هل يمكن الصيام بنيتين خلال شهر رجب، وهو أحد الأشهر الحرم، حيث يسعى المؤمنون لتقربهم إلى الله سبحانه وتعالى من خلال أداء العبادات، ومنها صيام التطوع الذي يُعتبر من العبادات المحببة، ويحظى بثواب عظيم من الله تعالى.

يستعرض

موقع أطروحة

في هذا المقال
مشروعية الصيام بنيتين في شهر رجب، بالإضافة إلى حكم صيام القضاء في هذا الشهر المبارك.

ما حكم صيام القضاء في شهر رجب؟

يعتبر صيام القضاء مُباحًا في جميع أيام السنة، حيث يُعادل الفريضة من حيث الأجر؛ إذ هو بمثابة تعويض عن الأيام التي فاتت. وقد جاء في كتاب الله تعالى: {فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ}.[1]

توضح الآية أن من كان مريضًا أو مسافرًا، يجب عليه قضاء ما فاته من أيام رمضان في أي وقت يراه مناسبًا.

هل يمكن الصيام بنيتين في شهر رجب؟

أكد الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، جواز الصيام بنية قضاء رمضان ونية التطوع في شهر رجب. وبالتالي، عندما يصوم المسلم في رجب بقصد القضاء، فإنه ينال ثواب صيام النفل أيضًا.

أعمال أول جمعة من شهر رجب

ما حكم صيام شهر رجب؟

اختلف العلماء حول الأحاديث المتعلقة بصيام شهر رجب كاملاً، إذ اعتبروها ضعيفة. وتخصيص هذا الشهر للصيام ليس مشروعًا، ومن الأفضل الالتزام بصيام الأيام التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم، مثل الأيام البيض، وأيام الاثنين والخميس، وشهر شعبان.

وقد ورد عن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه أنه كان يأمر الرجال بالإفطار في رجب ليحذرهم من تخصيصه بالصيام، قائلًا: “ما رجب؟ لقد كان أهل الجاهلية يعظمونه، فأما وقد جاء الإسلام فتركوناه”.

لذا، لا ينبغي تخصيص جميع أيام شهر رجب بالصيام، ولكن يمكن اختيار بعض الأيام المحددة فيه.

ما هي الأيام المباح صيامها في شهر رجب؟

يمكن صيام يوم الاثنين والخميس، بالإضافة إلى الأيام البيض، وهي اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري. فقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم على صيامها لما لها من فضل عظيم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صَوْمُ ثَلَاثَةٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَمَضَانَ إلى رَمَضَانَ؛ صَوْمُ الدَّهْرِ”.[2]

دعاء أول رجب: هل هو صحيح؟

هل يعتبر الصيام في شهر رجب بدعة؟

نعم، يُعتبر الصيام في شهر رجب بدعة لا يجوز اتباعها، حيث أن جميع الأحاديث التي وردت في فضل صوم رجب غير صحيحة. ولكن يُستحب صيام بعض الأيام الخاصة فيه وليس الشهر بأسره.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: “أما صوم رجب بخصوصه، فكل الأحاديث الواردة في ذلك ضعيفة، بل موضوعة، ولا يعتمد أهل العلم على شيء منها، وليست من الضعيف الذي يُروى في الفضائل، بل غالبيتها من الأكاذيب”؛ مجموع الفتاوى (290/25).

كما قال ابن القيم رحمه الله: “كل حديث يتعلق بذكر صيام رجب أو قيام بعض الليالي فيه، فإنه كذب مفترى”؛ المنار المنيف (96).

أيضًا، من البدع التي انتشرت هي تخصيص عبادة معينة، كصلاة أو دعاء معين لشهر رجب، وهذا من الأمور التي لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وفي ختام مقال
هل يجوز الصيام بنيتين في شهر رجب،
استعرضنا فيه حكم القضاء وصيام شهر رجب.