وقت ظهور نبض الجنين في كل مرة تذهبين للطبيب أثناء الحمل ، فإن فحص نبضات قلب الجنين هو جزء مهم ، وهو أيضًا فحص روتيني، لأن عدد ضربات القلب الطبيعي يتراوح ما بين 120 إلى 160 نبضة في الدقيقة ، وأي تغيرات في معدل ضربات القلب هذا تشير إلى مشاكل قلبية محتملة .

وقت ظهور نبض الجنين

يبدأ دقات قلب الجنين بالظهور في الأسبوع السادس من الحمل، وتستطيع الأم سماع ورؤية دقات قلب الجنين لأول مرة في الأسبوع الثامن من الحمل، وعادة ما تكون هذه هي المرة الليثى التي تسمع فيها نبضات قلب الجنين من خلال قلب الجنين. جهاز مراقبة معدل ضربات القلب الذي يستخدمه مركز رعاية ما قبل الولادة مخصص للحوامل، أي في الأسبوع الثاني عشر من الحمل، وأحيانًا قبل ذلك الوقت، يمكن سماعه في الأسبوع العاشر، ويعتمد وقت سماع النبض لأول مرة على عدة عوامل. ويشمل ذلك وزن الأم، ووضع الجنين في الرحم، ودقة تاريخ الولادة المحدد.

طريقة قياس نبض قلب الجنين

يمكن استخدام المعدات الداخلية أو الخارجية لقياس نبضات قلب الجنين  وعادة ما تستخدم أجهزة الموجات فوق الصوتية للقياس. أحيانًا يقوم الطبيب بتركيب جهاز القياس الداخلي مباشرة على فروة رأس الجنين لقياس معدل ضربات القلب بشكل أكثر دقة ، وسيقوم الطبيب بمراقبة تشوهات نبض الجنين من خلال هذه الأجهزة تغيرات أو ضعف، وما إذا كانت هناك علامات على أن الأم أو الطفل في خطر جسدي.

التعامل مع معدل النبض غير الطبيعي

إذا كان معدل ضربات قلب الجنين غير طبيعي ، فسيقوم الطبيب باتخاذ الإجراءات التالية:

  • تغيير وضع الأم لتحريك الجنين. إعطاء سوائل الأم عن طريق الحقن في الوريد.
  • تزويد الأم الحامل بالأكسجين الإضافي.
  •  تخفيف التقلصات وإرخاء عضلات الرحم بإعطاء الأم الدواء اللازم لها.

متى يمكن سماع نبض الجنين

يعتمد تحديد المدة التي يستغرقها كي يسمع دقات قلب الجنين في بطن أمة لتحديد عملية الإخصاب وانتظام الدورة الشهرية للأم قبل الحمل، وعندما يبدأ تجويف القلب في التكون في الأسبوع الخامس من الحمل، يبدأ الجنين في النبض وقد يكون سمعت صوت دقات الجنين في بداية الأسبوع السادس من الحمل. حامل عندما يرتفع معدل ضربات قلب الجنين إلى 100-160 نبضة في الدقيقة.