الهطلاني وش يرجع، منذ العصور الجاهلية قبل ظهور الإسلام عُرفت منطقة شبه الجزيرة العربية بأنها موطناً للقبائل العربية العريقة، هذه القبائل استقرت في هذه المنطقة وتنوعت بتنوعها، علاوةً على ذلك تعود كل قبيلة إلى جد أعلى في نسبها أو اسم حلف قبلي خاص بها، بالإضافة إلى ذلك تنشأ البطون والعشائر المختلفة داخل كل قبيلة وتمتاز كل منها بتواجدها في مناطق محددة، من هذا المنطلق سنتناول الحديث بالتفصيل عن الهطلاني وش يرجع.

الهطلاني وش يرجع

في ظل الاهتمام الكبير الذي يلاحظه رواد منصات البحث الإلكتروني حول الرغبة العارمة لدى أفراد ومواطني دول الخليج العربي وبحثهم المستمر عن أصولهم وأنساب قبائلهم وتفرعات القبائل التي نشأت في منطقة شبه الجزيرة العربية، فقد بحث الكثير منهم عن الهطلاني وش يرجع، بدورنا سنتعرف عليه على النحو التالي:

الهطلاني وش يرجع

  • عائلة الهطلاني هي عائلة كبيرة ومشهورة في المملكة العربية السعودية وتنتمي إلى قبيلة شمر العريقة، ولها أصول وتاريخ مشرف في شبه الجزيرة العربية.
  • من ناجية أخرى إن عائلة الهطلاني تتواجد في مدينة عنيزة بالقصيم وهي من أكبر وأقدم العائلات في المدينة، ولها دور بارز في التنمية والثقافة والاجتماعية.

شاهد أيضاً: النويصر وش يرجع 

من اي قبيله الهطلاني

في سياق متصل للحديث عن هذه العائلة والإجابة على سؤال من اي قبيله الهطلاني، تجدر الإشارة بالقول إن عائلة الهطلاني هي إحدى العوائل العربية التي تنتمي إلى قبيلة شمر، أضف إلى ذلك إن قبيلة شمر هي قبيلة عربية كبيرة تنحدر من بني ياس، وهي من أقدم القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية، وعليه:

  • في الحقيقة إن قبيلة شمر لها فروع كثيرة منها فرع الهطلاني والذي يسكن في منطقة عنيزة في نجد.
  • إن لهذه العائلة تاريخ طويل ومشاركات مهمة في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية في المملكة العربية السعودية.
  • كما أن عائلة الهطلاني تتميز بالشجاعة والكرم والوفاء والحكمة، وهي تحافظ على عاداتها وتقاليدها الأصيلة، وتفتخر بأنسابها وتراثها وتسعى دائماً إلى خدمة دينها ووطنها.

شاهد أيضاً: النمشان وش يرجع 

قبيلة شمر العربية العريقة

عقب التعرف على القبيلة التي تعود لها عائلة الهطلاني ننتقل للتعريف بقبيلة شمر العربية العريقة وهي قبيلة عربية تنتمي إلى قبيلة طيء العريقة، ولها أصول وتاريخ مشرف في شبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى ما تقدم:

  • تتواجد قبيلة شمر في عدة دول مثل السعودية والكويت والعراق والأردن وسوريا وقطر والإمارات وغيرها.
  • كما تضم هذه القبيلة العديد من الشخصيات المعروفة في مجالات مختلفة، مثل الأدب والفن والسياسة والإعلام والرياضة والأعمال.
  • تقسم قبيلة شمر إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي عبدة وأسلم وزوبع، وكل قسم يضم عدة بطون وفخوذ.
  • والأهم من ذلك كله أنها تعتبر من أقدم القبائل في نجد، حيث أسست إمارة جبل شمر التي حكمت المنطقة لأكثر من ثلاثة قرون.

شاهد أيضاً: الديحاني وش يرجع 

شخصيات بارزة من عائلة الهطلاني

تسعى القبائل والعائلات التي سكنت وتوزعت في منطقة شبه الجزيرة العربية بشكل دائم إلى تقديم الكفاءات من أبنائها بشكل دائم، بالإضافة إلى العمل المستمر على تقديم كل ما يلزم من جهود في سبيل رفعة البلاد، وعليه إن عائلة الهطلاني تضم العديد من الشخصيات المعروفة في مجالات مختلفة، وعليه ننتقل للتعرف على شخصيات بارزة من عائلة الهطلاني:

  • أحمد بن عبد الرحمن الهطلاني: وهو شاعر وأديب سعودي وأحد رواد الشعر الحديث في المملكة، وصاحب ديوان (الحب في زمن الحروب)، وأستاذ في جامعة الملك سعود.
  • كذلك فوزية بنت عبد الرحمن الهطلاني: وهي فنانة تشكيلية سعودية، وأول امرأة تحصل على جائزة الملك عبد العزيز للفنون التشكيلية، ومؤسسة مركز فوزية للفنون في عنيزة.
  • سامي بن محمد الهطلاني: سياسي ودبلوماسي سعودي، وسفير المملكة لدى دولة قطر، وعضو في مجلس الشورى.
  • خالد بن عبد الله الهطلاني: إعلامي ومذيع سعودي، ومقدم برامج في قناة mbc، وصاحب برنامج (خواطر) الشهير.
  • وليد بن ناصر الهطلاني: رياضي ولاعب كرة قدم سعودي، وحارس مرمى نادي الاتحاد، وعضو في المنتخب الوطني.

شاهد أيضاً: الدمجاني وش يرجع 

عائلة الهطلاني عنيزة

عائلة الهطلاني عنيزة هي إحدى العوائل السعودية التي تنتمي إلى قبيلة شمر كما أسلفنا، وهي قبيلة عربية كبيرة تنحدر من بني ياس، من ناحية أخرى إن عائلة الهطلاني عنيزة تسكن في منطقة عنيزة على وجه الخصوص وهي منطقة تقع في وسط نجد، وتشتهر بالزراعة والتجارة والثقافة، والأهم من ذلك كله:

  • إن لعائلة الهطلاني عنيزة تاريخها الطويل ومشاركاتها المهمة والفاعلة في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية في المملكة العربية السعودية.
  • كما عرف عن هذه العائلة في عنيزة أنها تتميز بالشجاعة والكرم والوفاء والحكمة، وهي تحافظ على عاداتها وتقاليدها الأصيلة.
  • في المجمل العام إن عائلة الهطلاني عنيزة تفتخر بأنسابها وتراثها بين القبائل العربية وعلى الدوام كونها تنسب لواحدة من أعتى القبائل العربية.

شاهد أيضاً: الرابغي وش يرجع 

باختصار تناولنا فيما سبق من سطور هذا المقال الحديث بالتفصيل عن الهطلاني وش يرجع، حيث تعتبر هذه العائلة واحدة من العائلات التي تفرعت عن قبيلة شمر العربية والتي تُصنف على أنها واحدة من أكبر وأشهر القبائل التي ساد أبنائها في مختلف دول منطقة شبه الجزيرة العربية.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع