وقت التكبير في العشر من ذي الحجة، يعرف الكبير على أنه الإقرار بأن الله سبحانه وتعالى أعظم وأكبر من كل شيء، والجدير بالذكر على أن يدل على التعظيم والدلالة على التوحيد، كما أنه من أعظم مقاصد الحج، والتكبير والذكر من أفضل الأعمال الصالحة المستحب القيام بها في العشر من ذي الحجة، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على وقت التكبير في العشر من ذي الحجة.

حديث التكبير في العشر من ذي الحجة

قبل التعرف على وقت التكبير في العشر من ذي الحجة، بالتالي فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد حث على الإكثار من التكبير والذكر في الأيام العشر المباركة وقد جاء من دليل ذلك:

وقت التكبير في العشر من ذي الحجة

  • فيما روي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ).
  • ويعتبر هذا الحديث من الأحاديث الصحيحة اتي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك لأجل إرشاد المسلمين لفضل العمل الصالح في العشر من ذي الحجة، كما أن العمل الصالح يقرب العبد من ربه ويضاعف الأجر والثواب يوم القيامة.
  • كما وينبغي على المسلم الإكثار من التهليل بقول: (لا إله إلا الله)، والتكبير بقول (الله أكبر)، والتحميد بقول (الحمد لله).

شاهد أيضا: فضل صيام العشر من ذي الحجة

وقت التكبير في العشر من ذي الحجة

كثرت التساؤلات حول وقت التكبير في العشر من ذي الحجة، والجدير بالذكر على أن التكبير في العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل العبادات التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، والتكبير في هذه الأيام ينقسم إلى قسمين، وهما التكبير المطلق والتكبير المقيد، وفيما يلي سنتعرف عليهم:

  • التكبير المطلق: والجدير بالذكر على أنه التكبير الذي يبدأ وقته عند رؤية هلال شهر ذي الحجة، وينتهي بانتهاء غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق الثلاثة، ويكون في أي وقت في النهار والليل وقبل الصلاة وبعدها.
  • التكبير المقيد: وهو أحد أنواع التكبير والذي يبدأ موعده من فجر يوم عرفة إلى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق.

شاهد أيضا: متى يبدأ التكبير المطلق في عشر ذي الحجة

صيغ التكبير في عشر ذي الحجة

وبعدما تعرفنا على وقت التكبير في العشر من ذي الحجة، فإن للتكبير في العشر من ذي الحجة العديد من الصيغ المختلفة، والتي قد ورد منها عن الصحابة رضوان الله عليهم، وقد جاء من ضمن صيغ التكبير في العشر ذي الحجة:

  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.
  • “الله أكبرُ كبيراً، والحمدُ للَّه كثيراً وسُبْحانَ اللهِ بُكرةً وأصيلاً، لا إلهَ إلا اللهُ، ولا نعبدُ إلا إيَّاه، مخلصين له الدِّينَ ولو كره الكافرون، لا إله إلا اللهُ وحدَهُ، صدَقَ وعده، ونصرَ عبدَه، وهزم الأحزابَ وحده، لا إله إلا الله واللهُ أكبرُ”.
  • “اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً”.
  • “اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ”.
  • “اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ وأجَلُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ”

ويمكنكم السماع لتكبيرات العيد MB3 من خلال الضغط على الرابط الاتي: (اضغط هنا).

شاهد أيضا: حكم تشغيل التكبيرات في العشر من ذي الحجة

فضل التكبير في العشر من ذي الحجة

واستكمالا للحديث عن وقت التكبير في العشر من ذي الحجة، فإن التكبير يعتبر من العبادات التي أصوى عليها الرسول صلى الله عليه وسلم، والجدير بالذكر على أن التكبير من الأعمال الصالحة التي أمر بها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم:

وقت التكبير في العشر من ذي الحجة

  • قوله تعالى: (لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ)، والجدير بالذكر على أن الأيام المعدودة وهي العشر الأوائل من ذي الحجة.
  • قوله تعالى: (وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ)، ويقصد بالأيام المعدودة هنا أيام التشريق، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل).

ويجدر بالإشارة على أن التكبير من العبادات التي دعا لها الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم في أول جمعة من ذي الحجة

الأعمال المستحبة في العشر ذي الحجة

وبعدما تعرفنا على وقت التكبير في العشر من ذي الحجة، فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم على أن العمل الصالح في العشر من ذي الحجة لها فضل كبير، والجدير بالذكر على أنه  من المواسم التي لها الخير والبركة والمنة من الله سبحانه وتعالى، وفيما يلي سنتعرف على الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة:

  • الحج في عشر ذي الحجة
  • صيام عشر ذي الحجة
  • صوم يوم عرفة
  • التكبير في عشر ذي الحجة
  • الصدقة في أيام العشر
  • إتقان الفرائض والإكثار من النوافل
  • ذبح الأضحية في يوم النحر

شاهد أيضا: هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة

وبذلك الشرح البسيط عن أفضل الأيام المباركة على المسلمين قد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، والذي من خلاله قد تعرفنا على وقت التكبير في العشر من ذي الحجة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024