الضليعي وش يرجع، تعتبر القبائل العربية في المملكة العربية السعودية جزء لا يتجزأ من تراثها وثقافتها العريقة، من ناحية أخرى تمتاز هذه القبائل بتنوعها الثقافي والاجتماعي حيث تجمع بين التقاليد القديمة والحضارة الحديثة، كما تعيش هذه القبائل في تناغم مع البيئة وتمارس أنشطتها المتعددة مثل الزراعة والتربية والتجارة، يمتد تأثيرها عبر التاريخ مما يجسد تلاحمها مع تطور المملكة ودورها الحيوي في بناء مستقبلها، من هذا المنطلق سنتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بالحديث عن الضليعي وش يرجع.

الضليعي وش يرجع

في إطار البحث عن الضليعي وش يرجع تجدر الإشارة بالقول أن عائلة الضليعي هي واحدة من أشهر العائلات التابعة لقبيلة بني خالد في دولة الكويت، كما تنحدر هذه الأسرة النجدية منطقة النجد وهاجروا إلى الكويت في الماضي، من ناحية أخرى:

الضليعي وش يرجع

  • من الشخصيات البارزة في تاريخ هذه العائلة النوخذة أحمد الضليعي الذي كانت مهنته الأساسية صيد الأسماك وصناعة السفن.
  • في الحين ذاته لقد كان محل إقامتهم القديمة في منطقة جبلة، أما اليوم فإن معظم أفراد العائلة يقيمون في حي القبلة الواقع غرب مدينة الكويت.
  • وفي المملكة العربية السعودية يتواجد أيضًا فرع آخر من عائلة الضليعي في محافظة عفيف.
  • يُرجح أن هذا الفرع ينتمي إلى قبيلة عتيبة وهم يُعرفون باسم (الضليعي العتيبي”).
  • الجدير بالذكر أنه يضم هذا الفرع العديد من الشخصيات المعروفة والمرموقة في المجتمع، بما في ذلك الشاعر البارز فهد الضليعي، وهم جزء من فروع قبيلة عتيبة المعروفة بالروقة.

شاهد أيضاً: الصلبي وش يرجع

الضليعي من أي العتبان

فيما يتعلق بالتعرف على الضليعي من أي العتبان فمن الجدير بالذكر أن الضليعي هو اسم لفخذ من قبيلة عتيبة، وهي قبيلة عربية عدنانية مشهورة في شبه الجزيرة العربية، من ناحية أخرى إن نسب عتيبة إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم، بالإضافة إلى ذلك:

  • تنقسم قبيلة عتيبة إلى جذمين هما برقا وروق، والضليعي ينتمون إلى روق.
  • ويقطن الضليعي في مناطق مختلفة من السعودية، وخاصة في نجد والحجاز.
  • لهم تاريخ طويل وعريق في الحروب والشعر والثقافة العربية.
  • من أشهر شعراء الضليعي هو غصاب بن سعد الضليعي الذي كان أحد أبرز شعراء الحماسة في القرن الثامن الهجري.

شاهد أيضاً: الصعيري وش يرجع 

أصل عائلة الضليعى

أما عن أصل عائلة الضليعي التي تعد واحدة من العوائل القديمة التي استوطنت في الكويت منذ عقود طويلة، حيث ينتمون إلى الأسر النجدية التي هاجرت إلى الكويت بحثًا عن فرص الرزق والعمل، نتيجة للوضع غير المستقر في مناطق نجد والحجاز في تلك الفترة، من ناحية أخرى:

  • كانت تلك المناطق تعاني من حالة عدم استقرار ناتجة عن المعارك والصراعات التي كانت تدور بين القبائل في تلك الفترة.
  • تمتلك عائلة الضليعي تواجد كبير في المملكة العربية السعودية وأيضًا في دولة الكويت.
  • ومع ذلك هناك اثنتان من الأسر تعرفان باسم الضليعي وكلاهما ينتمي إلى قبائل كبيرة ولهما تاريخهما العريق بين القبائل في شبه الجزيرة العربية.

شاهد أيضاً: الصريصري وش يرجع 

عائلة الضليعي من وين

في سياق متصل للحديث عن أهم المعلومات المتعلقة بعائلة الضليعي من وين فتجدر الإشارة بالقول أن أصل عائلة الضليعي يعود إلى قبيلة عتيبة، وهي قبيلة عربية عدنانية مشهورة في شبه الجزيرة العربية، كما أنها تنسب عتيبة إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ولقد توزع أبناء هذه العائلة تبعاً لنسبهم في العديد من دول الخليج العربي لا سيما المملكة العربية السعودية وهم من أصل عتيبي، وفي الكويت وهم من قبيلة بني خالد.

شاهد أيضاً: الصفدي وش يرجع 

من هم شيوخ قبيلة عتيبة

مما تقدم سابقاً يقودنا الحديث للتعرف على من هم شيوخ قبيلة عتيبة، إذ تجدر الإشارة بالقول أن شيوخ قبيلة عتيبة هم الأشخاص الذين يتولون قيادة وإدارة شؤون القبيلة ويمثلونها في المجالس والمحافل، في الحين ذاته إن شيوخها ينتمون إلى فروع وأفخاذ مختلفة من القبيلة، ولهم مكانة واحترام عند أبناء القبيلة وغيرهم من القبائل. من بين شيوخ قبيلة عتيبة المعروفين ما يلي:

  • الأمير تركي بن حميد: وهو تركي بن صنهات بن حمد بن حميد الكريزي المقاطي العتيبي وهو شيخ المقطة من عتيبة، وأحد أبرز رجالات الدولة السعودية، وشغل منصب وزير الداخلية سابقاً.
  • فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، وهو فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود بن فيصل آل سعود، وهو أمير منطقة القصيم حالياً.
  • غصاب بن سعد الضليعي: وهو غصاب بن سعد بن عامر بن محمد بن غصاب بن خالد بن عامر بن طلحة الضليعي، وهو أحد أبرز شعراء الحماسة في القرن الثامن الهجري.

شاهد أيضاً: الصالحي وش يرجع 

في ختام هذا المقال أوردنا سابقاً الحديث عن أبرز المعلومات المتعلقة بالتعرف على الضليعي وش يرجع، بالإضافة إلى التعرف على أصلهم ونسبهم بالتفصيل إلى جانب معرفة شيوخ عتيبة نظراً لأن عائلة الضليعي أحد أهم فخوذ قبيلة عتيبة.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع