الرشيد وش يرجع، إن القبائل العربية في منطقة شبه الجزيرة العربية هي مجموعة من الأسر والعشائر التي تنتسب إلى أصول عربية مشتركة، وتتميز بالتنوع والتعدد في اللغات والثقافات والديانات، من ناحية أخرى تنقسم القبائل العربية إلى قسمين رئيسيين وهم العرب البائدة والعرب الباقية، في المقابل إن القبائل في المملكة العربية السعودية هي مجموعات اجتماعية وثقافية تنتسب إلى أصول عربية مشتركة وتحتفظ بتقاليد وعادات خاصة بها لذلك في هذا المقال سنتعرف على الرشيد وش يرجع.

ما اصل عائلة الرشيد

عائلة الرشيد هي عائلة وسلالة حكمت إمارة جبل شمر في نجد وعاصمتها حائل في القرن التاسع عشر الميلادي، في الحين ذاته تنحدر هذه العائلة من آل جعفر من عبدة من قبيلة شمر، وتنسب إلى رشيد بن جعفر بن عبدة، أما عن إجابة سؤال ما اصل عائلة الرشيد فالإجابة كالتالي:

الرشيد وش يرجع

  • إن أصل عائلة الرشيد في السعودية يعود إلى أحد أجدادهم المسمى علي بن رشيد، الذي انتقل من مدينة حضرموت في اليمن إلى مدينة حائل في نجد في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي.
  • هناك تزوج من ابنة أحد شيوخ قبيلة شمر، وأنجب منها أربعة أبناء هم: عبد الله، عبيد، طلال ومتعب.
  • الجدير بالذكر أن عبد الله وعبيد هما المؤسسان لإمارة آل رشيد التي حكمت حائل وجبل شمر وأجزاء كبيرة من نجد لمدة 88 سنة من عام 1834 إلى عام 1921.
  • كانت إمارة آل رشيد تتحالف مع الإمام فيصل بن تركي آل سعود، وتتصارع مع الإمام عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، حتى سقطت الإمارة على يد ابنه المؤسس للمملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.
  • اليوم توجد سلالات عائلة الرشيد في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، وخاصة في حائل والقصيم والرياض.
  • كما توجد فروع منها في دول أخرى مثل العراق والأردن والكويت والإمارات.

شاهد أيضاً: الديحاني وش يرجع 

الرشيد وش يرجع

الرشيد وش يرجع هو سؤال يُطرح بشكل مستمر من قبل الكثير من الأشخاص لا سيما في المملكة السعودية ومختلف دول الخليج العربي عن أصل ونسب قبيلة الرشايدة، وهي قبيلة عربية تنتمي إلى بني عبس من عدنان، علاوةً على ذلك إن الرشايدة هم أحفاد رشيد بن شرول بن عبس، وقد استوطنوا في مناطق مختلفة من شبه الجزيرة العربية وخارجها، من ناحية أخرى:

  • الرشايدة كانوا يتميزون بالشجاعة والقوة والحكمة وقد أنجبوا زعماء وحكام وشخصيات مؤثرة في التاريخ العربي.
  • من أشهرهم محمد بن عبد الله بن رشيد، الذي أسس إمارة جبل شمر في نجد في القرن التاسع عشر، وتحالف مع الدولة العثمانية ضد آل سعود مؤسسي المملكة العربية السعودية.
  • الرشايدة لهم فروع كثيرة ومتنوعة وقد انتشروا في دول مختلفة مثل الكويت وفلسطين ومصر والسودان وكل فرع منهم له تاريخه وثقافته وتقاليده الخاصة به.

شاهد أيضاً: الديني وش يرجع 

هل ال رشيد من ال علي

متابعةً للحديث عن إمارة آل رشيد يتبادر إلى ذهن الكثير سؤال وهو هل ال رشيد من ال علي والإجابة على هذا السؤال هو لا، آل رشيد ليسوا من آل علي بل هم أبناء عمومتهم، بالإضافة إلى ذلك إن آل رشيد ينحدرون من آل جعفر من عبدة من قبيلة شمر، وتنسب إلى رشيد بن جعفر بن عبدة، وآل علي أيضاً ينحدرون من آل جعفر من عبدة من قبيلة شمر، وتنسب إلى علي بن جعفر بن عبدة، لذلك آل رشيد وآل علي هم أبناء عمومة من نفس القبيلة الأصلية، ولكنهم لا يشتركون في نفس الجد المباشر.

شاهد أيضاً: الهذلي وش يرجع 

ماذا فعل ابن رشيد في السعودية

أما عن التساؤل المستمر حول ماذا فعل ابن رشيد في السعودية، فمن الجدير بالذكر أن ابن رشيد هو اسم عائلة من أصل شمري حكمت إمارة جبل شمر في نجد في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، من ناحية أخرى:

  • إن ابن رشيد الاسم الأكثر شهرة هو محمد بن عبد الله بن رشيد الذي تحالف مع الدولة العثمانية ضد الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية.
  • ابن رشيد قام بعدة حملات عسكرية ضد آل سعود في محاولة للسيطرة على نجد والحجاز، لكنه تعرض لهزائم متتالية وانتهى بقتله في معركة جبة عام 1921.

شاهد أيضاً: النويصر وش يرجع 

عائلة الرشيد الكويت

عائلة الرشيد الكويت هي عائلة من أصل شمري حكمت إمارة جبل شمر في نجد في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، من ناحية أخرى إن عائلة الرشيد في دولة الكويت لها العديد من الفروع المختلفة والمتنوعة، وقد انتشروا في مناطق مختلفة من الكويت وخارجها، ومن أشهر فروع عائلة الرشيد الكويت هم:

  • الرشيد البداح: قدموا من الزلفي في نجد وكانوا يتاجرون في جلود الحيوانات.
  • أيضاً الرشيد (القروي): هم في الحقيقة أسرة القروي وليس الرشيد.
  • كذلك الرشيد (عتيبة): هم من آل عمر من الوداعين من الدواسر، حيث قدموا إلى الكويت من نجد وسكنوا في سلوى.
  • علاوةً على ذلك هناك الرشيد (الدخيل): هم من آل عباس من بني خالد قدموا إلى الكويت من نجد، وسكنوا في كيفان.

شاهد أيضاً: الذايدي وش يرجع 

في ختام الحديث عن الرشيد وش يرجع وأصل هذه العائلة وأي القبائل العربية التي انبثقت عنها، فمن الجدير بالذكر أن أمر الأنساب وأصول العائلات والقبائل من الأمور المهمة جداً والتي يبحث عنها كافة الأفراد القاطنين في تلك البقعة الجغرافية كون القبيلة منبع للعز والفخار فيما بينهم.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع