بحث عن بر الوالدين pdf، بر الوالدين هو من أعظم الفرائض الإسلامية وأشرف الأخلاق الإنسانية التي أمر الله عز وجل بها الإنسان في متن آيات القرآن الكريم، فهو مصدر السعادة في الدنيا والآخرة، وهو ما يجعل الإنسان يحظى برضا ربه ومحبة خلقه، من ناحية أخرى إن بر الوالدين هو التعبير عن الشكر والامتنان لمن ربانا وأحسن إلينا في طفولتنا وشبابنا، وهو التفاني في خدمتهما والإحسان إليهما في كبرهما وضعفهما بر الوالدين هو الدعاء لهما بالمغفرة والرحمة بعد موتهما، في هذا المقال سنتناول عرض بحث عن بر الوالدين pdf كامل.

مقدمة بحث عن بر الوالدين pdf

في مقدمة بحث عن بر الوالدين pdf نود التنويه بالقول أن الوالدين هما نعمة من نعم الله على الإنسان فهما سبب وجوده وحياته، وهما مصدر رزقه وبركته، في الحين ذاته الله تعالى أوصى بحقوق الوالدين بعد حقه، وجعل برهما من أعظم الأعمال التي تقرب إلى رضاه، كما أن الوالدين هما أول معلمين للإنسان، وأول مربيين له، وأول حاميين له لذلك:

بحث عن بر الوالدين pdf

  • إن الإسلام حث على الإحسان إلى الوالدين في كل حال والتفضل عليهما بالخير والجود، والتواصل معهما بالكلام الطيب والسلوك الحسن.
  • في هذا المقال سنبحث في موضوع بر الوالدين من زوايا مختلفة، حيث سنتطرق إلى دلائل أهمية بر الوالدين في القرآن والسنة، وكيف أنه من شروط الإيمان والتقوى.
  • كما سنذكر بعض المشكلات التي تحول دون تحقيق حقوق الوالدين في المجتمعات المعاصرة، وسنقدم بعض الحلول المقترحة لها.

شاهد أيضاً: بحث عن اداب الزياره

ما هو مفهوم بر الوالدين

بر الوالدين هو من أهم المواضيع التي يجب أن يعرفها كل مسلم ويتعلمها ويطبقها في حياته، فهو من الفرائض التي أمر الله تعالى بها بعد توحيده، وهو من الأخلاق التي يحبها الله ويرضاها، وهو من الأسباب التي تجلب الخير والبركة في الدنيا والآخرة، فما هو مفهوم بر الوالدين في الشريعة الإسلامية هو موضوع بحث عن بر الوالدين pdf سنجيب عليه على النحو التالي:

  • بر الوالدين في لغة العرب هو كل عمل صالح ينطوي على الإحسان والفضل والصدق، وفي اصطلاح الشرع هو كل عمل يتضمن الرفق والرحمة والتقدير للوالدين، مع محبتهما وودهما، وابتعاده عن ما يؤذيهما أو يغضبهما.
  • كما أن بر الوالدين هو أن يطيع الإنسان والديه في كل ما لا يخالف شرع الله، وأن يخدمهما ويعتني بهما في حالاتهم المختلفة، وأن يكرمهما ويجود عليهما من ماله وجهده، وأن يدعو لهما بالخير والرحمة في حياتهما وبعد موتهما.

شاهد أيضاً: بحث عن البطاريات 

ما هي أهمية بر الوالدين

في إطار عرض بحث عن بر الوالدين pdf ينبغي التعرف على ما هي أهمية بر الوالدين بشكل مفصل، وهنا تجدر الإشارة بالقول أن الإسلام دين عظيم يحث المسلمين على أن يكونوا بارين بوالديهم ويطيعوهم في كل ما يرضي الله سبحانه وتعالى، فقد أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه القرآن الكريم بأن نوفي والدينا حقهما ونحسن إليهما ونقول لهما قولا كريماً، من ناحية أخرى:

  • أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم في سنته الشريفة بأن من أفضل الأعمال التي يقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى هو بر الوالدين.
  • وقد جعل الله سبحانه وتعالى مكانة بر الوالدين في الإسلام ثانية بعد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وهذا يدل على عظم شأن بر الوالدين في ديننا.
  • وقد بين لنا الإسلام أيضا ما هو ثواب من يبر والديه وما هو عقاب من يعقهما في الدنيا والآخرة، فمن يبر والديه فإن الله سبحانه وتعالى يبارك له في رزقه وعمره وذريته ويرزقه الجنة.
  • ومن يعق والديه فإن الله سبحانه وتعالى يغضب عليه ويشق عليه حياته ويؤخر توبته ويعذبه في الآخرة.
  • فأهمية بر الوالدين تتجلى في أشياء كثيرة جدا من أبرزها أن بر الوالدين هو طاعة لله سبحانه وتعالى واتباع لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • كما أن بر الوالدين هو سبب لدخول المسلم الجنة.
  • بالإضافة إلى ذلك بر الوالدين هو شكر للوالدين على ما قدما لأولادهم من تربية وتعليم وحب ورعاية.

شاهد أيضاً: بحث عن اعلام سابقين في احد المجالات

حقوق الوالدين على الأبناء

فيما يتعلق بالحديث عن حقوق الوالدين على الأبناء فالوالدين هما أعظم نعمة من الله سبحانه وتعالى على الأبناء ، فهما الذين ربياهم وأنشأهم وعلموهم وأحبوهم وحموهم من كل شر، لذلك فإن الأبناء مطالبون بأن يقدروا هذه النعمة ويحافظوا عليها بأن يبروا والديهم ويحسنوا إليهم في حياتهم وبعد موتهم، وللوالدين على الأبناء حقوق كثيرة جدا في الإسلام منها:

  • الطاعة: وهي أن يطيع الأبناء والديهم في كل ما يأمرانهم به من خير وصلاح سواء في أمور دينية أو دنيوية ما لم يكن في ذلك مخالفة لشرع الله سبحانه وتعالى أو تضرر للأبناء أو غيرهم.
  • المعاملة الحسنة: وهي أن يتعامل الأبناء مع والديهم بالكرامة والإكرام، وأن يقولوا لهما قولا ميسور، وأن يجيبوا على دعوتهما بالبركة  وأن يستجيبوا لطلباتهما بالسرور.
  • التكفل بحاجاتهم: وهي أن يقدم الأبناء لوالديهم ما يحتاجان إليه من المال والطعام والشراب والثياب والسكن والدواء وغير ذلك من المصارف الضرورية.

شاهد أيضاً: بحث عن البكتيريا

ما هو جزاء بر الوالدين

في إطار عرض بحث عن بر الوالدين pdf، تجدر الإشارة بالقول أنه من يبر والديه ينال أجراً عظيماً من الله سبحانه وتعالى، لأن طاعة الوالدين من طاعة الله وقربة إليه، من هذا المنطلق سنتعرف على ما هو جزاء بر الوالدين على النحو التالي:

  • من يحسن إلى والديه ويرضيهما كما رعوه وأحسنوا تربيته وعنايته في حياته، فهو السعيد الذي يفوز بالخير في الدنيا والآخرة، ويكسب رضا الله سبحانه وتعالى.
  • وسيشعر بأثر رضا والديه في تيسير أموره وإجابة دعائهم له، فسيزداد رزقه وسعادته ورضاه.
  • أما من أضاع حقوق والديه وأساء إليهم ولم يؤدِ فرض الله الذي ربطه بطاعته، فإنه يخسر أجر كبير ويرضخ لغضب الله عليه، ويفقد السعادة في دنياه.

شاهد أيضاً: بحث عن التقنيات لغتي ثاني متوسط

في ختام هذا المقال تناولنا عرض بحث عن بر الوالدين pdf كامل العناصر، حيث يشمل الحديث عن مفهوم بر الوالدين، بالإضافة إلى أهمية برهما وفضل ذلك على الإنسان وما ينعكس عليه من أمور إيجابية في الدينا والآخرة، بالإضافة إلى الحديث عن جزاء بر الوالدين.