السناني وش يرجع، في حقيقة الأمر إن النظام القبلي هو نظام اجتماعي سائد في منطقة شبه الجزيرة العربية يقوم على انتماء مجموعة من الأشخاص ذوي النسب المشترك والتاريخ والثقافة واللغة إلى جد واحد، من ناحية أخرى إن النظام القبلي يتميز بالتماسك والتضامن والولاء بين أفراد القبيلة، ويحكمهم شيخ القبيلة الذي يمثل رمز السلطة والقدوة، كذلك الأمر إن هذا النظام يعتمد على الأعراف والتقاليد والقانون العرفي الذي ينظم علاقاتهم الاجتماعية، من هنا سنتعرف على السناني وش يرجع.

السناني وش يرجع

اهتمت شريحة كبيرة من أبناء العائلات في المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول بالتعرف على أصولهم وأنسابهم وجذورهم الممتدة، ومن بين هذه العائلات سنتعرف على عائلة السناني وش يرجع، وعليه إن عائلة السناني يعود نسبها إلى قبيلة عنزة التي تنتمي إلى القبائل السعودية الكبيرة، من ناحية أخرى:

السناني وش يرجع

  • يقيم أفراد هذه العائلة بشكل رئيسي في مناطق مثل الرياض والدمام والمجمعة في المملكة العربية السعودية.
  • وتشتهر هذه العائلة بتاريخها العريق والمرموق في المنطقة حيث شغلت مواقع هامة في الحكومة والمجتمع.
  • تعتبر قبيلة عنزة التي تنحدر منها عائلة السناني واحدة من أكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية، حيث تاريخها يمتد للعصور القديمة.
  • وقد تحالفت هذه القبيلة مع العديد من القبائل البدوية في المنطقة مما جعلها واحدة من أكبر وأقدم القبائل المعاصرة في منطقة الحجاز.

شاهد أيضاً: العساف وش يرجع 

شخصيات من عائلة السناني  

تعتبر عائلة السناني في المملكة العربية السعودية من العائلات المعروفة والمهمة، حيث تضم العديد من الشخصيات البارزة التي تقلدت مناصب متعددة في البلاد، تتنوع هذه الشخصيات بين أهل العلم والدعاة والمسؤولين في مختلف المجالات، فيما يلي نستعرض شخصيات من عائلة السناني ومنهم:

الشيخ وليد السناني

  • الشيخ وليد السناني هو واحد من أشهر المعتقلين السياسيين في المملكة العربية السعودية.
  • قضى الشيخ وليد السناني ما يقرب من 23 عامًا في سجن الحائر السياسي بسبب انتقاداته اللاذعة وتكفيره للحكومة السعودية.
  • وُلد الشيخ وليد بن صالح بن حمد بن علي السناني العامري السبيعي في مدينة عنيزة التي يعود أصل عائلته إليها.
  • وُعرف بكنيته “أبو سبيع” ورأى النور في العاصمة الرياض عام 1965 (1385 هجريًا).
  • وكان والده يعمل في إدارة المجاهدين وكان لديه ثلاثة أبناء وستة بنات.

عبد الاله السناني

  • الفنان عبدالإله السناني المولود عام 1965م في المملكة العربية السعودية، حالياً يبلغ من العمر 65 عامًا.
  • يدين بديانة الإسلام.
  • خلال فترة دراسته الابتدائية والمتوسطة سافر بين عدة دول عربية ومن ثم استقر في الرياض خلال المرحلة الثانوية.
  • عبدالإله اتجه نحو مجال التمثيل وشغل مناصب مهمة في مجلس إدارة هيئة المسرح والفنون الأدائية التابعة لوزارة الثقافة السعودية.
  • كما شغل منصب مستشار وزير الإعلام وكان المشرف على مسرح التلفزيون في المملكة العربية السعودية في السابق.
  • تخرج عبدالإله من جامعة الملك سعود حيث درس قسم النباتات والأحياء الدقيقة، ومن ثم أكمل مسيرته التعليمية وحصل على درجة الماجستير في الميكروبيولوجي.

شاهد أيضاً: الفيفي وش يرجع 

أصل عائلة السناني

تعتبر أصول وأنساب العائلات والقبائل العربية التي سكنت منطقة شبه الجزيرة العربية محط بحث واهتمام بشكل كبير من قبل أبناء هذه القبائل رغبةً منهم بالتعرف على القبائل العريقة القديمة التي انحدروا منها، بدورنا ننتقل للتعرف على أصل عائلة السناني وهو:

  • تعود أصول عائلة السناني إلى الضعفة من بني عامر من فخذ السبعة من الرسالين من الهويشان من الثابت من قبيلة عنزة.
  • وتنحدر منها العديد من الشخصيات القوية والمعروفة حيث عُرف عنها الشجاعة والأصالة فكانوا أصحاب جود وكرم.

شاهد أيضاً: اليحيى وش يرجع 

السناني من أي قبيلة 

أما فيما يتعلق بالحديث عن السناني من أي قبيلة فمن خلال تتبع أصول العائلات والقبائل في مصادر وكتب التاريخ والأنساب الخاص بالقبائل العربية يتبين لنا أن عائلة السناني تنتشر في مناطق مختلفة من الخليج العربي، وتعيش بشكل رئيسي في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، في الحين ذاته تعود أصول هذه العائلة إلى قبيلة عنزة التي تاريخها وجذورها متأصل في منطقة الخليج، ولقد استوطن أفراد عائلة السناني في المملكة العربية السعودية أساسًا في مناطق مثل الدمام والرياض والمجمعة.

شاهد أيضاً: العلوي وش يرجع 

هل السناني جهني

في خضم البحث المستمر والمتواصل حول عائلة السناني وللتعرف على إجابة استفسار هل السناني جهني، تجدر الإشارة بالقول أن السناني هو اسم لقبيلة من قبائل جهينة، وهي قبيلة عربية كبيرة تنتشر في السعودية والكويت والعراق والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين وغيرها الكثير من دول الوطن العربي.

من ناحية أخرى إن من أشهر شعراء عائلة السناني الجهني هو محمد بن متروك بن خليف بن مطلق السناني الجهني الذي ولد في العيص عام 1384هـ، ويعد من أبرز شعراء المحاورة في السعودية والخليج، كما أنه يلقب بأبو تركي أو متنبي جهينة أو جنيه الذهب.

شاهد أيضاً: العيسى وش يرجع 

تعرفنا خلال السطور السابقة على عائلة السناني وش يرجع، إذ تعتبر عائلة السناني من العائلات الشهيرة في المملكة العربية السعودية وغيرها من دول الخليج العربي حيث انتشر أبناء هذه العائلة في الدول المختلفة وأسهموا بشكل إيجابي وفعال للعمل على تطوير وتنمية البلاد.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع