تعدّ قصيدة “وتشاء أنت من البشائر” واحدة من أجمل الأعمال الأدبية التي تتداول بكثرة عبر منصات التواصل الاجتماعي، سواء بصورة مكتوبة أو مسموعة أو مصورة. فهي تساهم في تجديد الثقة في الفرج القادم من الله عز وجل وتزرع الأمل في قلوب الناس. لذلك، يهدف موقع أطروحة من خلال هذا المقال إلى تسليط الضوء على مؤلف هذه الأبيات ونتائجه البارزة في مختلف مجالات الحياة.

قصيدة “وتشاء انت من البشائر” من القائل؟

تعود هذه القصيدة الرائعة للشاعر السعودي غازي القصيبي، الذي يُعرف بأنه شاعر وأديب ودبلوماسي، وقد اشتهر بشكل خاص في الوطن العربي، وبالأخص في المملكة العربية السعودية. ساهم في إثراء الأدب العربي بديوانه حيث قدم العديد من القصائد منذ عام 1960م وحتى عام 2008م.

حكم سيوفك في رقاب العذل

كلمات قصيدة “وتشاء أنت من البشائر”

سنستعرض بعض كلمات هذه القصيدة لما لها من دور هام في إحياء روح التفاؤل وإعادة الأمل بالفرج القادم من الله تعالى، حيث يقول الشاعر:

‏وتشاء أنت من البشائر قطرة
ويشاء ربك أن يغيثك بالمطر
وتشاء أنت من الأماني نجمة
ويشاء ربك أن يناولك القمر
وتشاء أنت من الحياة غنيمة
ويشاء ربك أن يسوق لك الدرر
وتظل تسعى جاهدا في همة
والله يعطي من يشاء إذا شكر.

قيس بن الملوح سيرته وأجمل ما قال من الشعر

من هو غازي القصيبي؟

غازي عبد الرحمن القصيبي، شاعر يُعرف بلقب “سندباد الشعر العربي الحديث”، بالإضافة إلى كونه أديبًا ودبلوماسيًا ووزيرًا في المملكة العربية السعودية. وُلِد في مارس 1940 وتوفي في أغسطس 2008، حيث نشأ في الأحساء ثم انتقل لاستكمال تعليمه في البحرين، وحصل على بكاليوس من جامعة القاهرة، وتبع ذلك درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة كاليفورنيا. كما حصل على الدكتوراه من جامعة لندن عن دراسة حول اليمن، كما ورد في كتابه “حياة في الإدارة”. وقد تولى العديد من المناصب السياسية الهامة التي ستُذكر لاحقًا.

ماذا قال قيس بن الملوح عندما طعنوه بالسيف، أهم قصائد الشعر العربي

وفاة غازي القصيبي

توفي الشاعر غازي عبد الرحمن القصيبي في أغسطس 2010 بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان الذي أصاب معدته. قضى آخر أيامه في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، وترك وراءه إرثًا مليئًا بالإنجازات الأدبية والعلمية والسياسية عن عمر يناهز السبعين عامًا.

مرثية مالك بن الريب، أبياتها ومناسبة قولها

إنجازات غازي القصيبي السياسية

على الرغم من رحيل غازي القصيبي، إلا أنه ترك بصمة واضحة في مجالات الأدب والشعر والسياسة. سطّر اسمه كواحد من أكثر الشخصيات تأثيرًا في تاريخ المملكة العربية السعودية، حيث تقلد العديد من المناصب السياسية الهامة التي أداها بنجاح، ومن أبرزها:

  • وزير الصحة في المملكة العربية السعودية.
  • سفير السعودية لدى أيرلندا.
  • وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • وزير الصناعة والكهرباء.
  • سفير السعودية لدى البحرين.
  • سفير السعودية لدى بريطانيا.
  • وزير العمل في المملكة العربية السعودية.

أهم أعمال غازي القصيبي الأدبية

قدّم الشاعر غازي القصيبي إضافة غنية للأدب العربي من خلال قصائده وأعماله الأدبية المتنوعة. فيما يلي بعض من إنجازاته البارزة:

أعماله الروائيةشقة الحرية، دنسكو، أبو شلاخ البرمائي، العصفورية، سبعة، سعادة السفير، الجنية، هما، حكاية حب، رجل جاء وذهب، بيت، وأخيراً أقصوصة الزهايمر التي نُشرت بعد وفاته.
قصائد غازي القصيبيأم النخيل، متى يعلنون وفاة العرب؟، الحب والموانئ السود، الصيف وأنا، سيدة الأقمار، درب من العشق (مناسبة افتتاح جسر الملك فهد)، أشعار حب يابانية، قفي!، أمة الدهر، أمتي، حين تغيبين، يا أبا الفيصل (رثاء الملك فهد).

أقوال غازي القصيبي

يمثل غازي القصيبي مثلاً أعلى للكثيرين، حيث ترك بصمته في تاريخ المملكة العربية السعودية. سنستعرض في السطور التالية بعض من أقواله العميقة:

  • “الحقيقة أنك اصطدت الكثير من الطيور بالعديد من البنادق، ثم بدأت تسأم هذه المعركة غير المتكافئة، وتنفر منها، وتود اليوم أنك لم تقتل طائرا واحدا من الطيور التي قتلتها، لا يجدي الندم.”
  • “بلا ذاكرة لا توجد تجارب، لا يوجد سوى الفراغ، فراغ الموت.”
  • “الإداري الناجح هو الذي يستطيع تنظيم الأمور على نحو لا يعود العمل بحاجة إلى وجوده.”
  • “الحب يعني أنك لست في حاجة إلى الاعتذار أبداً.”
  • “كلمة أخيرة، ولمن؟ لو استطعت إذا ما كنت غائبة، غضضتُ طرفي فلم أنظر إلى أحدِ.”

أقوال غازي القصيبي بالصور

وفيما يلي بعض الصور التي تتضمن أجمل كلمات القصيبي:

يُعتبر مقال “وتشاء أنت من البشائر” نافذة للتعرف على قائل هذه القصيدة الرائعة، حيث يستعرض كلماته ومحتوياته، بالإضافة إلى تقديم لمحة عن حياة غازي القصيبي ووفاته وأبرز إنجازاته الأدبية والسياسية.