موضوع هذا المقال هو “هل يجوز الأكل قبل صلاة عيد الأضحى”، وهو سؤال فقهى يحمل أهمية كبيرة يجب على المسلمين معرفته ومراعاته، وذلك تماشيًا مع السنة النبوية. يعرض موقع أطروحة في هذا النص الحكم الشرعي لوجبة الإفطار قبيل صلاة عيد الأضحى المبارك.

هل يسمح بالأكل قبل صلاة عيد الأضحى؟

نعم، يجوز تناول الطعام قبل صلاة عيد الأضحى، لكن السنة تشير إلى تأجيل الأكل إلى ما بعد الصلاة. فقد رُوي أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- كان لا يتناول أي طعام في عيد الأضحى حتى يؤدي الصلاة مع المسلمين. وهذا يختلف عن عيد الفطر، حيث يُستحب الأكل قبل الخروج للصلاة. والله ورسوله أعلم.

متى يأتي عيد الأضحى

ما هي السنة في الأكل يوم عيد الأضحى؟

السنة في عيد الأضحى هي أن لا يأكل المسلم حتى يُنهي صلاة العيد. وقد أوضح موقع إسلام ويب في إحدى الفتاوى:[1]

“السنة أن يُؤخر الشخص الأكل يوم الأضحى حتى يؤدي صلاة العيد، بينما يُفضّل تناول شيء من الطعام في عيد الفطر قبل التحرك للصلاة، والأفضل أن يكون التمر.”
ورد في سنن الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يغادر بيته يوم الفطر حتى يتناول بعض التمر، بينما كان يمتنع عن الطعام يوم الأضحى حتى يُصلي.

كيف يعيش يأجوج ومأجوج بدون طعام

متى يُتناول التمر في عيد الأضحى؟

تتوفر أحاديث النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- التي تشير إلى أهمية تناول التمر قبل صلاة عيد الفطر، بينما في عيد الأضحى يُفضل تناول الطعام بعد الصلاة فقط. من يقوم بتناول التمر قبل الصلاة فلا يُعتبر آثمًا، والله ورسوله أعلم.

حكم اللهو واللعب يوم العيد

هل يُستحب تناول التمر قبل صلاة عيد الأضحى؟

ليس من السنة أن يأكل المسلم التمر قبل الذهاب إلى صلاة عيد الأضحى. فقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- لا يتناول أي طعام في هذا اليوم حتى يعود من صلاته. وقد ورد في الحديث عن بريدة بن الحصيب الأسلمي -رضي الله عنه- قوله: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل، ولا يأكل يوم الأضحى حتى يرجع، فيتناول من أضحيته”.

حكم الأضحية في عيد الأضحى

في ختام مقالنا حول “هل يجوز الأكل قبل صلاة عيد الأضحى”، تم تسليط الضوء على حكم الشريعة الإسلامية في تناول الطعام قبل أو بعد الصلاة، كما تم التطرّق إلى سنية تناول التمر بعد فراغ الصلاة.