هل يجوز التهنئة بقدوم شهر رجب وفقًا لابن باز، وما هي آراء العلماء بشأن المباركة في هذا الشهر الكريم؟ مع بداية كل شهر هجري، يسعى المسلمون لمعرفة المزيد حول المسائل الدينية المرتبطة به، بجانب العبادات المستحب أداؤها خلاله. لذلك، يولي موقع أطروحة أهمية خاصة للحديث عن الحكم الشرعي للتهنئة بقدوم شهر رجب بحسب قول ابن باز، بالإضافة إلى استعراض أبرز البدع المتعارف عليها في هذا الشهر.

هل يجوز التهنئة بقدوم شهر رجب وفق ابن باز

لم يتحدث العالم ابن باز -رحمه الله- بصورة مباشرة عن حكم التهنئة بمناسبة قدوم شهر رجب. بينما بعض العلماء يرون أن التهنئة أمرٌ جائز، إذ لا يوجد نص شرعي واضح يمنع ذلك أو ينهي عنه. وعلى الجانب الآخر، تبرز بعض الآراء التي تعارض هذا الرأي، مبنية على أنه لم يتم ذلك من قِبل الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه -رضوان الله عليهم-. والله تعالى أعلم.

هل رجب من الأشهر الحرم

حكم التهنئة بشهر رجب: حلال أم حرام؟

يُجمع أهل العلم على عدم وجود أي ضرر في تهنئة المسلمين بمناسبة بدء الأشهر والأعوام، حيث لا يوفر النص الشرعي ما يُحرّم هذا النوع من التهنئة. فقد ذكر القمولي رحمه الله: “لم أجد لأحد من أصحابنا رأيًا حول التهنئة بالأعياد والأعوام والشهور كما يفعل الناس،… وما أراه هو أنه مباح وليس بسنة ولا بدعة”، والله تعالى أعلم.

بدع تحدث في شهر رجب

تعتبر من أبرز البدع المتعارف عليها في شهر رجب مثل صلاة الرغائب وليلة الإسراء والمعراج، وكثرة تلاوة سورة الإخلاص، حيث تزايدت الأسئلة حول البدع في شهر رجب مع اقترابه. فبعض المسلمين عبر التاريخ أدخلوا ابتداعات كثيرة في الدين الإسلامي، نتيجة انحرافهم عن المنهج الصحيح والمصادر الدينية الموثوقة، والتي تتمثل في القرآن الكريم والسنة النبوية وأقوال الأئمة من المذاهب الأربعة: الشافعية، والحنفية، والمالكية، والحنبلية.

اسم يجمع ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب

هل يتميز شهر رجب عن باقي الشهور؟

كان تشرين رجب معروفًا في العصر الجاهلي كأحد الأشهر التي يعظمها العرب، حيث اعتقدوا أن الخير والبركة تتزايد فيه. ومع مجيء الإسلام، أصبح رجب جزءًا من الأشهر الحرم، التي يتجنب فيها المسلمون الحروب والمعارك بشكل أكبر مقارنةً ببقية الأشهر.

صحة حديث: اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

يعتبر حديث “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان” حديثًا ضعيفًا ولا يعتمد عليه في الحديث عن فضل شهر رجب. وإذا طلب المسلم من الله تعالى أن يبلغه شهر رمضان، فلا حرج في ذلك. والله تعالى أعلم.

لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم

الأسئلة الشائعة

إليكم بعض الأسئلة الشائعة المتعلقة بالتهنئة بمناسبة الشهر الفضيل:

السؤال الشائع الإجابة
هل هناك حديث صحيح في فضل شهر رجب؟لا.
ماذا قال ابن عثيمين عن شهر رجب؟“شهر رجب كغيره من الشهور ولكنه من الأشهر الحرم، والأشهر الحرم هي: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، وثلاثة متوالية، ورجب منفرد، لذا يسميه بعض الناس: رجب الفرد. والفترة الحرام تعظم فيها المعصية أكثر من غيرها.”

مقالات ذات صلة

وهكذا، نكون قد انتهينا من مقال هل يجوز التهنئة بشهر رجب وفق ابن باز، حيث تم تقديم الحكم الشرعي حول المباركة بقدوم هذا الشهر، بالإضافة إلى تناول حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان.