متى اليوم العالمي للسكري، في الحقيقة إن مرض السكري هو واحد من أكثر الأمراض شيوعاً وخطورة في العالم، فهو يؤثر على ملايين الأشخاص من مختلف الأعمار والجنسيات والثقافات، وهو ينشأ عندما يفقد الجسم القدرة على إنتاج أو استخدام هرمون الأنسولين بشكل صحيح مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، وهذا يسبب مضاعفات صحية خطيرة مثل أمراض القلب والكلى والعيون والأعصاب، من هذا المنطلق سنتعرف على متى اليوم العالمي للسكري.

متى اليوم العالمي للسكري

اليوم العالمي للسكري هو يوم يهدف إلى زيادة الوعي بمرض السكري وتأثيره على الصحة والمجتمع، يقام هذا اليوم في 14 نوفمبر من كل عام تخليداً لذكرى ميلاد فريدريك بانتنغ الذي اكتشف الأنسولين مع تشارلز بيست في عام 1922، وللتعرف أكثر عن متى اليوم العالمي للسكري نتابع التالي:

متى اليوم العالمي للسكري

  • في عام 2024 سيصادف اليوم العالمي للسكري يوم الثلاثاء 14 نوفمبر، وسيكون موضوع هذا العام هو (الأسرة والسكري)، والذي يركز على دور الأسرة في التثقيف والوقاية والعلاج من مرض السكري.
  • وفقاً للاتحاد الدولي للسكري فإن أكثر من 537 مليون شخص يعانون من مرض السكري في جميع أنحاء العالم، وأن هذا المرض يتسبب في وفاة 6.7 مليون شخص سنوياً.

شاهد أيضاً: متى اليوم العالمي للعمل الخيري 2024 

ماذا يعني شعار مرض السكري

ماذا يعني شعار مرض السكري، إن شعار مرض السكري هو دائرة زرقاء اللون وهو رمز عالمي للتضامن مع مرضى السكري والتوعية بخطورة هذا المرض، في الحين ذاته يعني هذا الشعار أن مرض السكري يمكن أن يصيب أي شخص في أي مكان، وأنه يحتاج إلى دعم ورعاية من الأسرة والمجتمع والحكومة، بالإضافة إلى ذلك:

  • يعني هذا الشعار أن مرض السكري يمكن التغلب عليه بالتعاون والتكاتف بين جميع الأطراف المعنية.
  • من ناحية أخرى إن هذا الشعار تم اختياره في عام 2006 من قبل الاتحاد الدولي للسكري والأمم المتحدة، وهو مستوحى من شعار حملة (Unite for Diabetes) التي أطلقتها شركة نوفو نورديسك، وهي شركة رائدة في إنتاج الأنسولين.
  • وقد تم اختيار لون الأزرق لأنه لون السماء وهو يرمز إلى الاتحاد والانفتاح والحياة.

شاهد أيضاً: متى اليوم العالمي للقلب 2024

ما هي أكثر الدول عرضة لمرض السكري

ما هي أكثر الدول عرضة لمرض السكري وفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية يعاني نحو 422 مليون شخص من مرض السكري في جميع أنحاء العالم وهو ما يشكل 8.5 في المائة من سكان العالم، من ناحية أخرى نود التنويه بالقول أنه تختلف معدلات انتشار مرض السكري بين الدول بسبب عوامل مختلفة مثل التغيرات الجينية والتاريخ العائلي، أما بالنسبة للدول العربية فإن أربع دول تندرج في منطقة الخطر وهي:

  • الكويت (24.9 في المائة): تعاني من انتشار كبير للسمنة والأمراض المزمنة، بسبب الأنظمة الغذائية غير الصحية وقلة الحركة.
  • قطر (19.5 في المائة): تشهد زيادة في عدد حالات مرض السكري بسبب التغيرات في نمط الحياة والتغذية وزيادة شدة التوتر.
  • السعودية (18.7 في المائة): تواجه تحديات كبيرة في التصدي لمرض السكري، بسبب انخفاض مستوى التوعية والإقبال على فحص المستوى المثالي للغلوكوز في الدم.
  • مصر (20.9 في المائة): تعانى من ازدياد حاد في عدد حالات مرضى السكرى، بسبب زيادة استهلاك المأكولات ذات المحتوى العالي من دهون وسكر وأطعمة مصنَّعة.

شاهد أيضاً: شعار اليوم العالمي للمعلم 2024 

إحصائيات مرض السكري في العالم 2024

في الواقع إن مرض السكري هو حالة مزمنة تحدث عندما يفشل الجسم في تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل صحيح، حيث يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى مضاعفات خطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والعمى والفشل الكلوي والبتر، وفيما يتعلق بالحديث عن إحصائيات مرض السكري في العالم 2024 فهي:

  • تختلف معدلات انتشار مرض السكري بين الدول بسبب عوامل مختلفة مثل التغيرات الجينية والتاريخ العائلي والنظام الغذائي ونمط الحياة والوصول إلى الرعاية الصحية.
  •  بناء على دراسات مختلفة تُعد باكستان هي الدولة التي ينتشر فيها مرض السكري أكثر من غيرها، حيث يصل معدل انتشاره إلى 30.8 في المائة.
  • تأتي الكويت في المركز الثاني عالمياً بنسبة 24.9 في المائة.
  • تليها ناورو وكاليدونيا الجديدة وجزر ماريانا الشمالية كل منها بنسبة 23.4 في المائة.

شاهد أيضاً: متى اليوم العالمي للاخت الصغرى

أهداف اليوم العالمي للسكري

مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يفشل البنكرياس في إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو عندما لا يستجيب الجسم بشكل صحيح للأنسولين، من ناحية أخرى يعاني عدد كبير من سكان دول العالم من هذا المرض من هذا المنطلق خصصت منظمة الصحة العالمية يوماً لتوعية السكان وتثقيفهم بهذا الشأن، من هنا ننتقل للتعرف على أهداف اليوم العالمي للسكري ومنها:

  • رفع مستوى الوعي حول تأثير داء السكري في المجتمع، وتشجيع التشخيص المبكر ودعم المتضررين.
  • التوعية بطرق الوقاية من داء السكري أو تأخير ظهوره من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني.
  • تعزيز دور الأسرة في التثقيف الصحي في علاج داء السكري.
  • العمل على توفير الأدوية والتقنيات والرعاية لجميع مرضى السكري الذين يحتاجون إليها.
  • بالإضافة إلى استغلال الذكرى المئوية لاكتشاف الأنسولين لإحداث تغيير ذي مغزى لأكثر من 460 مليون شخص يعانون مرض السكري والملايين غيرهم المعرضين لخطره.

شاهد أيضاً: شعار اليوم العالمي للدفاع المدني 2024

تعرفنا خلال السطور السابقة عن متى اليوم العالمي للسكري، حيث يهدف هذا اليوم إلى توعية الأفراد سواء المصابين بالسكري أو غير المصابين بمخاطر الإصابة بهذا المرض، وكيفية التخلص منه في حالة الإصابة به، بالإضافة إلى التثقيف الصحي بشأن هذا المرض.