الشيخي وش يرجع، في خضم التنوع الكبير الذي تشهده المملكة العربية السعودية من القبائل العربية التي انبثقت بدورها لعائلات كثيرة جداً ومتفرعة في مختلف محافظات المملكة، ولقد ارتبطت هذه العائلات والقبائل فيما بينها بالمصاهرات والنسب الأمر الذي جعل من الصعب تحديد أصل كل عائلة على حدة بالنسبة للبعض، ولكن في المقابل لقد تناولت كتب المؤرخين الحديث عن هذه القبائل بالتفصيل، لذلك ننتقل فيما يلي من سطور هذا المقال للتعرف على الشيخي وش يرجع.

الشيخي وش يرجع

في إطار الحديث عن القبائل العربية التي سكنت منطقة شبه الجزيرة العربية وتمركز غالبيتهم في المملكة العربية السعودية تجدر الإشارة بالقول أن الكثير من الأفراد في السعودية ومختلف دول الخليج العربي يهتم لأمر التعرف على الأنساب وأصول العائلات التي انحدروا منها كون ذلك بالنسبة لهم مصدراً للفخر والاعتداد بالنفس، وعليه سنتعرف على الشيخي وش يرجع كالتالي:

الشيخي وش يرجع

  • في الواقع إن عائلة الشيخي هي عائلة سعودية تنحدر من قبيلة بني تميم وتعود أصولها إلى بنو هاشم وخصوصاً إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
  • كما أنها عائلة مشهورة ومحترمة في المجتمع السعودي ولها أبناء بارزون في مختلف المجالات.
  • وقد سميت بهذا الاسم لكثرة مشايخها وفقهائها في الدين.

شاهد أيضاً: الشعيبي وش يرجع 

هل الشيخي يرجع زهراني

متابعةً للحديث حول هذه العائلة وللتعرف على إجابة سؤال هل الشيخي يرجع زهراني فقد أسلفنا الحديث سابقاً بالقول إن عائلة الشيخي هي عائلة سعودية تنحدر من قبيلة بني تميم وتعود أصولها إلى بنو هاشم وخصوصاً إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه، بالإضافة إلى ذلك:

  • وفقاً للمصادر التي تناولت الحديث مفصلاً عن عائلة الشيخي فقد تبين أن الشيخي زهراني بالحلف ونسباً من الأشراف الحسينيين.
  • والحلف هو عقد يقوم به شخص أو جماعة مع قبيلة أخرى للانضمام إليها أو للحصول على حمايتها أو للتعاون معها في الحروب.
  • وقد حلفت قبيلة الشيخي مع قبيلة زهران في الماضي، وزهران هي قبيلة عربية كبيرة تنتمي إلى عشيرة آل شماس في بلدة الشماسية في منطقة القصيم.
  • وهي من أصل عتيبي من فرع الأساعدة، ولها فروع كثيرة في مختلف المناطق مثل الرياض والقصيم والشرقية والجنوبية والكويت وغيرها.

شاهد أيضاً: الشلاقي وش يرجع 

قبيلة الشيخي في السعودية

أما فيما يتعلق بقبيلة الشيخي في السعودية فمن الجدير بالذكر أن هذه القبيلة هي قبيلة عربية سعودية تنحدر من الشيخ محمد بن عبد الوهاب مؤسس الدعوة السلفية الوهابية، كما أنها من أصل تميمي من فرع آل مشرف من الوهبة، بالإضافة إلى ما تقدم:

  • إن هذه القبيلة هي قبيلة مشهورة ومحترمة في المجتمع السعودي ولها أبناء بارزون في مختلف المجالات.
  • وقد سميت بهذا الاسم لكثرة مشايخها وفقهاءها في الدين.
  • وهم القائمون في السعودية منذ تأسيس الدولة الأولى بالوظائف الدينية عُرفيًا أو رسميًا من الإفتاء والتدريس والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ورئاسة المعاهد والكليات الإسلامية.

شاهد أيضاً: الشهيلي وش يرجع 

من هو الشيخ ابراهيم الشيخي

لقد تمخضت عائلة الشيخي عن سلسلة من الشخصيات البارزة التي كان لها أثر كبير وبارز في مختلف المجالات في المملكة، من هذه الشخصيات التي سنتعرف عليها هو ابراهيم الشيخي الذي ذاع صيته في مختلف مناطق المملكة ودول الخليج العربي، من هنا سنتعرف على من هو الشيخ ابراهيم الشيخي:

  • الشيخ إبراهيم الشيخي هو إمام وخطيب مسجد البراء بن مالك الأنصاري في حي الماجد بمنطقة الحمدانية في جدة، وهو راقي شرعي وحاصل على ماجستير في الرقية الشرعية والطب النبوي من جامعة الملك عبد العزيز.
  • اسمه الكامل هو إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الشيخ الزهراني وولد في عام 19843.
  • ينشط على مواقع التواصل الاجتماعي ويقدم العديد من الوصفات والعلاجات الطبيعية بالإضافة إلى خطبه ودروسه.
  • من ناحية أخرى إن الشيخ إبراهيم الشيخي تعرض لاتهامات من قبل الداعية رامي عيسى، الذي ادعى أنه شيعي متستر رافضي وأنه يسب الرسول وآل البيت ويدعو إلى التشييع.
  • لكن الشيخ نفى هذه التهم جملة وتفصيلًا وقال إنه يحب ويرحم ويرضى عن رسول الله وآل بيته وأصحابه، وأن هذه التهم باطلة ولا أساس لها من الصحة.
  • كما طالب رامي عيسى بالمناظرة حول مكانة القرآن والسنة عند الفرقتين، لكن الشيخ رفض ذلك وقال إنه لا يشرفه أن يتحدث معه.

شاهد أيضاً: الشغار وش يرجع 

أصول آل الشيخي

في الحقيقة ترتبط أصول آل الشيخي ببني هاشم وبخاصة سيدنا علي بن أبي طالب ورغم عدم وجود معلومات محددة إلا أنه يعتقد العديد من علماء الأنساب أن تلك الأصول تتجذر في بني هاشم، حيث إن هذه الأصول تمثل الأساس الذي يفخر به أفراد هذه العائلة ويعزز تاريخهم المجيد، وعلى الرغم من عدم مشاركتهم في العديد من المعارك والحروب فإن سمعتهم ترتبط بالسلام والهدوء، حيث عُرف أفرادهم بأخلاقهم العالية، كما تؤكد العديد من الكتب والقصائد التاريخية القديمة على أهمية جذورهم التاريخية العربية العميقة.

شاهد أيضاً: الشقيفي وش يرجع 

باختصار تعرفنا في السطور السابقة على الشيخي وش يرجع نسبهم وأصلهم وأماكن انتشارهم في المملكة العربية السعودية وبعض الدول، بالإضافة إلى التعرف على أحد أهم وأبرز الشخصيات من هذه العائلة وقد جاء ذلك رداً على جموع الباحثين عن ذلك.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع