مقدمة عن يوم المعلم، المعلم هو صانع المستقبل وهو الذي يزرع في نفوس التلاميذ حب العلم والمعرفة، وينشئهم على قيم الأخلاق والانتماء، بالإضافة إلى ذلك إن المعلم هو المرشد والقدوة للطلاب وهو الذي يساعدهم على تطوير مهاراتهم وقدراتهم، ويحفزهم على التفوق والإبداع، وهو رسول الثقافة والحضارة، من ناحية أخرى وتقديراً لدور المعلم في تنشئة المجتمعات وبناء الأجيال لقد حددت العديد من المنظمات يوم للاحتفال بالمعلم تقديراً لجهوده، وعليه سنقوم بعرض مقدمة عن يوم المعلم.

مقدمة عن يوم المعلم

يوم المعلم هو يوم يُخصص للاحتفاء بالمعلمين والتقدير لدورهم الهام في تعليم وتربية الأجيال، يحتفل به في مختلف دول العالم في تواريخ مختلفة ولكن الأكثر شيوعاً هو اليوم العالمي للمعلمين الذي يصادف 5 أكتوبر من كل عام، هذا اليوم تم اختياره بناء على توصية مشتركة من منظمة العمل الدولية واليونسكو في عام 1966، والتي تهدف إلى تحسين أوضاع المعلمين ورفع مستوى التعليم في العالم، من هنا ننتقل للفقرة الأولى من فقرات الإذاعة المدرسية ليوم المعلم العالمي.

شاهد أيضاً: أجمل مقدمه وخاتمه عن يوم المعلم كاملة

فقرة القرآن الكريم عن يوم المعلم 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً وسهلاً بكم في إذاعتنا المدرسية التي نخصصها للاحتفاء بيوم المعلم العالمي، الذي يصادف في الخامس من أكتوبر من كل عام، يوم المعلم هو يوم تقدير واحترام للمعلمين الذين هم مصدر العلم والثقافة والحضارة، وهم الذين يبذلون جهوداً كبيرة في تربية وتعليم أبناء هذه الأمة، إن أول ما نستهلّ إذاعتنا به هو فقرة القرآن الكريم عن يوم المعلم يتلوه على مسامعكم الطالب:

مقدمة عن يوم المعلم

  • قال تعالى في كتابه الحكيم{وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ}.
  • كذلك قال عزّ وجل {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.

شاهد أيضاً: كلمة بمناسبة اليوم العالمي للمدرس 2024

فقرة الحديث الشريف

بعد أن استمتعنا بسماع الآيات الكريمة بصوت رائع، دعونا نتعرف على بعض الأحاديث الشريفة التي نقلت عن نبينا الحبيب صلى الله عليه وسلم، والتي تؤكد على أهمية العلم والجهد في طلبه، والآن مع فقرة الحديث الشريف يقرأها لنا زميلنا الطالب….

مقدمة عن يوم المعلم

  • عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “مَن سلك طريقًا يبتغي فيه علمًا؛ سهَّل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضعُ أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع، وإن العالِم ليستغفرُ له مَن في السماوات ومَن في الأرض، حتى الحيتان في الماء، وفضلُ العالِم على العابد كفضلِ القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورِّثوا دينارًا ولا درهمًا، وإنما ورَّثوا العلم، فمَن أخذه أخذ بحظ وافر.

شاهد أيضاً: كلمة شكر للمعلم في يوم المعلم العالمي 2024 

كلمة عن يوم المعلم 

في هذا الصباح المبارك نشارككم في إذاعتنا المدرسية كلمة عن يوم المعلم واحتفالنا بمناسبة عزيزة على قلوبنا جميعاً، وهي يوم المعلم الذي يصادف في الخامس من أكتوبر من كل عام، المعلم هو الشخص الذي يهب نفسه ووقته وجهده لتعليم الأجيال وتربيتهم على الخير والعلم والأخلاق.

  • فهو ينقل للطلاب ما تعلمه من علوم ومعارف، ويساعدهم على التخلص من الجهل والأمية ويوجههم إلى طريق النجاح والتفوق.
  • كم نحن مدينون لك أيها المعلم بالشكر والامتنان، فأنت من صقل شخصياتنا وأضاء عقولنا وأثرى نفوسنا بالحكمة والفهم.
  • أنت من أرويت ظمأنا المتعطش للعلم بماء العلوم والثقافة، وجعلت مدرستنا مكاناً مفعماً بالحياة والنشاط والحيوية.
  • وأنت من سعدت بتميزنا وحزنت بتأخرنا، نسأل الله أن يحفظك ويرعاك، وأن يجزيك خير الجزاء على ما قدمته لنا من خدمات جليلة.
  • نقدم لك في هذه المناسبة كلمات الحب والاحترام والتقدير والثناء، ونقول لك كل عام وأنت بخير تحظى برضى الله وثوابه، فأنت خير من يستحق ذلك.

شاهد أيضاً: ثيمات يوم المعلم جاهزة للطباعة 2024 

هل تعلم عن يوم المعلم  

عقب عرض فقرة مقدمة عن يوم المعلم وبعض الفقرات التي يتم تدشينها بشكل أساسي ضمن الإذاعة المدرسية عند الاحتفال بيوم المعلم العالمي، ننتقل لعرض فقرة هل تعلم عن يوم المعلم وهي الفقرة الأكثر إمتاعاً وتشويقاً بين صفوف الطلبة، وعليه:

  • هل تعلم بأنّ دور المعلم لا يقتصر فقط على التعليم، بل أيضًا له دور تربوي يقوم على تعرفة الطلّاب بالأسس السليمة والخِصال الحميدة.
  • كذلك هل تعلم بأنّه من واجب المُعلّم على الطالب احترامه، والاعتراف بفضل عطائه وتقديم الكلمة الطيبة المُصاغة بالشكر له.
  • هل تعلم أنّ المُعلّم هو أبٌ ثاني للطالب، وهو القدوة الثانية للطفل في الحياة.
  • أيضاً هل تعلم بأنّ السعي وراء العلم وطلبه هو فريضةٌ على كلِّ مسلم ومسلمة في هذه الحياة.
  • هل تعلم بأنّ للمُعلمين مكانةً رفيعةً وعظيمةً عند الخالق عز وجل، وذلك لما تحمله رسالتهم العلمية من أهمية وفائدة للجميع.

شاهد أيضاً: أقوى مقدمة حفل يوم المعلم 2024 

شعر عن يوم المعلم  

يوم المعلم هو يوم تكريم واحتفاء بالمعلمين الذين هم رواد التعليم والتربية والثقافة في مجتمعاتنا، فهم الذين ينشئون الأجيال وينهلون منهم العلوم والفنون والحكمة، ولأن المعلم له مكانة عظيمة في قلوبنا وأذهاننا فقد أبدع الشعراء في تغزله وتمجيده بأجمل الأبيات والقصائد، فالشعر هو لغة الروح والإحساس وهو أنسب وسيلة للتعبير عن مشاعرنا تجاه المعلمين الأوفياء، من هنا نستعرض فقرة شعر عن يوم المعلم كالتالي:

  • قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا .. كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا
  • أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي .. يَبني وَيُنشِئُ أَنفُسًا وَعُقولا
  • سُبحانَكَ اللَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ .. عَلَّمتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى
  • أَخرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ .. وَهَدَيتَهُ النورَ المُبينَ سَبيلا
  • وَطَبَعتَهُ بِيَدِ المُعَلِّمِ تارَةً .. صَدِئَ الحَديدُ وَتارَةً مَصقولا
  • أَرسَلتَ بِالتَوراةِ موسى مُرشِدًا .. وَاِبنَ البَتولِ فَعَلِّمِ الإِنجيلا.

شاهد أيضاً: كلمه قصيره عن يوم المعلم 2024

خاتمة اذاعة عن يوم المعلم 

وفي خاتمة اذاعة عن يوم المعلم يسعدني أن أختم هذه الإذاعة المميزة عن يوم المعلم ببعض الكلمات التي تعبر عن تقديرنا واحترامنا لهذه المهنة الشريفة والنبيلة، فالمعلم هو من يزرع في نفوس الطلاب العلم والأخلاق والقيم، وهو من يشكل شخصياتهم وينمي مواهبهم ويحفز طموحاتهم، فالمعلم هو المرشد والقدوة والصديق لكل طالب يسعى لتحقيق حلمه ورسالته في الحياة.

  • ولا ننسى أن المعلم هو من يبذل جهوداً كبيرة ويتحمل تحديات عديدة في سبيل تقديم أفضل تعليم ممكن لأبنائنا وبناتنا، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي فرضها الواقع.
  • فالمعلم هو من استطاع أن يتكيف مع التغيرات السريعة ويستخدم التقنيات الحديثة لإيصال المعرفة إلى الطلاب بأسلوب مبسط ومشوق.
  • ولذلك نحن نقف اليوم بكل فخر وإجلال أمام هؤلاء المعلمين الأفاضل، ونقدم لهم باقة من الشكر والثناء على ما قدموه ويقدمونه من خدمات جليلة لهذا الوطن الغالي.
  • ونسأل الله أن يجزيهم خير الجزاء وأن يرزقهم الصحة والعافية والسعادة في الدارين، وكل عام وأنتم بخير.

شاهد أيضاً: متى يوم المعلم في السعودية 1445

تناولنا في السطور السابقة الحديث بالتفصيل وعرض إذاعة مدرسية متكاملة الأركان عن يوم المعلم العالمي بالإضافة إلى مقدمة عن يوم المعلم كونها العنصر الأهم والأكثر بحثاً من قبل الطلبة الراغبين في الحصول على فقرات إذاعة مدرسية مميزة في هذا اليوم المميز أيضاً.