يخصم بنك مبلغ وقدره ١٠ ريالات شهرياً لصالح جمعية خيرية، وبناءا على هذه العبارة سوف نوضح في هذا المقال الإجابة على سؤالين مهمين، وأولهما ما هو العدد الذي يمثل مقدار ما تم خصمه من الريالات على مدار عام واحد، أما السؤال الثاني وهو ما هي الطريقة التي يمكن من خلالها أن يتم إيجاد هذا المبلغ.

يخصم بنك مبلغ وقدره ١٠ ريالات شهرياً لصالح جمعية خيرية، ما العدد الصحيح الذي يعبر عن الخصم في سنة واحدة؟

حتى يتم حل هذا السؤال بشكل صحيح لابد من معرفة ما هي المعاني التي يشير إليها، ولذلك يتم الحل عبر النقاط التالية:

  • في المسألة يقوم البنك شهريا بخصم 10 ريال من الحساب الخاص بالفرد، أي أن الحساب ينقص 10 ريال كل شهر، مما يعني أن معدل التغيير هو سالب 10.
  • بناء على ذلك فإن ما يتم خصمه من حساب الفرد سنويا هو مبلغ الخصم الشهري مضروبًا في 12، وتكون الإجابة ١٠ × ١٢ = ١٢٠.

شاهد أيضًا :-قارن سعيد أسعار قطع الحلوى التي يشتريها من أربعة متاجر مختلفة. أي المتاجر كان سعر القطعة الواحدة فيها ثابتا، مهما كان عدد القطع المشتراة

ما هي مجموعة الأعداد الصحيحة

مجموعة الأعداد الصحيحة هي عبارة عن عدد من الأرقام سواء السالبة أو الموجبة، وهي أرقام لا يوجد بها أي كسور أو فواصل عشرية، ومن أمثلة هذه المجموعة 0 و1 و -5 و9 و -11، وهي يتم التعبير عنها بـ ص أو z وتحتوي على الآتي:

  • تحتوي على الأعداد الموجبة التي يرمز إليها بـ ص+، وهي عبارة عن جميع الأعداد الصحيحة التي قيمتها أكبر من الصفر، بداية من 1 ثم 2 و3 إلى ما لا نهاية.
  • تحتوي المجموعة أيضًا على الأعداد السالبة التي يرمز إليها بـ ص- وهي عبارة عن جميع الأعداد الصحيحة التي قيمتها أصغر من صفر، مثل -1 ثم -2 و -3 إلى ما لا نهاية.
  • تحتوي أيضًا المجموعة على الصفر.

يخصم بنك مبلغ وقدره ١٠ ريالات شهرياً لصالح جمعية خيرية

شاهد أيضًا :-طول شعر سارة الآن ٧ سم، وترغب في إطالته ليصل إلى ٢٧ سم، فإذا علمات أنه ينمو بمقدار ٢.٥ سم كل شهرين، فبعد كم شهر يصبح طوله ٢٧ سم؟

العمليات التي تتم على الأعداد الصحيحة

تتم عمليات على الأعداد الصحيحة عددها 4 وتفصيلها كالتالي:

الجمع ورمزه +، وهي عملية تتم على الأعداد ويمكن أن يحدث فيها بعض الحالات كالتالي:

  • أن يكون العددان موجبان أو سالبان، أي لهما الإشارة نفسها، وفي هذه الحالة يتم جمع القيم المطلقة للأعداد التي يتم جمعها مع وضع الإشارة الخاصة بالعددين قبله.
  • قد يكون العددان أحدهما له إشارة موجبة والآخر سالبة، وفي هذه الحالة يتم احتساب الفرق بينهما ووضع إشارة العدد الأكبر قبله، وذلك مثل 4 + (-3) = 1.
  • الطرح، أيضًا هو عملية تتم بين الأعداد الصحيحة وينتج عنه عدد صحيح، ويمكن إتمام هذه العملية أيضًا عن طريق تحويلها لعملية جمع بين الأعداد الصحيحة ومثال ذلك 7 – 10 = 7 + (-10) = -3.
  • الضرب، وهو عملية تتم عن طريق ضرب الأعداد الصحيحة ببعضها والإشارات كذلك، بحيث إذا كانت الإشارتان موجبتان تكون النتيجة موجبة، وإذا كانت سالبتان تكون النتيجة موجبة أيضًا، ولا تكون إشارة الناتج سالبة إلا في حالة كانت الإشارتان مختلفتان.
  • القسمة، وهي تتم عبر قسمة عددين صحيحين، وفي حالة القسمة لا يلزم أن تكون النتيجة عبارة عن عدد صحيح، ولكن قد تكون بها كسور، وذلك مثل قسمة 4/5 مثلا، وتتم قسمة الإشارات أولا بنفس طريقة عملية الضرب، ثم يتم قسمة قيم الأعداد نفسها.

بذلك نكون أوضحنا خلال هذا المقال أهم العمليات التي تتم على الأعداد الصحيحة وتعريفاتها، بالإضافة إلى إجابة سؤال على يخصم بنك مبلغ وقدره ١٠ ريالات شهرياً لصالح جمعية خيرية، ما العدد الصحيح الذي يعبر عن الخصم في سنة واحدة؟