وثيقة التسامح في الإمارات، هو عبارة عن يوم تقوم فيه الإمارات بعمل احتفالية من أجل مشاركة جميع دول العام في يوم التسامح الذي حددته الأمم المتحدة في شهر نوفمبر، وكان يوم التسامح في هذا العام في 16/11/2021، والذي هدف إلى نشر الصداقة والأخوة، ونشر السلام والتسامح بين جميع شعوب العالم.

جواز السفر الإماراتي

يوم التسامح في الإمارات

سعت دولة الإمارات لعمل تجربة يوم التسامح، ليكون نموذجًا لنشر الإنسانية والتسامح والأخوة والسلام بين بلدان العالم، خصت دولة الإمارات نفسها بهذا اليوم بسبب تواجد الكثير من الجنسيات المختلفة الذين يقيمون في سلام وأمان وطمأنينة بها.

لا تفرق دولة الإمارات بين عربي ولا أعجمي وكذلك لا تفرق بين أبيض وأسود الكل يعيش فيها دون تفرقة عنصرية ودون تحيز للأديان، كل هذه العوامل ساعدت على جعل الإمارات دولة يوم التسامح المحدد في 16 نوفمبر من هذا العام.

اقرأ أيضاً: ما الاسم المختصر لوكالة أنباء الإمارات

 وزارة التسامح في الإمارات

قامت الإمارات بإضافة وزارة جديدة إلى وزاراتها الموجودة، عرفت هذه الوزارة بوزارة التسامح، كما قامت بتعيين وزير من أجلها.

حدث هذا الأمر في شهر فبراير لعام 2016 عندما قام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالنيابة عن رئيس الدولة وبصفته رئيسًا للوزارة بإجراء تغيرات جوهرية في الحكومة.

أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في خطابه الذي وضح فيه “منع وجود الكراهية في الإمارات، كما رفض بشكل قطعي التمييز بين المواطنين مهما كانت ديانتهم أو جنسيتهم أو لونهم” 

كما أكد بأن التسامح عبارة عن ثقافة قديمة وليست مستحدثة في الإمارات، وهذه الثقافة دعمت بشكل كبير حرية العقيدة، وساعدت على نشر السلام والتسامح، كما حدث من نشر الإرهاب والتطرف.

عملت هذه الوزارة بشكل فعال في توثيق وتوطيد فكرة العفو عن الآخرين ومسامحتهم، كما رسخت فكرة أن جميع المواطنين سواسية لا فرق بينهم داخل دولة الإمارات، لذلك أصبحت دولة الإمارات مصدرًا للحب والسلام والصداقة بين مواطنيها على اختلاف أشكالهم وألوانهم.

جواز السفر الإماراتي

في عام 2016 تم تنصيب الشيخة لبنى ابنة خالد القاسمي وزيرة للتسامح، نظرًا لما قامت به من أجل ترسيخ فكرة السلام والتسامح وجعلهم شيء أساسي في الإمارات.

تم إجراء تغيير في وزارة التسامح في شهر أكتوبر 2017 حيث تولى الوزارة الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان.

اقرأ أيضاً: البنوك الإماراتية في السعودية

عبارات عن التسامح في الإمارات

تم ذكر بعض العبارات عن التسامح على لسان بعض المسئولين في الإمارات ومن هذه الأقوال ما يلي:

حيث قال وزير الصحة عبد الرحمن بن محمد العويس في تعبيره  بأن الإمارات تتبع منهج تدعيم التسامح والعيش في سلام، واحترام الغير، ولذلك أصبحت الإمارات نقطة الوصل بين جميع الشعوب .

كما أكدت الإمارات على جعل التسامح ميزة أساسية في الدولة، ونقطة هامة لجذب كافة الثقافات والحضارات الإنسانية لها وفقًا لما أقره الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله بشأن اتباع تعاليم ديننا الإسلامي الذي يحث على نشر التسامح والمعاملة الطيبة وعدم التفريق بين الناس فلا فرق بين (أبيض وأسود) (غني أو فقير) (مسلم أو مسيحي) فالناس كلهم سواء.

كما ذكر المستشار الثقافي لدولة الإمارات “زكي أنور نسيبة” في تعبيره عن السلام حيث قال ” تفتخر الإمارات بوجود التسامح في مجتمعها، كما شبه التسامح بالنبات الذي يزرع في أرض خصبة فينبت زرعًا طيبًا ينفع الناس على مر العصور.

فالتسامح هنا يساعد على تقدم و ازدهار الدولة ونشر القيم الطيبة بين الناس مثل نشر الخير والحب، الأمن والأمان، السعادة والطمأنينة، الإنسانية والأخوة”

اقرأ أيضاً: الاستعلام عن إذن دخول إلكتروني الإمارات مع الخطوات 2024

وثيقة التسامح في الإمارات

أقرت وزارة التسامح وثيقة عرفت باسم “الإخوة الإنسانية” والتي نصت على التمسك بالقيم الإنسانية التالية:

  • القناعة: وتفعيل التعايش المشترك بين الشعوب من خلال المحافظة على السلام.
  • الحرية: وعدم التقيد فكل فرد في الدولة حر في عقيدته ولغته وفكره بشرط عدم الإضرار بالغير.
  • العدل: بين الناس والتفريق بين الباطل والحق ومنع الظلم.
  • التسامح: الذي يساعد على توطيد العلاقات بين الناس.
  • الحماية: التي يجب توفيرها لحماية دور العبادة من مساجد وكنائس.
  • الإرهاب: ومنع انتشاره ليعيش المجتمع في استقرار وأمان دائم.

وفي النهاية يعتبر موعد يوم التسامح في الإمارات من أهم المواعيد التي قامت بتحديدها الإمارات، لتوصيل الفكرة لكافة العقول حول أهمية التسامح في حياتنا، وأهمية انتشاره في جميع دول العالم.