الربدي وش يرجع، وهي من العوائل التي انحدرت عن أشهر القبائل التي سكنت المملكة العربية السعودية، فمن الجدير بالذكر أن المملكة السعودية قامت منذ نشأتها على النظام القبلي وهو عبارة عن تجمعات عائلية اشتركت في العديد من العادات والتقاليد وسكنت بقعة جغرافية معينة، في الحين ذاته تمثل القبيلة رمزاً للفخر والعزة والاعتداد بالنفس عند الكثير من أبناء هذه المناطق، الأمر الذي يدفعهم للبحث بشكل مستمر عن أصولهم وأنسابهم، وعليه في هذا المقال سنتعرف على الربدي وش يرجع.

عائلة الربدي ويكيبيديا 

بدايةً وقبل التعرف على الأصول القبلية التي تعود لها عائلة الربدي في المملكة العربية السعودية سنتعرف على عائلة الربدي ويكيبيديا من خلال نبذة مقتضبة عنها، من هنا تجدر الإشارة بالقول أنه تتجذر أصول قبيلة الربدي في الزمن الحاضر في شخصية الشيخ محمد بن عبد الرحمن الربدي، الذي ولد عام 1210 هجريًا في منطقة البريدية، من ناحية أخرى:

الربدي وش يرجع

  • يرتبط نسب الشيخ بهذه القبيلة بأسلافه من بني خالد الذين كانوا ينتمون إلى رتبة الملوك والأمراء، وذلك نظرًا لوجود مملكة بني خالد في هذه المنطقة في فترة سابقة من التاريخ.
  • كانت والدته السيدة فاطمة بنت حسن آل عليان من الأشراف.
  • في الحين ذاته إن الشيخ عبد الرحمن كان لديه ثلاثة أبناء ذكور: إبراهيم، وعبد الرحمن، وعبد الله، وأيضًا ابنتين هما هيلة ولولوة.
  • تميّز الشيخ محمد بن عبد الرحمن بمهنة التجارة وخاصةً في مجالات اللؤلؤ والخزف.
  • امتدت تجارته من منطقة القصيم إلى مناطق أخرى في نجد.

شاهد أيضاً: الذويبي وش يرجع 

الربدي وش يرجع

تعود أصول عائلة الربدي إلى قبيلة بني خالد العربية العريقة وقد كان لهم تاريخ غني من الممالك القديمة، مثل مملكة بني خالد في منطقة القصيم، في الحين ذاته يشير مختصي علم الأنساب من الذين لديهم خبرة في الأنساب إلى أن عائلة الربدي تنتمي إلى فخذ الجبور من قبيلة بني خالد، وللتعرف أكثر على الربدي وش يرجع من خلال السطور التالية:

  • في الحقيقة إن جدهم الأكبر هو محمد بن عبد الرحمن الربدي ولد في منطقة بريدة التي تقع في إقليم القصيم.
  • تبقى آثار منازلهم في مدينة بريدة تروي قصتهم عبر العصور.
  • عاشوا في منطقة القصيم قبل أن ينتقلوا إلى مناطق ومدن أخرى مثل الرياض ونجد والأحساء وحائل، وتوسعت تواجدهم أيضًا إلى خارج الجزيرة العربية وفي دول الخليج العربي الأخرى.
  • تميزت عائلة الربدي بنجاحها في مجال التجارة حتى أصبحوا من أبرز التجار في العصور القديمة، واستمر هذا التراث التجاري حتى العصر الحديث حيث أصبحوا رموز في عالم رجال الأعمال.

شاهد أيضاً: الدمجاني وش يرجع 

نسب عائلة الربدي

أما للحديث عن نسب عائلة الربدي فمن الجدير بالذكر أنه يشير المؤرخون والنسابون إلى أن نسب عائلة الربدي يعود إلى فخذ الجبور التي تنحدر من قبيلة بني خالد والجد الأكبر لهذه العائلة هو محمد بن عبدالرحمن الربدي، وقد سكنت هذه العائلة في بداية الأمر بمدينة بريدة ثم انتشروا في عدة أماكن أخرى بالمملكة مثل نجد والرياض والأحساء والقصيم وغيرها من المناطق الأخرى.

شاهد أيضاً: النويصر وش يرجع 

الربدي من أي قبيلة

فيما يتعلق بالرد على الباحثين الربدي من أي قبيلة فإن عائلة الربدي تنتمي إلى قبيلة بني خالد وهي إحدى أعرق القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية قديمًا، علاوةً على ذلك يرجع نسب هذه العائلة إلى فخذ الجبور التي تنحدر من قبيلة بني خالد،  والجد الأكبر لهذه العائلة هو محمد بن عبدالرحمن الربدي، بالإضافة إلى ذلك:

  • تجدر الإشارة بالقول إن الموطن الأصلي لهذه القبيلة الذي تشكلت فيه تلك العائلة هو منطقة بريدة في القصيم، ولكنهم مع تعدد الحضارات واتساع التجارة انتقل الكثير منهم إلى نجد، وبعضهم ارتحل إلى الرياض.
  • بالإضافة إلى وجود حضور لهم في العديد من الدول الخليجية خارج المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات وعمان والبحرين واليمن.

شاهد أيضاً: النمشان وش يرجع 

شجرة عائلة الربدي 

إن لكل قبيلة من القبائل التي سكنت منطقة شبه الجزيرة العربية والسعودية على وجه التحديد شجرة عائلة تتفرع عنها العائلات والتي تشترك في أصلها ونسبها، لذلك سنتعرف على شجرة عائلة الربدي على النحو التالي:

  • تاريخ أصول عائلة الربدي يعود إلى قبيلة الجبور وهم فرع من قبائل الجبور التي تعتبر جزء من القبائل العريقة.
  • تنحدر هذه القبيلة من سلالة بني خالد.
  • أما الجد الأكبر لعائلة الربدي هو الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل الربدي، وهو كان من كبار مشايخ هذه العائلة.
  • يرجع انتشار أبناء هذه القبيلة إلى مدينة بريدة في منطقة القصيم، والتي تعد مركز كبير يضم العديد من العائلات المعروفة والكبيرة.

شاهد أيضاً: الديحاني وش يرجع 

في نهاية هذا المقال لقد تعرفنا على أهم المعلومات المتعلقة بالرد على الباحثين عن الربدي وش يرجع، وهي واحدة من أشهر وأكبر العائلات التي تنسب إلى واحدة من القبائل العربية العريقة التي نشأت في منطقة شبه الجزيرة العربية والسعودية على وجه الخصوص.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع