وش عيارة شمر ؟ عيارة قبيلة شمر، كانت تنتشر في شبه الجزيرة العربية العديد من القبائل التي كانت تتخذ من شبه الجزيرة موطنا لها، وقد امتلكتت هذه القبائل اسماء خاصة بها تعود سبب تسميتها الى اسباب تخصهم مثل كبير القوم، او عادة اشتهروا بها، وبعد تقسيم شبه الجزيرة العربية واصبحت الان تمثل معظم دول الخليج بقيت هذه القبائل محتفظة بكيانها وعاداتها وتقاليدها، ومن خلال موضوعنا سنتعرف على وش عيارة شمر ؟ عيارة قبيلة شمر.

معلومات حول قبيلة شمر

ان قبيلة شمر من اهم القبائل المتواجدة في المملكة العربية السعودية، وعدد من جول الخليج الاخرى، ويسمى بالاشخاص المنتمين لها بفلان الشمري، وسنتناول الان بعض المعلومات حول قبيلة شمر:

وش عيارة شمر ؟ عيارة قبيلة شمر

  • من خلال موضوعنا وش عيارة شمر ؟ عيارة قبيلة شمر سنقوم بالتحدث قليلا عن هذه القبيلة المشهورة داخل اركانة المملكة العربية السعودية.
  • حيث تتكون قبيلة شمر من واحد من الأحلاف القبلية الهامة، وهو حلف يتشكل من خمسة مكونات وعناصر هامة في الجزيرة العربية. وهم قبائل: زوبع والأسلم وعبدة من طي، وشمر.
  • كما انه يجب التنويه على ان قبيلة طيء الوارد التي تعد واحدة من حلف القبلية الهامة تعتبر مختلفة تماما عن قبيلة طيءالتي تتخذ من الشام والعراق موطنا لها.
  • ان تلك القبيلة التي توجد في كل من العراق والشام هي قبيلة طيء المستقلة التي لم تدخل في أي أحلاف مع أحد، ولم يكن لها أي علاقة صلب وقرابة بين قبيلة طيء الجزيرة العربية لكن تمت بينهما مصاهرات.

شاهد أيضا: رموز القبائل السعودية بالأرقام

وش عيارة شمر

عيارة قبيلة الشمري، ان لكل قبيلة من القبائل التي كانت تقطن في شبه الجزيرة العربية، وما زالت جزء من دول الخليج تمتلك عيارة خاصة بها تشتهر بها بين القبائل، وسنقوم الان بالتحدث حول وش عيارة شمر ؟ عيارة قبيلة شمر:

وش عيارة شمر ؟ عيارة قبيلة شمر

  •  دجاج محمر هي عيارة شمر المشهورة والمتعارف عليها، ويرجع سبب اطلاق هذه العيارة على قبيلة شمر بسبب حبهم الشديد لهذه الاكلة.
  • حيث ان نساء ورجال القبيلة قد اشتهروا باتقانهم لهذه الاكلة ولحبهم لاكلها ايضا، وتكون الكبسة عبارة عن رز عليها فراخ محمرة بطريقة تقليدية.
  • كما أنه من المتعارف عليه ان ابناء قبيلة شمر يقومونبطهي الدجاج المحمر على الكبسة ويستقبلون بها ضيوفهم ويطعمونهم إياها، وقد عرفت تلك القبيلة باسم عيارة شمر نسبة إلى هذه الأكلة المعروفة.
  • من الجدير بالذكر ان الدجاج المحمر الذي يقومون ابناء شمر بطهيه مع الكبسة يتم استخدام قليل من الأحجام من التوابل الهندية المعروفة اثناء طهي هذه الاكلة الشهيرة لديهم.
  • ان الامر المميز لقبيلة شمر انهم كانوا يقومون بطهي الكبسة على الدجاج المحمر، بينما كان باقي القبائل الأخرى تؤْثر تقديم الشاة والإبل ونحوها من ذبائح مختلفة.

شاهد أيضا: اكبر قبيلة في السعودية 2024

عيارة عبدة من شمر

من العيارات المشهورة في قبيلة شمر هو عيارة عبدة، وقد جاءت هذه العيارة لكون عبدة جزء مهم من افخاذ قبيلة شمر، وسنقوم من خلال موضوعنا وش عيارة شمر ؟ عيارة قبيلة شمر سنتعرف على عيارة عبدة من شمر:

وش عيارة شمر ؟ عيارة قبيلة شمر

  • تنقسم عبدة الى ثلاث بطون رئيسية وهم : الجعفر، والربيعيه، واليحيى.
  • أما الجعفر فمنهم تنقسم القبائل: العلي ، الخليل ، العطون، الرزانا، الجشعم، الحيمر، السرحان، القوعه. وامير الجعفر ابن علي والامارة الان عند البعيجان من العلي.
  • بينما تاتي من الربيعيه: العفاريت ويطلق عليهم الويبار في نجد، الزقاريط، المحيسن، الجدي، المردان، والامير الان ابن هباس.
  • أخيرا اليحى وياتي منهم: الفضيل، المفضل، الجندة، الجري، السليط، الشميله، الهامل، الدغيرات ( وهناك من يقول ان الدغيرات فخذ مستقل من عبدة ويكون كفخذ رابع مع الجعفر والربيعيه واليحيى.
  • كما يوجد شائعات تفيد بان الجعفر يتبع الربيعيه وليس فخذا منفصلا من عبدة وهناك من يقول ان عبدة فخذين كبيرين هما الربيعيه واليحيى واكبر افخاذ الربيعيه الجعفر واكبر افخاذ اليحيى الدغيرات.

شاهد أيضاً: وش عيارة الغامدي

.الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لهذا اليوم والذي كان عنوانه وش عيارة شمر ؟ عيارة قبيلة شمر، وقد تطرقنا الى عيارة شمر وهي الدجاج المحمر وتعرفنا على سبب اطلاق عليهم هذه العيارة.