الضيغمي وش يرجع، إن القبائل العربية في المملكة العربية السعودية تأتي بمنثابة مجموعات اجتماعية وثقافية تنتمي إلى أصول عربية مشتركة، في الحين ذاته يتبع أبناء هذه القبائل نظام قبلي يساهم في تنظيم شؤون حياتهم، من ناحية أخرى تعد القبائل جزء هام من هوية وتاريخ المملكة، حيث كانت تلعب دور بارز في الحروب والتحالفات والحركات الإصلاحية التي شكلت المنطقة، كما تتميز القبائل بتنوعها الجغرافي والعرقي والديني، من هنا ننتقل للتعرف على الضيغمي وش يرجع.

الضيغمي وش يرجع

في إطار الحديث عن عائلة الضيغمي وش يرجع تجدر الإشارة بالقول أن عائلة الضيغمي هي إحدى العوائل الكبيرة والمعروفة في المملكة العربية السعودية، ولها تاريخ عريق ونسب شريف، وعليه تبعاً لما ورد في العديد من مصادر الأنساب التي تناولت الحديث عن القبائل العربية وأصولهم وأنسابهم سنتعرف على أصل هذه العائلة على النحو التالي:

الضيغمي وش يرجع

  • إن عائلة الضيغمي ترجع إلى قبيلة شمر، وهي إحدى قبائل بني هلال، وتنتشر في مناطق مختلفة من المملكة مثل الرياض والقصيم والشرقية والجوف وحائل.
  • كما أن لها فروع في دول أخرى مثل الكويت والإمارات والبحرين.
  • وقد تغنى الشعراء بفرسان الضياغم وبأسهم في المعارك والحروب، وكان لهم دور بارز في تاريخ المملكة.
  • من أشهر شعراء الضياغم ابن زامل الذي اشتهر بقصائده الوطنية والدينية.
  • كما أن لعائلة الضيغمي أطباء وكتاب وأدباء وسياسيين مؤثرين مثل د. عبد الرحمن بن عبد الله الضيغمي رئيس مجلس إدارة جامعة الملك سعود وغيره من الشخصيات التي لعبت دور إيجابي في تطوير المملكة.

شاهد أيضاً: الجميلي الحربي وش يرجع 

نسب الضياغم من وين

متابعةً للحديث عن نسب الضياغم من وين فمن الجدير بالذكر أن عائلة الضيغمى هي واحدة من العوائل والعشائر الكبيرة التي تاريخها يعود إلى القدم في المملكة العربية السعودية، كما تتميز هذه العائلة بتاريخها العريق حيث تمتد جذورها بعمق في الزمن، بالإضافة إلى ذلك:

  • لقد لاقت شهرة واسعة في تلك المنطقة وقد غنى الشعراء كثيرًا بمجد فرسان الضياغم وبأدائهم البطولي في المعارك والحروب.
  • وقد اشتهرت الضياغم بتجمعها الكبير من الفرسان الماهرين الذين أثبتوا أنفسهم في ساحات القتال، وتم ذكرهم بإعجاب من قبل المؤرخين.
  • بالإضافة إلى ذلك اشتهرت هذه العائلة بخيولها البيضاء الجميلة التي كانت تساهم في زيادة قوة ونجاح فرسانها في المعارك.

شاهد أيضاً: الضحيان وش يرجع 

من هم قبائل الضياغم

تتساءل شريحة كبيرة من المهتمين حول من هم قبائل الضياغم فبالاستناد لما ورد في بعض المصادر المناط لها مهمة البحث في أصول وأنساب القبائل العربية تجدر الإشارة بالقول إن قبائل الضياغم هي إحدى القبائل العربية القحطانية، وهي من بني عبيدة من حلف جنب من أبناء يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مالك بن أدد، من ناحية أخرى:

  • تنتشر قبائل الضياغم في مناطق مختلفة من الجزيرة العربية، مثل اليمن والسعودية والكويت والإمارات والبحرين وعُمان.
  • وقد تغنى الشعراء بفرسان الضياغم وبأسهم في المعارك والحروب، وكان لهم دور بارز في تاريخ المملكة منذ تأسيسها إلى وقتنا الحاضر.

شاهد أيضاً: الصويان وش يرجع 

من هم ابناء ضيغم

إن ضيغم بن خشرم بن دوغان نشأ في عائلة آل جماز بن منصور، وهم الذين يتولون حكم وإمارة المدينة المنورة ويتنافسون عليها، وبالنسبة لنسبه فإنه يعود إلى الأمير ضيغم بن خشرم بن دوغان بن جعفر بن هبة الله بن جماز بن منصور بن جماز بن شيحة بن هاشم بن قاسم بن مهنا بن حسين بن مهنا بن داود بن القاسم بن عبيد الله بن طاهر بن يحيى بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله ابن الحسين بن زين العابدين ابن الحسين بن علي بن أبي طالب، وللتعرف على من هم ابناء ضيغم فهم:

  • راشد: ومن نسله الأمير السيد قشعم بن عجيل بن راشد بن ضيغم.
    • ومن هذا النسل آل قشعم، وأبرز شخصياتهم هو الشيخ عبد الله الناصر الثويني بن قشعم والحسين.
    • وهم يعتبرون شيوخ قبيلة القشعم في كربلاء، وأيضاً الشيخ عبد الصاحب المطرود الحسين بن قشعم.
  • منصور: وكان له من نسله السيد عرار بن شهوان بن منصور.
    • وكان منصور أمير نجد وكان لديه إخوة هم فارس ومحمد.
    • ويُقال أن ذريتهم تحالفت ودخلت في خدمة قبيلة شمر.

شاهد أيضاً: الصرعاوي وش يرجع 

نسب الضياغم إلى الأشراف

نسب الضياغم إلى الأشراف هو موضوع يثير اهتمام الكثير من الناس الذين يريدون معرفة أصولهم وتاريخهم، ووفقاً للبحث في العديد من مصادر التأريخ والأنساب التي تناولت نسب الضياغم من الأشراف فقد تبين أن هناك تباين في الآراء حول ذلك على النحو التالي:

  • بعض المصادر تقول أن الضياغم هم قبيلة عربية قحطانية تنتمي إلى قبيلة حرب، وأن نسبهم يعود إلى شريف عبيدة في حلف جنب لأبناء يزيد بن حرب، وأنهم من سادة أشراف حسينيون.
  • في الحين ذاته إن بعض المصادر تقول أن الضياغم هم من أحفاد الشريف حسن بن زبير، الذي كان حاكماً للمدينة المنورة ثم رحل عنها بعد أن كسر الغرفة النبوية وأخذ ما أخذ منها، وسكن في ديار نجد وسمى نفسه سلطان مارد، وأنه تزوج من قبيلة المخايطة وأنجب منها البراز.
  • كذلك الأمر بعض المصادر تقول أن الضياغم هم من أحفاد الشريف محمد الحارث، جد عشائر شمر زوبع والدغيرات واليحيى المحالفين قبيلة شمر، وأنهم من سادة أشراف حسينيون.

شاهد أيضاً: الصوينع وش يرجع 

خلاصة الحديث سابقاً عن الضيغمي وش يرجع، تجدر الإشارة بالقول أن هذه العائلة من العائلات التي ساد انتشار أبنائها في العديد من محافظات المملكة العربية السعودية إلى جانب دول الخليج العربي، وقد بزر من أبناء هذه العائلة ثلة كبيرة ممن كان لهم دور بارز في العمل على تطوير عجلة التنمية في البلاد.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع