من التساؤلات التي تثير فضول العديد من المسلمين هي: هل يهتز عرش الرحمن عندما يبكي العبد من خشية الله؟. فالإنسان، كائن ضعيف خلقه الله سبحانه وتعالى، قد منح مشاعر متنوعة تتراوح بين الفرح والألم والحزن. وعادةً ما يحثّ الحزن النفوس على البكاء، مما يدفع بعض الناس للتفكير في إمكانية اهتزاز عرش الرحمن بسبب دموعهم. في هذا المقال، سنعرض أدلة هذا الاعتقاد ونوضح مدى صحته.

هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العبد؟

لم يثبت في القرآن أو السنة النبوية الشريفة أن العرش يهتز عند بكاء العبد. مثل هذه الأقوال تحتاج إلى دليل واضح وصريح من النصوص الدينية، لأن هذه القضية ليست مجالًا للاجتهاد أو الرأي الشخصي. إذا لم يكن هناك دليل يثبتها، فهي تعتبر غير صحيحة. ومع ذلك، فهناك حديث صحيح يتحدث عن اهتزاز عرش الرحمن عند وفاة أحد الصحابة الكرام، وهو سعد بن معاذ رضي الله عنه، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “اهْتَزَّ عَرْشُ الرَّحْمَنِ لِمَوْتِ سَعْدِ بنِ مُعَاذٍ”. [صحيح مسلم/مسلم/جابر بن عبد الله/2466/صحيح] والله أعلم.

من هم الصابئون في القرآن الكريم

حديث بكاء اليتيم واهتزاز عرش الرحمن

توجد عدة أحاديث تشير إلى أن عرش الرحمن يهتز عند بكاء اليتيم، إلا أن العلماء أشاروا إلى ضعف أسانيد بعضها، وبعضها الآخر تم إنكاره. ومن الأحاديث الضعيفة التي وردت بهذا الخصوص ما يلي: “إنّ اليتيمَ إذا بَكَى اهتزَّ عرشُ الرَّحمنِ لبكائِه، فيقولُ اللهُ لملائِكتِه: مَن أبكَى عَبدي وأنا أخذتُ أباهُ ووارَيتُه في التُّرابِ؟ فيقولونَ: ربُّنا أعلَمُ به، فيقولُ: اشهدوا لمَن أرضاهُ أرضَيتُه يَومَ القيامةِ”. [العلو/الذهبي/عمر بن الخطاب/96/إسناده ضعيف]. لذا، فإنه لا يجوز نشر هذا الحديث أو الاعتماد عليه لأنه ضعيف وغير صحيح، وقد وصفه بعض العلماء بأنه منكر جدًّا والله أعلم.

شرح حديث من سن في الإسلام سنة حسنة

شرح حديث بكاء اليتيم واهتزاز عرش الرحمن

كما أشرنا سابقًا، فإن الحديث المتعلق ببكاء اليتيم واهتزاز عرش الرحمن حديث ضعيف وغير صحيح. وفقًا لهذا الحديث، يُفترض أن بكاء اليتيم يسبب اهتزاز العرش، بينما يسأل الله سبحانه وتعالى ملائكته عن سبب بكاء اليتيم الذي فقد والديه، وتجيب الملائكة بأن الله أعلم بحاله. ثم يأمر الله ملائكته أن يشهدوا من يرضي هذا اليتيم بأنه سيرضى عنه يوم القيامة. ولكن يجب أن نؤكد على أن هذا الحديث غير صحيح، ولا ينبغي تداوله بين الناس مطلقًا والله أعلم.

حكم إعاذة من استعاذ بالله

متى يهتز عرش الرحمن؟

لم يتوصل العلماء إلى أي دليل يثبت أن عرش الرحمن يهتز لأسباب معينة دون غيرها. من المهم الإشارة إلى أن العرش هو من خلق الله سبحانه وتعالى، وقد خُلق ليمتثل لأمره. فمتى أراد الله تبارك وتعالى أن يهتز العرش، فإنه يهتز، وإن لم يشأ، فلا يهتز. سبق وذكرنا حديثًا صحيحًا يشير إلى اهتزاز عرش الرحمن عند وفاة الصحابي الجليل سعد بن معاذ رضي الله عنه وأرضاه.

في ختام هذا المقال حول سؤال: هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العبد من خشية الله، نوّد أن نكون قد ألقينا الضوء على الأسئلة المطروحة، واستعرضنا الحديث عن اهتزاز عرش الرحمن بسبب بكاء اليتيم وشرحه، بالإضافة إلى ذكر متى يهتز العرش.