وش كانوا يستخدمون قبل أدوات الغسيل للملابس، فالأشخاص الذين من عادتهم التفكير في الماضي قد يطرحون هذا التساؤل، ويبحثون ليعرفوا الطريقة التي كانوا يتبعونها قديمًا قبل اختراع الغسالات بمراحلها المتطورة لغسل ملابسهم المتسخة، حيث ساعدت التكنولوجيا في هذا المجال على اختراع أدوات توفر المجهود والوقت الذي يهدر في هذه العملية، و حيث ان ساهمت في تطوير عملية غسيل الملابس، وتوفير الوقت والجهد، فهنالك اختلاف شاسع بين طريقة غسيل الملابس وأدواته قديمًا وحديثًا، فمنذ عهد طويل كانت أساسيات الغسيل من المهام الشاقّة والمثيرة للكسل، إذ كانت ربّات البيوت تُكرّس يومها بأكمله في عملية الغسيل، واليوم بات الأمر بمنتهى السهولة والراحة، فكيف كان غسيل الملابس قديمًا؟ لذلك سوف نتحدث عن هذا الموضوع خلال المقال.

اسئلة صراحة

وش كانوا يستخدمون قبل أدوات الغسيل للملابس

اعتاد ربة المنزل في الحقبة الزمنية  التي تعود لأول القرن العشرين، أن تتبع بعض خطوات شاقة لغسل الملابس،  مستعينة بالملح والكربونات ومواد أخرى غريبة لتقوم بهذه المهمة، وكانت هناك بعض الأدوات البدائية المتوفرة لديها وهي كما يلي: 

  • موقد نار خشبي تستخدمه ضمن عملية تنظيف الملابس.
  • تستخدم بعض أنواع العصير الطبيعي لتقضي على بقعة وما شابه.
  • مواد التبييض التي كانت تستخدمها استخلصت بالكامل من الطبيعة.
  • فرشاة خشنة وسنونها حادة لتدعك بها كل الأقمشة المصابة بالبقع لتتخلص منها.
  • صابون بدائي سهل الصنع ومنزلي للغسيل.
  • ما يعرف بلوح الغسيل، وهو يتمثل في قطعية من الخشب عليها تجعيدات مضلعة، وكانت المرأة تستخدمها لتفرك وتدعك عليها قطعة الملابس التي تريد تنظيفها، وظهرت في بعض الأفلام القديمة.

اقرأ أيضًا: كم باقي على رمضان 1445..موعد قدوم رمضان 2024

طريقة العناية بالملابس قديما

كانوا قديمًا منذ زمن بعيد لديهم أيضًا طرقهم الخاصة للعناية بملابسهم،  فبعد أن تعرفنا على وش كانوا يستخدمون قبل ادوات الغسيل للملابس، سنعرف كيف كانوا يحافظون عليها من خلال ما يلي:

  • يقومون بالاهتمام في عملية تنظيف الملابس عن طريق عدم دمج ألون القطع البيضاء مع الأخرى الملونة، حتى لا تنتقل الصبغات اللونية إلى الملابس الفاتحة والبيضاء.
  • كما كان الأشخاص في هذا الوقت يخيطون ملابسهم بطريقة جيدة، كما أنهم كانوا يختارون بعناية نوعية الأقمشة بشكل متميز وفريد، ويتجنبون استخدام النوعيات الرديئة.
  • كذلك كانوا يقومون باستخدام منظفات قاموا باستخراجها من الطبيعية، أو من خلال سكب الماء الساخن، كل هذا يحافظ على ملابسهم بشكل أفضل.

اسئلة صراحة قوية

كيف كانوا يغسلون قبل أدوات الغسيل للملابس

كان الأسلوب المستخدم للقيام بهذه المهمة يجعلها شاقة ومتعبة جدًا، فكانت طريقتهم تقوم على ذهابهم إلى أقرب نهر أو جدول ماء، ثم يقومون بوضع ملابسهم على أي صخرة متوفرة ليفركوها عليها.

لكي يجعلوها تتخلص من أي اتساخ أو بقع، وكانت هذه الطريقة من الطرق الشائعة والعادية في الكثير من الدول الفقيرة، أما في قارة أوروبا وأمريكا كانوا أيضًا يستخدمون الأدوات البدائية لتنظيف الغسيل.

بعد انتهاء هذه الخطوة كانت تقوم المرأة  بمرحلة الشطف والعصر، ولكن بشكل يدوي، لكي تطرد كل الماء من قطعة الملابس، وذلك بلفها والضغط عليها، فتصبح أقل رطوبة، وتكون مجهزة لكي تنشر لتجف.

ويتم القيام بتجفيفها من خلال حبل ومشابك تشبك بها القطع عليه، سواء كان هذا خارج المنزل في الفترات المشمسة من اليوم، أو داخله إذا كان هناك مطر أو برد.

اقرأ أيضًا: لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم 

 أدوات غسيل الملابس حديثًا

في وقتنا الحالي تطورت الأدوات المستخدمة في غسل الملابس بشكل يفوق كل التصورات، كما أن الغسالات مع التطور التكنولوجي أصبحت تتحدث تدريجيًا، فبعد أن كانت غسالة عادية، أصبحت نصف أوتوماتيكية، ثم أوتوماتيكية بالكامل.

كما تم إضافة تقنيات جديدة ذكية على بعض الأنواع مؤخرًا، تمكنك من غسل الألوان معًا بدون فصل، واستشعار كمية الغسيل، وغير ذلك من الحلول الذكية.

أصبح هناك مسحوق كيميائي، بالإضافة إلى أكثر من نوعية منظف بشكل ونوع وسعر يختلف كل واحد عن الآخر،كذلك توفرت أنواع مساحيق غسيل متنوعة يتم الإعلان عنها على شاشات التلفزيون مثل مسحوق غسيل ABC، ومسحوق Buts، واكس تي ترا، وأومو، و BONUX،وبرسيل، وإريال.

اقرأ أيضًا: كم عدد حزم ARP ؟ وماذا تعني

 إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه وش كانوا يستخدمون قبل أدوات الغسيل للملابس، كما عرضنا لكم أدوات ومنظفات الغسيل التي كانوا يستخدموها، وأشهر طرق التنظيف وخطواتها، وأخيرًا عرفنا كم كانت عملية شاقة مقارنة بما نحن فيه اليوم.

اسئلة الاكثر رواجآ

الكثر رواجآ علي موقع الليث اسئلة مميزة تبحث عنها مع اجوبة المصداقية عنوان لنا جميع الاسئلة من ايد الخبراء ذو مصداقية عالية.