القريني وش يرجع، فهي من العائلات التي تواجد أبنائها بشكل كبير في مختلف دول منطقة شبه الجزيرة العربية وتمركز غالبيتهم في المملكة العربية السعودية والتي تعتبر مركزاً لعدد كبير جداً من القبائل بما انبثقت عنه من عائلات عريقة، لقد لعبت المساحة الجغرافية التي احتلها المملكة دور كبير في احتوائها على عدد هائل ومتنوع من القبائل بالإضافة إلى اقتصادها الضخم وتوافر كافة مقومات الجذب السكاني، من هذا المنطلق سنتعرف في السطور القادمة على أهم المعلومات المتعلقة بالحديث عن القريني وش يرجع.

القريني وش يرجع

في إطار بحث باقة كبيرة من الأشخاص لا سيما من أبناء هذه العائلة عن القريني وش يرجع فمن الجدير بالذكر أنه يعود نسب القريني إلى قبيلة شمر وتحديداً إلى فرع غفيلة من سنجاره التي تنتمي بدورها إلى فرعيّ خنشر وشايع، بالإضافة إلى ذلك:

القريني وش يرجع

  • يعود تاريخ هذا الفرع إلى جدّ القريني، وهو ناصر بن شايع بن مرداس بن مصبح بن خنشر بن عميرة الشمري.
  • ويجمع هذا النسب بين القريني وقبيلة قحطان، مما يجعله ينتمي أيضاً إلى القحطانية.
  • في الواقع إن هذه المعلومات موثقة في كتب النسابة وبعض كتب المؤرخين.
  • تجدر الإشارة إلى أن قبيلة القريني تمتاز بتفرعات واسعة داخل قبيلة شمر، وهذا الانتشار الواسع قد جعلها من أبرز القبائل التي تمتاز بالتنوع والانتشار في المملكة العربية السعودية.
  • وعلى الرغم من توزّع هذه الفروع في مختلف مناطق المملكة، يعود معظم أفراد عائلة القريني إلى قبيلة شمر.

شاهد أيضاً: بدر العساكر وش يرجع 

أصل عائلة القريني من وين

استمراراً للحديث عن المعلومات التي أوردتها كتب النسابين والمؤرخين حول أصل عائلة القريني من وين فيقتضي التنويه هنا أنه ينحدر أصل عائلة القريني من منطقة العارض التي تقع جنوبي العاصمة الرياض، بالإضافة إلى ذلك:

  • تأتي هذه العائلة من تاريخ قديم يعود إلى أوائل تأسيس المملكة وتوحيدها، حيث بدأت قبيلة القرني تأسيسها في منطقة نجد، وشهدت مشاركتها الفاعلة إلى جانب آل سعود في توحيد المملكة السعودية.
  • وبفضل موقعها الاستراتيجي في منطقة العارض تعتبر عائلة القريني من القبائل البارزة والمهمة التي ساهمت بقوة في تاريخ المملكة، وأبناؤها يعدون من الشخصيات القوية والمؤثرة.

شاهد أيضاً: المطري وش يرجع 

فخوذ شجرة عائلة القريني

إن لكل قبيلة من القبائل العربية التي نشأت وترعرعت في منطقة شبه الجزيرة العربية سلسلة من الفروع والبطون التي انبثقت عنها ولكنها تعود في المحصلة إلى الجد الأكبر المؤسس لهذه القبيلة، من هذا المنطلق ننتقل للتعرف على فخوذ شجرة عائلة القريني ومنها:

  • المغافلة من شمر: ومنهم ال عجلان، عائلة الروسة، آل التيهه، ال قبعان..
  • آل الأضبة من الجد الأكبر عبيد الضبي من بني ضبة بن أد من تميم: ومنهم آل محسن، ال فهيد، عائلة مطرود، آل سعد، عائلة نمشان، آل دخيل، عائلة هزاع، آل صندل، عائلة جبر.
  • فرع الجحشة من فحطان: ومنهم آل مهلك، آل بَديع، النمارين، ال خميس.
  • عائلة جمهور: ومنهم آل سعد، عائلة سدران، آل فهد.
  • آل مصبح: منهم ال سعدون، عائلة فواز، آل حزمي..
  • عائلة الطرافي: وهم بنو خالد.

شاهد أيضاً: الغليس وش يرجع 

نسب القريني وش يعود

يشكل نسب كل عائلة من العائلات التي انبثقت عن القبائل العربية التي تواجدت في المملكة العربية السعودية وبعض دول الخليج العربي من الأمور المهمة جداً حيث تعتبر منبعاً للتفاخر والاعتداد بالنفس فيما بين أبناء هذه القبائل، وعليه يتبع الحديث عن نسب القريني وش يعود:

  • يتفق المؤرخون على أن نسب القرون يعود إلى قبيلة بني تميم، وهي القبيلة الأكبر التي سببت في تشكيل الفروع الأخرى من العائلات والقبائل البارزة.
  • من هذه القبيلة تفرعت فروع أخرى مثل فخذ القطان وفخذ عتيبة، وغيرها من القبائل التاريخية المهمة.
  • وقد تركت هذه القبائل العريقة أثرًا عميقًا في سجل المملكة العربية السعودية القبلي، مساهمة في تعزيز هيبتها وترقية مكانتها.

شاهد أيضاً: الغزواني وش يرجع

سبب تسمية عائلة القريني 

فيما يتعلق بسبب تسمية عائلة القريني بهذا الاسم فإن ذلك يرجع تسمية عائلة القريني إلى حكاية تعود إلى ماضي بعيد، حيث قام أحد أجداد هذه العائلة القديمة بعقد اجتماع لزعماء القبائل في إحدى المنازل، حيث جاء هذا الاجتماع بهدف الإعلان عن التعاون والتحالف بين القبائل المجاورة، بهدف تقديم المساعدة المتبادلة في مواجهة المخاطر والتحديات، إلى جانب ذلك:

  • في ذلك الاجتماع ترك باب المنزل مفتوحًا وأُعطيت الفرصة لمن يرغب في الانضمام إلى قبيلة القريني في هذا الحلف أن يحمل قرنًا كرمز للموافقة على هذا الالتزام.
  • وبناءً على هذا السياق التاريخي حمل اسم (القريني) تيمنًا بالتفاهم والتضامن بين هذه القبائل المتحالفة في وجه المخاطر، وهكذا تم تسمية هذه العائلة بهذا الاسم.

شاهد أيضاً: القرهدي وش يرجع 

خلاصة ما تقدم عرضه خلال السطور السابقة للتعرف على القريني وش يرجع أصلهم ونسبهم والقبيلة التي انحدروا منها، بالإضافة إلى عرق النسب الذي انحدرت منه هذه العائلة، إلى جانب معرفة الشخصيات البارزة في هذه القبيلة والتي ساهمت في تطوير البلاد سواء المملكة أو غيرها من الدول التي استوطنت بها.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع