وش عيارة الحروب ؟ عياره قبيلة حرب، وحرب هي واحدة من القبائل العربية الأصيلة في منطقة شبه الجزيرة العربية، وهذه القبيلة عريقة لها أصل يعود إلى العصور القديمة، ومنها عصر ما قبل الإسلام، وبالرغم من مرور مئات السنوات على نشأة القبيلة، إلا أنها مازالت محتفظة باسمها بين القبائل، ويوجد اهتمام كبير من قبل العديد من أبناء المجتمع السعودي بالتعرف على عيارة الحروب، وفي هذا المقال من مجلة الليث نقدم لكم وش عيارة الحروب؟ عيارة قبيلة حرب.

نسب قبيلة حرب

يرجع نسب قبيلة حرب إلى قبيلة خولانية قحطانية ترجع إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ ن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن سيدنا نوح ، تعتبر قبيلة حرب اكبر قبيلة في منطقة شبه الجزيرة العربية بل في الوطن ، وتتمركز في المملكة العربية السعودية والعديد من دول الوطن العربي.

وش عيارة الحروب ؟ عياره قبيلة حرب

شاهد أيضا: اكبر قبيلة في السعودية 2024

وش عيارة الحروب ؟ عياره قبيلة حرب

إنّ عيارة قبيلة حرب هي صمغان، كما ويفتخر الحربي بهذا اللقب، وهو بالنسبة إليه مدح وليس سب، وتعد قبيلة حرب واحدة من أشهر القبائل في المكلة العربية السعودية وأقدمها على الإطلاق، وتنحدر أصول القبيلة إلى حولانية قحطانية، وتتميز بين القبائل بسمعتها الطيبة، وأخلاقها الفضيلة، كما ويوجد لها مكانة فريدة بين قبائل العرب القديمة، كما وعُرف عن أبنائها بالشجاعة والقوة في خوض المعارك والحروب.

شاهد أيضا: الحيسوني وش يرجع

سبب عيارة الحروب الصمغان

الصمغان هو عيارة الحروب، ويقال أن سبب عيارة الحروب بالصمغان لأنهم نزلوا بوادي فيه شجرة الصمغ، وكان قبلهم يسكن في المنطقة قبيلة أخرى، فطلبت من الحروب الرحيل، فقالت حرب لهم ” الارض ارض الله مو لكم”، ثم صارت حرب بين القبلتين ، فغلبت حرب القبيلة الثانية، ومن قهر القبيلة المغلوبة أصبحت تعيرهم بعيرة الصمغان، ومن ثم انتشر الاسم على نطاق واسع، حتى أن الكثير من أبناء القبائل لا يعرف أصله، وهو ما وضحناه لكم في السطور أعلاه.

شاهد أيضاً: رموز القبائل السعودية بالأرقام

ليش عيارة الحروب صمغ

وش عيارة الحروب،  يتساءل العديد من أبناء المملكة عن عيارة الحروب، وهي من أقدم القبائل التي استوطنت شبه الجزيرة العربية، ويُطلق على الحروب عيارة صمغ، وهذه عيارة مدح وليس ذم لأبناء القبيلة، وبناءً على ما ورد في كتب التاريخ فإنه هذه عيارة تم اطلاقها على الحروب منذ قديم السنوات، وهي ترجع لقصة قديمة، حيث يقال أنهم الحروب نزلوا عند وادي فيه شجر صمغ، وهناك طلبت منهم قبيلة تعيش في نفس المكان بالرحيل، لكنها رفضت، فأطلقت القبيلة عليهم لقب الصمغان.

شاهد أيضا: الحيدري وش يرجعون

عيارة قبيلة حرب

قبيلة حرب هي قبيلة حولانية قحطانية، وهي من كبار القبائل العربية القديمة في منطقة شبه الجزيرة العربية، اشتهرت قبيلة حرب بالعديد من الألقاب، ومنها الصمغان، كما ويوجد لها ألقاب عدة نتعرف عليها ضمن مقالنا وش عيارة الحروب:

  • راعي الحيزا : يطلق على الشيخ شبيب بن فهد بن نحيت شيخ قبيلة مزينه من بني سالم من حرب
  • اخوان جوزاء : يطلق هذا اللقب على المضايين شيوخ الظواهره من حرب.
  • اخوان حسناء : يطلق على الفروم شيوخ قبيلة بني على من حرب
  • اخوان نوره : يطلق على الذوبه شيوخ قبيلة بني عمرو من حرب.
  • اخوان بنا : ويطلق على ال مطلق من شيوخ قبيلة ولد سليم من حرب.
  • دفانة الركبه : ويطلق على قبيلة مزينه من بني سالم من حرب.
  • حمول الخيل : ويطلق على قبيلة بني علي من مسروح من حرب، وش عيارة الحروب.
  • حرب الروم : ويطلق على كافة حرب لكثرة وقائعهم مع الاتراك واتباعهم.
  • حرابة الدول : وكذالك يطلق على حرب لكثرة وقائعهم مع الاتراك وغيرهم من الدول.
  • اهل المليحا : ويطلق على ولد سليم من بني سالم من حرب.
  • اهل العرفا : ويطلق على الجملا من بني سالم من حرب.
  • الفسقان : وهو لقب سيف الشيخ محسن بن صنيتان الفرم من شيوخ بني على من حرب.

شاهد أيضا: الخديدي وش يرجع

وصلنا لختام المقال، وفيه قدمنا لكم وش عيارة الحروب ؟ عياره قبيلة حرب، وهي أكبر قبيلة في الوطن العربي، ويطلق عليها عيارة الصمغان، نظرًا لأنهم نزلوا بوادي يوجد فيه الكثير من شجر الصمغ.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع