الغفيص وش يرجع، تتميز العائلات السعودية بالقيم الإسلامية والتقاليد العربية، وتحترم الأدوار والواجبات المختلفة للرجال والنساء والأطفال وكبار السن، من ناحية أخرى تشجع العائلات السعودية على التضامن والانسجام والولاء بين أفرادها، وتحافظ على علاقات قوية مع أقاربها الممتدة بالإضافة إلى ذلك يبحث العديد منهم عن أصولهم وأنسابهم التي انحدروا منها والقبائل التي تفرعوا منها كون القبيلة بالنسبة لهم رمز للعزة والتفاخر، من هذا المنطلق سنتعرف فيما يلي من سطور هذا المقال على الغفيص وش يرجع.

الغفيص وش يرجع

يتابع عدد كبير من الأشخاص لا سيما من أبناء العوائل التي سكنت دول منطقة شبه الجزيرة العربية البحث عن أصولهم وأنسابهم والقبائل القديمة العريقة التي انبثقوا عنها، في الحين ذاته تمثل القبيلة رمزاً للتفاخر والعزة فيما بينهم لذلك يحرصون بشكل دائم على البحث عما أوردته كتب النسابين حول ذلك، من هنا ننتقل للتعرف على عائلة الغفيص وش يرجع:

الغفيص وش يرجع

  • بدايةً يقتضي التنويه أنه تشتهر عائلة الغفيص بسمعة واسعة تمتد لعقود طويلة، حيث تعد واحدة من العائلات البارزة في منطقة القصيم.
  • منذ زمنٍ بعيد استقروا في مناطق المريدسية وبريدة.
  • من ناحية أخرى يعود نسبهم إلى عشيرة الجناح التابعة لبني خالد، أما في منطقة القصيم يعرفون باسم (الغفيص الخوالد).
  • وفي الكويت تعد عائلة الغفيص من العائلات المعروفة والبارزة وقد ترتبط بصلات نسب مع عائلات أخرى ذات تاريخٍ عريق، وتعد واحدة من أشهر القبائل في المنطقة.
  • تأتي شهرتهم من بروز العديد من أبنائهم في المناصب القيادية والحكومية، وهم يحملون تراث تاريخي غني في منطقة القصيم والكويت.

شاهد أيضاً: الروقي وش يرجع 

عائلة الغفيص من وين

في إطار متصل للحديث عن عائلة الغفيص من وين فمن الجدير بالذكر أنه مثل العديد من العوائل التي استقرت في المملكة العربية السعودية تعد أسرة الغفيص مماثلة في هذا الصدد وتمتاز بأنها تمتلك جذور قبلية عميقة ترتبط تسميتها ونسبها بالقبائل التقليدية، بالإضافة إلى ذلك:

  • إن العائلات التي استوطنت في المملكة وكذلك في دولة الكويت تشكل تاريخيًا الجزء الأكبر من تكوين السكان.
  • ومنذ الأزمنة القديمة وحتى اليوم تبقى القبائل هي السلطة الأولى والأخيرة، حيث يعتبر شيخ القبيلة هو السلطة المتمتعة بالولاية والقرار النهائي.
  • تلتئم جميع العوائل والأفراد والفروع تحت مظلة القبيلة والتي تعتبر كيان موحّد يضم كل المنتمين إليها.
  • رغم تفرع القبائل مع مرور الزمن لتشكيل عشائر وبطون وفروع وعوائل فرعية بمسميات متنوعة، إلا أن هذه الهياكل القبلية لا تزال قوية ومتماسكة، حافظةً على مكانتها وسمعتها التاريخية.

شاهد أيضاً: الليمون وش يرجع

نسب عائلة الغفيص من أي قبيلة

في الواقع يعتبر نسب عائلة الغفيص من أي قبيلة من الأمور المهمة التي يبحث عنها العديد من الأشخاص لا سيما من أبناء هذه العائلة، حيث إن معرفة النسب والأصول والقبائل التي انحدروا منها يعتبر أمر مهم جداً بالنسبة لهم، ومن خلال الرجوع لما ورد في كتب الأنساب يتبين لنا التالي:

  • تتجذر أصول قبيلة الغفيص في منطقة شبه الجزيرة العربية، حيث استقرت العديد من القبائل هناك لسنوات طويلة.
  • من ناحية أخرى هناك بعض الآراء التي ترجع نسب هذه العائلة إلى أهل بيت النبي، في حين يقول آخرون إن نسب هذه العائلة يعود إلى قبائل أخرى استوطنت المملكة.
  • ومع ذلك عبر الأبحاث والدراسات تبين أن أصل قبيلة الغفيص يعود فعلياً إلى قبيلة بني خالد التي استوطنت مدينة بريدة في منطقة القصيم منذ زمن بعيد، وقد احتلت هذه القبيلة مكانة مرموقة في وسط المدينة.

شاهد أيضاً: اللاحم وش يرجع 

من هو وزير العمل علي بن ناصر الغفيص

في إطار الحديث عن عائلة الغفيص تجدر الإشارة بالقول إن هذه العائلة قدمت العديد من الشخصيات التي ساهمت بدورها بالعمل على تطوير وتنمية المملكة بشكل فعال في مختلف المجالات، وعليه سنتعرف على من هو وزير العمل علي بن ناصر الغفيص على النحو التالي:

  • وزير العمل علي بن ناصر الغفيص هو وزير سعودي سابق، وعضو سابق في مجلس الشورى السعودي، ومحافظ سابق للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
  • لقد تولى منصب وزير العمل والتنمية الاجتماعية في ديسمبر 2016، وتم إعفاؤه منه في يونيو 20182.
  • حصل على شهادات عليا في الإدارة العامة والسياسة العامة من جامعة بيتسبرغ في الولايات المتحدة.
  • كذلك شارك في عدة مجالس إدارة ولجان حكومية، وحاز على جوائز وتكريمات عديدة.

شاهد أيضاً: العتيبي وش يرجع 

ما هي إنجازات وزير العمل علي بن ناصر الغفيص

وزير العمل علي بن ناصر الغفيص هو وزير سعودي سابق وعضو سابق في مجلس الشورى السعودي، ومحافظ سابق للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وللتعرف على ما هي إنجازات وزير العمل علي بن ناصر الغفيص نتابع السطور التالية:

  • إطلاق برنامج تحول وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 2020: وهو برنامج يهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين، وتطوير الأنظمة والإجراءات، وتعزيز دور القطاع الخاص في توفير فرص العمل، وتحقيق التكامل مع الجهات ذات العلاقة.
  • كذلك إطلاق برنامج حافز: وهو برنامج يهدف إلى تشجيع المواطنين على البحث عن عمل، وتحسين قدراتهم ومهاراتهم، وتقديم دعم مالي لهم خلال فترة البحث.
  • إطلاق برنامج ساند: وهو برنامج يهدف إلى تأمين الموظفين ضد فقدان العمل بسبب أسباب خارجة عن إرادتهم، وتقديم دعم مالي لهم لفترة محدودة، وتوفير خدمات استشارية وتدريبية لإعادة تأهيلهم.

شاهد أيضاً: العمراني وش يرجع 

في ختام هذا المقال تناولنا الحديث بالتفصيل عن أهم المعلومات المتعلقة بالحديث عن الغفيص وش يرجع أصلهم ونسبهم والقبيلة التي انحدروا منها، بالإضافة إلى التعرف على أبرز شخصيات هذه العائلة وما الإنجازات التي قدمها في سبيل رفعة وتنمية البلاد.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع