجود حمل

هناك الكثير من النساء التي تتحسس من نزول دم في أول فترات الحمل الخاص بها، وبالأخص في حال كانت هذه المرأة أول مرة تمر بمرحلة الحمل أي أنه طفلها البكر، وهنا سنتناول الحديث عن هل يمكن نزول دم وقت الدورة مع وجود حمل فيما يلي:

  • إن هناك الكثير من النساء التي تتساءل حول هل يمكن نزول دم وقت الدورة مع وجود حمل، حيث أنه في بداية الحمل تقلق الكثير في حال رؤية نزول الدم معه.
  • حيث لا يمكن أن تجتمع الدورة الشهرية والحمل معا، إلا في حال كان النزيف النازل هو النزيف الذي ينزل في المرحلة الأولى من الحمل.
  • أي أنه من الممكن أن تكون المرأة في وقت الدورة حامل وهذا الدم نزيف ناتج من الحمل وليس نزيف للدورة الشهرية، أي أن جواب سؤال هل يمكن نزول دم وقت الدورة مع وجود حمل أنه من الممكن حدوث ذلك على شرط ألا يكون النزيف نزيف دورة شهرية.

شاهد أيضا: هل يحدث حمل مع وجود التهابات مهبلية

الفرق بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية

هناك الكثير من أوجه التشابه بين الحمل والدورة الشهرية، فالكثير من الأعراض الخاصة بهما تتشابه إلى جانب أن الحمل في بدايته قد ينزل فيه دم شبيه لما في الدورة، وهنا سنتناول الحديث عن الفرق بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية فيما يلي:

  • الدم الذي ينزل فترة الحمل عبارة عن دم ذا لون بني أو وردي ينتج من انغراس البويضة في الرحم، إنما الدم الذي ينزل من الدورة الشهرية هو أحمر قاتم.
  • كما أن الدم الذي ينتج من الحمل تكون كميته قليلة إنما الدم في الدورة الشهرية يكون غزيرا فيملأ الفوطة الشهرية، لكن دم الحمل فهو لا يكون كافي لملا الفوطة الصحية بالدماء.
  • أيضا فإن الدورة الشهرية بالغالب تكون أكثر من يومين، أي أنها تنزل لأكثر من ذلك، أما دم الحمل يكون ليومين فقط ولا يستمر لأكثر من ذلك، كما وأنه لا يصاحب الدم الناتج من الحمل أي آلام قوية كما يحصل مع المرأة في فترة الدورة الشهرية أي أنه لا يحدث معه الكثير من الانقباضات.

شاهد أيضا: هل يمكن الاستغناء عن منظم السكر

علامات الدم الناتج عن الإجهاض

يختلف الدم الذي ينزل أول الحمل نتيجة لعدة مشاكل عن دم الدورة الشهرية عن الدم الذي ينتج عن إجهاض الجنين، حيث لكل واحد منهم سبب ومسبب لذلك يكونوا مختلفين، وهنا سنتناول الحديث عن علامات الدم الناتج عن الإجهاض في النقاط التالية:.

  • هناك الكثير من النساء التي تسأل حول هل يمكن نزول دم وقت الدورة مع وجود حمل، حيث يكونون شديدي القلق من أن يكون الدم النازل نتيجة للإجهاض.
  • حيث من العلامات التي تدل على الإجهاض: وجود ألم شديد في المنطقة التي تقع أسفل الظهر وقد يكون هذا الألم متقطع أو ألم بشكل مستمر، أو وجود أنسجة في النزيف، أو استمرار النزيف لعدة أيام، أو نزول دم متجلط، أو مرور بعض السوائل من المهبل.

متى يجب زيارة الطبيب

هناك بعض الحالات التي يكون بها خطر على الأم أو على حالة الجنين ويجب بها الاطمئنان لتجنب أي مشاكل قد تحدث، ولتجنب التصرف دون علم الطبيب أيضا، وهنا سنتناول الحديث حول متى يجب زيارة الطبيب في النقاط التالية:

  • من الحالات التي يجب بها زيارة الطبيب للاطمئنان وذلك في حالة نزول قطع أو كتل من الدم بلا توقف مما يجعل الأمر غير طبيعي.
  • أو غياب الدورة الشهرية لفترات طويلة مع وجود ألم شديد لا يمكنك تحمله أبدا، أو وجود نزيف غير طبيعي أو كما ذكرنا أعلاه نزول قطع من الدم دون توقف، فهذه الحالات يجب حينها زيارة الطبيب.

العلامات الأولى للحمل

لمعرفة المرأة هل هي حامل أم لا أو أن الأعراض التي لديها نتيجة لمرورها بالدورة الشهرية، لذلك فإن هناك علامات يتم بها معرفة أن المرأة في الأشهر الأولى من الحمل، وهنا سنتناول الحديث عن العلامات الأولى للحمل في النقاط التالية:

  • وكما ذكرنا أعلاه في الإجابة عن سؤال هل يمكن نزول دم وقت الدورة مع وجود حمل، فهنا سنتحدث حول العلامات الأخرى للحمل ألا وهي: غياب الدورة الشهرية، والقيء والغثيان.
  • أيضا من علامات الحمل الأولى: الرغبة في النوم، ونزول بقع دم إما وردية أو بنية اللون، والتحسس تجاه بعض الروائح.

وفي ختام موضوعنا فقد تناولنا به الحديث حول هل يمكن نزول دم وقت الدورة مع وجود حمل، وقد تناولنا بعض من العناوين والمواضيع التي قد تفيد النساء بهذا الشأن أيضا.